قضت المحكمة الإقتصادية في القاهرة برئاسة المستشار جورج بشري، بوقف عرض مسلسل (في ال لا لا لاند) على قنوات الـ CBC المملوكة من شركة المستقبل للقنوات الفضائية، وذلك في الأمر الوقتي رقم 80 لسنة 2017.

النجمة المصرية دنيا سمير غانم على بوستر مسلسل (في ال لا لا لاند)
النجمة المصرية دنيا سمير غانم على بوستر مسلسل (في ال لا لا لاند)

وكان قد صدر قرار من ذات المحكمة في وقت سابق بإثبات واقعة التعدي على المصنف الفني الذي يحمل اسم الجزيرة وذلك في الأمر الوقتي رقم 63 لسنة 2017.

حصل الأستاذ رأفت عبد الفتاح مؤلف مسلسل (الجزيرة) على هذه الأحكام بعد أن أثبت أن المسلسل مأخوذ عن قصة مسلسل (الجزيرة) المملوك له، والمسجل بإسمه في وزارة الثقافة وكذلك في المصنفات الفنية.

بوستر مسلسل (في ال لا لا لاند)
بوستر مسلسل (في ال لا لا لاند)

يذكر أن الاستاذ رأفت عبد الفتاح كانت بينه وبين شركة (تشيري ميديا) وشركة (روزنامة) مفاوضات لإنتاج مسلسل (الجزيرة) إلا أن هذه المفاوضات لم تثمر عن شيء، ليفاجأ بتصوير عمله بعد تغيير بعض الأحداث وعرضه على قناة الـ CBC، وهو ما يمثل اعتداءاً صريحاً على حق المؤلف، حيث أنه حصل على ترخيص ‏لكتابة السيناريو بهذا المصنف الفني من الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بتاريخ ٢٠١٦/١٢/٢٩ وبناء على الشهادة الواردة من المجلس الأعلى ‏للثقافة وبالتحديد (الإدارة المركزية للشؤون الإدارية والمسابقات – إدارة حقوق المؤلف) و بعد المراجعة تبين أنه لايوجد إيداع للمصنف بعنوان (في ال لا لا لاند) أو مسلسل (الضائعين)، كما تبين أيضاً من الحلقات الأولى المعروضة عبر القنوات الفضائية ‏بأن الفكرة للشخصية المحورية لمسلسل (في الا لا لاند) تتشابه مع فكرة مسلسل (الجزيرة).

دنيا سمير غانم بثياب المضيفة على شاطيء الجزيرة
دنيا سمير غانم بثياب المضيفة على شاطيء الجزيرة

كما أن الشخصيات التي ظهرت في المسلسل من رجال أعمال وعريس وعروسة ودكتور، تتشابه مع الشخصيات الموجودة في مسلسل (الجزيرة) وهذا يمثل اعتداءًا على الفكرة المودعة بإدارة حقوق المؤلف. وبناء على كل هذا صدر أمر قضائيٌ بوقف عرض المسلسل على القنوات المملوكة للشركة أو عرضه أو نسخه أو صناعته.

مروة محمود – القاهرة

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار