• الملحن حلمي بكر: احترم قلم نضال الأحمدية لكن المطرب (فارس كرم) أخطأ بتوصيف المعنى!

  • أردوغان ينفذ تعليمات قطر وأمريكا وسيصبح بطلاً لفيلم كوميدي.

  • ملوك الطوائف هم الدواعش الذين تنبأ بهم منصور الرحباني!

  • صفوت الشريف حارب (الحلم العربي) بسبب عبد الناصر.

  • إسرائيل تطمع في لبنان والأخوان رأس الحربة برفع الدولار في مصر.

  • السيسي يقوم بإنجازات ضخمة والأسد لن يقيله إلا شعبه.

  • وعت روسيا وتساعد الأسد في ضرب المعارضة التي تقبض وتضرب

  • لن يقبل اللبنانيون أن يتأزم الوضع ويدخل تنظيم (داعش)

  • السيسي يعمل ويقوم بإنجازات كثيرة لكن هناك 30% من الشباب سيدمرون البلد.

جريء.. وتصريحاته صادمة لكنّها تلقائية ويقولها من دون خوف أو رادع سواء بالفن أو السياسة، أنه الملحن الكبير حلمي بكر الذي خصنا بهذا اللقاء الحصري والمميز.

الزميلة ابتسام غنيم برفقة الملحن المصري حلمي بكر
الزميلة ابتسام غنيم برفقة الملحن المصري حلمي بكر

* حصل سجال بينك والزميلة رئيسة التحرير نضال الأحمدية حول الأغنيات التي تحمل إيحاءات مثل التي غنتها السيدة فيروز (أهواك بلا أمل)، (ورودك تغريني بشهيات القبل)؟

– فعلاً كل تلك الأغنيات إيحائية، ولكني لا أستطيع وصفها بالأغنيات الجنسية، بل هي توحي بالجمال وبالحب والحنين والعشق، واعتبرها إيحاءات جمالية وليست قبيحة، وشخصياً احترم قلم السيدة نضال ونقدها وتحليلها فهي تحمل ثقافة بقلبها وعقلها وتترجمها بقلمها حيث تصف الأشياء بما يليق بها وبما أصاب الشاعر بتأليفه، ولكن المطرب (ويقصد فارس كرم) سلك طريقه بتوصيف المعنى وتناسى الجماليات وحتى القبح كان عليه أن يحلله ولا يتناوله لمجرد القبح للقبح، ما أريد أن أقوله لا اعتراض إطلاقاً على ما كتبته السيدة نضال حول أغنيات المطربة فيروز ولكن الاعتراض عما كان يجيّش بصدر المطرب وما يتخيله لم يكن بنتيجة الوعي الطبيعي بل الوعي اللا طبيعي (وليفهمها زي ما هو عايز). وأضاف يوجد فرقاً أن أقول أن هناك إيحاءت تعبّر عن العشق أو الهيام وبين أن أقول أغنيات جنسية.

وكانت الزميلة الأحمدية نشرت مقالات منذ سنوات على أثر أغنية (خليني شوفك بالليل) لنجوى كرم والتي تلقت بسببها هجوماً عنبفاً ووصفوا أغنيتها بالجنسية ومنذ أشهر تعرض فارس كرم لحملة مماثلة فهاجمه الكبير حلمي بكر قائلاً (فارس كرم شتم فيروز وأم كلثوم وغنيتا الجنس ونجوى وكاظم أيضاً) فكتبت الأحمدية مقالاً آخر دافعت فيه عن الفنان اللبناني فارس كرم.

*  لكن للأمانة تلك الأغنيات كانت تحمل إيحاءات كثيرة لكن ليست جنسية ولا مباشرة؟

– “ويعني ايه أغنية” يعني عمل يعلو ويرتقي عن المستوى الكلام التقليدي بصيغة شعرية جمالية تحمل المعنى ببطن الشاعر.

* عبّرت عن أرائك السياسية مباشرة عقب الإنقلاب الفاشل الذي حصل في تركيا؟

– في الغد القريب سيقدم أردوغان فيلماً جديداً، وأتمنى له طول العمر حتى يقوم بنفسه ببطولة تلك الأفلام، لسبب أنه هو من يكتب السيناريو والتفاصيل ويقوم بالتحريض، ولحظة تنفيذ تمثيلية الانقلاب الفاشل لم يكن في العاصمة التركية، بل في منطقة أخرى وعاد إلى اسطنبول بالطائرة، رغم أن البرلمان كان يُقصف “طب ازاي؟” وكيف أتى وجازف؟ وما هو الطريق المرسوم له ليأتي إلى العاصمة؟ التمثيلية واضحة كعين الشمس إلا في حال كنا شعوباً غبية فليستغل أردوغان غباءنا.

الملحن المصري حلمي بكر
الملحن المصري حلمي بكر

* هل تتوقع حدوث انقلاب حقيقي في المرة المقبلة؟

– أتوقع تقديم فيلم كوميدي لأن شر البلية ما يضحك، وأقصد أن شعبه سيبكي والعالم كله سيضحك عليه،(ويضيف) أردوغان ينفذ تعليمات أمريكا وقطر تنفذ أيضاً تعليمات أمريكا، حتى إنكلترا عندما قصفت العراق مع أمريكا كان رئيس الوزراء ينفذ تعليمات أمريكا، والدول الأوروبية الذين هم الحركة الثالثة أيضاً تنفذ تعليمات أمريكا، إذن مجلس الأمن هو “طاقية سلطانية” تُلبسها للشعوب وبالوقت نفسه هي من صنعت تلك “السلطانية”. الشعوب العربية حسية وبالمقابل هناك شعوب عقلانية تنفذ ما يدور بعقلها يعني لا تشبه الشعوب العربية التي لهثت وراء أميركا ونفذت أوامرها بالإحساس وبالوعي وعلى طريقة “ادفع وصلي على النبي”.

* مؤخراً هاجم أردوغان الرئيس بشار الاسد؟

– سأقول لك شيئاً لن يقيل الأسد إلا شعبه، وبما أن العالم كله أصبح مناطق ذات نفوذ فقد وعت روسيا وتساعد الأسد في ضرب المعارضة التي تقبض وتضرب، وهناك عشرات المعارضات في سوريا والحرب ستكبر لا سيما بعد ظهور داعش التي تعيش وسط هذه الحرب، يا عزيزتي أميركا مجرّد إبرة وأضحى لهم اليوم مركزاً في كل منطقة وقيادة على الحدود الليبية.

* كيف تقرأ الوضع في لبنان؟

– “بصي يا ستي الشعب اللبناني شعب طيب وجميل جداً”، وأنتم مثقفون حتى من لا يُكمل تحصيله العلمي يفقه التحدث بالسياسة ولن يقبل اللبنانيون أن يتأزم الوضع ويدخل تنظيم (داعش) إذ الكل سيستفيق وسيتوحد على الرغم من تعددكم الطائفي، صدقيني لبنان لن يختفي عن الخريطة تحت أي ظرف من الظروف بل سيذوب الجميع في كيانه على الرغم من اقتصادكم غير الجيد، إلا أنكم تعرفون كيف تعيشون وتقبلون على الحياة والثقافة والتحضر المستمر، وعلى فكرة فرنسا التي كانت في أحد الأيام تحمي لبنان أصبحت اليوم تبحث عن مصلحتها فقط، وعلى فكرة لا تزال إسرائيل تطمع في لبنان.

* سقف الحرية في لبنان مرتفع بالأعمال الفنية؟

– صح لا سيما في مسرحية (ملوك الطوائف) التي أنجزها الكبير منصور رحباني قبل سنوات، ويومها دعاني إلى بيروت وشاهدت العمل وكان يغمز إلى ما سيحصل في العراق وبالتالي للأمة العربية، لكن لم يعرف أحد قيمة هذه الأعمال والرسائل التي تتضمنها؟ الشر يأتي من القاع وعلينا بالفن أن نخاطب الذين يعيشون في القاع وننبههم للشر القادم لأن الفن سياسة، وأذكر أني عندما شاهدت (ملوك الطوائف) قلت لمنصور الرحباني مسرحيتك لن تعرض في أي بلد عربي، وفعلاً صدق حدسي ورفضت قطر عرضها، وقمت بمشاركته بدور الوسيط ليعرضها في مصر وأبدى استعداده المنتج محمد فوزي لتحمل التكاليف لكن الأستاذ منصور رحمه الله طلب مبلغاً كبيراً جداً، وأسألك من هم (ملوك الطوائف اليوم)؟ الجواب هم داعش الذين يرتدون السواد ويقومون بالمجازر.

حلمي بكر
حلمي بكر

* مسرحية “الشخص” لفيروز والأخوين رفضها الرئيس مبارك واعتبر أنها تسيء للحاكم الظالم؟

– لإرضاء من هم أصدقاء الأقرب وأقصد بعض البلاد، سأقول لك شيئاً الرئيس مبارك لم يكن يريد أن يدخل في مشاكل هو بغنى عنها، لذا مجاملة لبعض الدول تم منع المسرحية.

* ماذا عن الرئيس السيسي؟

– السيسي يعمل ويقوم بإنجازات كثيرة لكن هناك 30% من الشباب سيدمرون البلد.

* الغلاء صار فاحشاً في مصر؟

ليس للرئيس السيسي علاقة بذلك، وسبب الغلاء هو العمالة الزائدة التي لا تريد أن تعمل، “عاوزين ياكلوا من الإعانات” لذا الجنية يسقط ويتضخم، وأريد أن أقول شيئاً علماً أني لست فلكياً لكن من خلال قراءتي للمشهد المصري أؤكد أنه ما لم يتحرك الجميع ويعمل بكل المجالات لرفع الإقتصاد، ستزداد المهزلة. ولأكن صريحاً معك، الإخوان هم رأس الحربة يشترون الدولارات من السوق المصري ويخبئونها ويحجبون الدولارات التي يرسلها المصري المقيم في الخارج وهكذا يحصل تضخماً، وأريد أن أقول لرئيس البنك المركزي أن يراجع خططه ألم يكن يعلم أن هناك من سيخفي هذه الدولارات من خلال العمالة الخارجية؟ ألم يكن يعمل حساباً لذلك؟ والرئيس السيسي بأمانة نزل عربيات مليئة بالمواد الغذائية بالشوارع والناس صارت “تلم الاكل وتبيعو”، وبفي لوقت نفسه أقام مشاريع بمليارات الدولارات مثل القاهرة الجديدة التي صارت بمثابة الدولة القائمة بحد ذاتها، وجبل الحلال صار أعظم منطقة سياحية في العالم، وبصراحة هو يعمل الكثير لصالح البلد ما يجعلنا نجله ونحترمه لكن للأسف بعض الشباب يقبض ويلعب ويخرب ويدعمهم الاخوان الذين لا زالوا خلايا نائمة في مصر، وهم موجودون في كل الوزارات وحتى في التلفزيون ووزيرة الكهرباء وغيرها.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

* رفعت دعوى على المطربة نيللي مقدسي؟

– فعلاً وقد كلفت المحامي الخاص بجمعية المؤلفين والملحنين لمتابعة القضية، لست معترضاً على إعادة تقديمها أغنية (على عيني يا حبة عيني)، وإنما كان عليها أن تستأذنني لأنني صاحب اللحن وتستخرج تصريحاً، وكان أن اتصلت بي ثلاث مرات وقالت أنها ستسوي الأمر ووعدتني خيراً لكنها لم تفعل شيئاً فلجأت للقضاء وعليها أن تدفع قيمة ما ارتبكته من غلط وصدقيني لو أتت وقالت لي أريد الأغنية لأعطيتها التصريح وأرسلتها إلى الجمعية لكنها لم تفعل، وأيضاً رفعت دعوى ضد فيلم (همام في امستردام) لأنهم استخدموا لحني الشهير لأوبريت (الحلم العربي) من دون تصريح أو استئذاني ولو سكت “حتبقى فوضى”.

الفنانة اللبنانية نيللي مقدسي
الفنانة اللبنانية نيللي مقدسي

* (الحلم العربي) تعرّض للمنع؟

– حاربها وزير الإعلام صفوت الشريف لسبب وجود مقاطع فيديو للرئيس جمال عبد الناصر، يومها قال للرئيس مبارك أن الأوبريت لعبد الناصر وليست له أي صلة لمبارك الذي لم يزعل وأجازها على شاشات التلفزة وصفق للعمل.

* لماذا أسميتها (الحلم العربي)؟

– لأنها تعبيراً صادقاً عن أمنيات الشعب العربي وبما أن الأمنية لم تتحقق فأدارت لهم ظهرها ومشت بطريقها، وأشير إلى أن الموساد هدد في ألمانيا المدارس التي تدرس اللغة العربية لأن الأطفال كانوا يؤدونها صباحاً مثل النشيد وكان إن نزلت ألمانيا عند رغبة الموساد خوفاً من تعرض المدارس للنسف.

ابتسام غنيم – مكتب بيروت

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار