حملة جنسيتي اعتصمت أمام قصر العدل
حملة جنسيتي اعتصمت أمام قصر العدل

اعتصمت (حملة جنسيتي حق لي ولأسرتي)، اليوم الأربعاء 5 نيسان/ أبريل 2017 الساعة 12:00 ظهراً امام وزارة العمل في المشرفية، رداً على الطلب الصادر عن وزير العمل محمد كبارة، ورفضاً لتوقيف أولاد وازواج النساء اللبنانيات عن العمل. مطالبةً بحماية ومعاملة أولاد وأزواج النساء اللبنانيات بالمثل مع العمال/ات اللبنانيين/ات . شاركت في الوقفة الرمزية عدد من النساء المعنيات في الحملة واسرهن، رفعنا يافطات كتب عليها (التمييز بين المواطنين والمواطنات مخالف للدستور، ولادنا مش لاجئين ولا نازحين، لا مسامومة على حقوق النساء، أولاد وأزواج النساء اللبنانيات ما بدهم أذن، الإذن للغريب مش للقريب، أولادنا مش عمال أجانب، لأنو أمي لبنانية حقي بالعمل أولوية، حصيلة قراراتكم طرد وتوقيف، من حق ولادي يشتغلوا ببلادي، الأمن العام أنصفنا ووزارة العمل ظلمتنا) وغيرها من الشعارات .

وكانت الكلمة لمنسقة حملة (جنسيتي حق لي ولأسرتي)، كريمة شبو التي جاء بها:

حملة جنسيتي رفضت قرار وزير العمل بإبقاف أولاد اللبنانيات من العمل
حملة جنسيتي رفضت قرار وزير العمل بإبقاف أولاد اللبنانيات من العمل

في إطار عمل “حملة جنسيتي حق لي ولاسرتي”، لتعديل قانون الجنسية اللبناني بما يضمن حق النساء اللبنانيات بمنح جنسيتهن لأسرهن، ومن خلال متابعتنا للنساء واسرهن تلقينا عدد من الشكاوى حول مشكلة مستجدة الا وهي توقيف اولاد وازواج النساء اللبنانيات عن العمل. وذلك تطبيقاً للبيان الصادر عن مكتب وزير العمل محمد كبارة بتاريخ 3 كانون الثاني 2017، وجاء فيه: “إنطلاقاً من حرصنا على اليد العاملة اللبنانية والمؤسسات وأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين أعطينا التوجيهات اللازمة لجهات التفتيش للقيام بحملة تفتيش واسعة، على أصحاب المحال والمؤسسات التي يديرها ويعمل فيها غير لبنانيين.. وأوعزنا بتنظيم محاضر ضبط وتوقيف للعمال الاجانب. مضيفة: وعلى الفور التقت حملة جنسيتي مع وزير العمل وعرضنا له عدداً من الشكاوى التي وردتنا في ما يتعلق بصرف أو التهديد بصرف أولاد أو أزواج لبنانيات متأهلات من غير لبنانيين بحجة قرار الوزارة بضبط عمل الاجانب. وكان الوزير جد متعاون وايجابي واكد لنا التزام وزارة العمل بالقوانين والقرارات السابقة التي صدرت بخصوص الاجانب المولودين في لبنان والمتأهلين من لبنانيات (قرارات شربل نحاس وسجعان قزي)، مشيراً الى ان الوزارة ستنظم وتسهل العمل لهم/ن باعتبار ان لهم/ن مع اللبنانيين افضلية العمل”. وبأن الوزير سيصد تعميم على المفتشين لاستثناء اولاد وازواج النساء اللبنانيات من قراره الاخير خلال عملية تنفيذهم لعملية التفتيش والضبط في المؤسسات.

الأشخاص من دون هوية لبنانية جاءوا للإعتصام
الأشخاص من دون هوية لبنانية جاءوا للإعتصام

وأضافت كريمة: ولكن الى يومنا هذا ما زلنا نتلقى شكاوى من النساء الببنانيات واسرهن تفيد باستمرارية التوقيف والطرد وذلك من قبل شرطة البلدية والتي في المحضر يذكر بان التوقيف بحقهم يتم بناء على طلب وزير العمل 91/ ، وبعد تاكدنا من كافة الممارسات ومراجعة المعنيين/ات وزارة العمل التي بدورها اكدت لهم/هن انه عليهم/هن الخضوع لقانون عمل الاجانب حضرنا الى هنا لنطالب بالمساواة بين اللبنانيين واللبنانيات وللمطالبة بمعاملة اسر النساء اللبنانيات أسوة باللبنانيين. وبعد اجتماعنا اليوم مع المدير العام لوزارة العمل الذي طلبنا للحوار قبل ان نطلق كلمتنا امام الاعلام ، كنا واصبحنا أكثر اصراراً على مطلب المعاملة بالمثل. وذلك بعد ان افادنا المدير العام انه ابناء وازواج النساء اللبنانيات أجانب لذلك يجب ان يخضعوا لكافة الاجراءات الواجب اتباعها في الوزارة. لذلك توجهنا نحن والسيدات المنتدبات في الحملة وكانت احداهن السيدة مريم لبنانية متأهلة من رجل غير لبناني بالسؤال كيف تزعمون انكم اصدرتم استثناء للمولودين من ام لبنانية ، وابنتي اتصلت بي من ساعة فقط لتخبرني بانه تم توقيفها عن العمل باعتبارها أجنبية، فكان الرد نعم هناك استثناء ولكن على ابنتك ان تخضع لقانون عمل الاجانب.

الأستاذة اقبال مراد دوغان رئيسة المجلس النسائي اللبناني
الأستاذة اقبال مراد دوغان رئيسة المجلس النسائي اللبناني

وتابعت كريمة: إذاً اين الاستثناء واين الاقوال واين الافعال ما زال كما تقولون عليهم المعاملة كأجانب يكفي استخفاف بما تدعون وتناقض فحياة ومصير النساء اللبنانيات واسرهن ليست مكان للمساومة والمتاجرة. نقول لكم، لا يمكن لأي قرار أو قانون ان يمر دون الاخذ بعين الاعتبار ان يسري بالسواء على اللبنانيين واللبنانيات معاً، فوطننا ليس وطن للذكور فقط بل هو وطن لكل مواطنيه نساء ورجال، وان كنتم تتحججون بتنفيذ القانون الذي يلزم الاجانب باجازة عمل، فاذا قوانينكم مجحفة وتمييزية وعليكم بتعديلها وتنقيحها لمواءمتها بان تشمل وتضمن العدالة الاجتماعية بين كافة المواطنين/ات لان ابناء وازواج النساء اللبنانيات ليسوا أجاني زليسوا لاجئين او نازحين. هم/هن اولاد هذا الوطن ومن رحم هذا الوطن.

ومن ثم كانت الكلمة للاستاذة اقبال مراد دوغان رئيسة المجلس النسائي اللبناني وجاء فيها:

رجل مسن يطالب بحقه لأن والدته لبنانية ولا جنسية لبنانية لديه
رجل مسن يطالب بحقه لأن والدته لبنانية ولا جنسية لبنانية لديه

(ان هذه المشكلة لم تواجه اي من النساء اللبنانيات واسرهن الا من اوائل العام 2017 ، ولماذا منذ 2011 وحتى تكليف الوزير محمد كبارة لم تسجل اي حالة طرد او توقيف لاولاد وازواج النساء اللبنانيات ولم تتم الملاحقة من قبل وزارة العمل)

وأضافت إقبال: ان وزير العمل هو ابو الفقراء وله تاريخ حافل بالنضالات ومؤيد لحق المرأة ، وكان متجاوب جدا معنا خلال اللقاء الاخير ، الا انه لم يتم تنفيذ اي شيء من الوعود ولذلك نحن نوجه تساؤل هل هو فعل مقصود من مسؤولين في الوازرة يريدون ان يضعوا نقطة سوداء في مسيرة عمل الوزير!

وفي نهاية الاعتصام وجهت شبو تحية لكافة الوسائل الاعلامية باعتبارها شريك اساسي بمتابعة القضايا المحقة وللقوى الامنية التي كانت متعاونة ومساندة بكل دعو ومسؤولية.

عدد مشاركة خجولة في الإعتصام
عدد مشاركة خجولة في الإعتصام
شعار حملة جنسيتي لي ولأولادي
شعار حملة جنسيتي لي ولأولادي
مواطنة تركت عملها لفترة وجاءت لتقف إلى جانب المظلومات
مواطنة تركت عملها لفترة وجاءت لتقف إلى جانب المظلومات
هذا الشاب لا جنسية لبنانية لديه وهو مهدد بالطرد من عمله لأن والدته لبنانية
هذا الشاب لا جنسية لبنانية لديه وهو مهدد بالطرد من عمله لأن والدته لبنانية
السيدة اقبال شبو وكلمات دعم لهذه الفتاة
السيدة اقبال شبو وكلمات دعم لهذه الفتاة
وهذه يافطة من بين اليافطات التي رفعت في الاعتصام
وهذه يافطة من بين اليافطات التي رفعت في الاعتصام
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار