سمكة فقاعة

السمكة الفقاعة blobfih شبيهة الإنسان

تعيش السمكة الفقاعة على عمق 600 إلى 2,000 متراً، حيث يزداد الضغط عشرات المرات عنه عند مستوى سطح البحر، ما يجعل مثانات الغاز الموجودة في جسم السمكة غير فعالة، فتطفو على سطح الماء. عوضاً عن ذلك، فإن لحم السمكة الفقاعة يتكون بصفة أساسية من كتل هلامية كثافتها أقل من كثافة المياه؛ مما يسمح للسمكة بالطّفو فوق قاع البحر بدون بذل أي طاقة في السباحة. يجعلها افتقارها للهيكل العظمي سهلة للكائنات المحيطة بها في بيئتها. تتغذى السمكة الفقاعة على اللافقاريات مثل السلطعون ولواسع البحر.

السمكة الفقاعة مهددة بالانقرض نتيجة للصيد في المياه العميقة بالسنانير أو الشباك. ففي بعض الأحيان تعلق السمكة الفقاعة في شباك صيد السمك في المياه العميقة، وهو ما بات يعرِّضها للخطر في قارة أستراليا، التي قد تكون ملاذها الوحيد في العالم.

أياي

الآياي Aye Aye

الآيآي هو لَيْمور من لَيَأمير مدغشقر.

اسمه العلمي هو Daubentonia madagascariensis. طوله 40 سم تقريبا،وزنه 2 كغ. عيونه صفراء كبيرة مخيفة أصابعه منجلية الشكل، يتغذى على اللحوم موجود في مدغشقر حصريا وهو مضطهد من قبل السكان المحليون لاعتقادهم بأنه شرير وأنه تابع للعالم المظلم لذلك فهو مهدد بالإنقراض الآن.

الآي إي يمتلك ميزة فريدة وهي أصابعه الطويلة وخاصة الوسطى التي يستخدمها للنقر على لحاء الشجر وبالتالي تحديد موقع الدودة بمساعدة حاسة السمع الحادة لديه، وهو أيضا يستخدم نفس الإصبع لاستخراجها من مخبأها

الأطوم
الأطوم Dugong

حيوان بحري كبير الحجم من فصيلة الثدييات العاشبة والتي تفضل دائما المياه العذبة ،وهو واحد من أربعة كائنات حية من فصيلة الخيلانيات المائية وهو له جسما مغزليا مميزا مع زعنفة ظهرية وأطراف خلفية وهو أيضا له أطراف أمامية وتستخدم غالبا للمناورة ،وأيضا يتميز بإمتلاك جمجمة وأسنان فريدة من نوعها .
ويقترب في شكله من خروف البحر، وهو من أقرباء حيوان بقر البحر ستيلر (en)‏ (باللاتينية: Hydrodamalis gigas) الذي استمر صيده حتي انقرض من بحارالبسيطة في القرن الثامن عشر، والأطوم هو الوحيد من فصيلته والذي يجول بحار 37 بلدا في المحيطين الهندي والهادي وكذلك البحار في الشرق الأوسط، إلا أن غالبية الأطوم تعيش في مياه واسعة من شرق إلي غرب أستراليا مرورا بشمالها بين خليجي موريتون والقرش.

فأر الجلد العاري

فأر الجلد العاري naked mole rat

يعيش مجموعات خاضعة لنظم تشبه عالم النحل والنمل، هو مفتاح العلماء في القضاء على مرض السرطان؟

عرف الخلد العاري باسمThe naked mole rat أو جرو الرمال أو خلد الصحراء الشبيه بالفأر the sand puppy or desert mole rat، هو حيوان قارض يتميز بنظامه الإجتماعي الشبيه بنظام النحل، حيث توجد ملكة وحاشية من الذكور المفضلين لديها، وجنود للدفاع عن المجموعة وعمال، كل ذلك في نظام مميز يضمن استمرار المجموعة “المملكة” او المستعمرة. وهذا الخلد – الفأر فريد من نوعه، فهو يتبع نظاما اجتماعيا كنظام النمل أيضاً، ويتميز هذا الفأر بوجود تجاعيد تغطي جسده الوردي الخالي تقريبا من الشعر، فهو ليس عاريا تماما إذ لديه شعيرات حساسة للمس في جميع أنحاء جسده، كما أن لديه بعض الشعيرات الحسية منتشرة على شاربيه، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمتلك شعيرات في قدميه تفيده كثيرا في الحفر باعتباره حفارا بارعا. يقضي فأر الخلد حياته كلها تقريبا في جحوره التي يبنيها بانتظام تحت الأرض. ويتراوح طوله من 8 إلى 9 سنتيمترا في الحجم المتوسط، ويزن من 30 إلى 80 غراماً، وعلى الرغم من أنه لا يملك اذنين ظاهرتين، إلا أن أذنيه حساستين جدا، وقد يظن الناس أن فأر الخلد أعمى، لكنه ليس كذلك بل لديه عينان صغيرتان جدا لا يمكن رؤيتهما. وكباقي الفئران والقوارض أسنانه العلوية دائمة النمو وتستخدم في حفر الجحور ويقوم بتحريك شفتيه بشكل دائم يمنعه من إبتلاع التربة الناجمة عن عملية الحفر. ويستخدم يديه ايضا للحفر فيما يعمد من خلال قدميه لإخلاء الأرض، وإذا كانت جميع الثديات تمتلك قدرة على تغيير حرارة الجسم، الا أن الفأر الخلد لا يستطيع فعل ذلك، لكن هذا لا يسبب مشكلة بالنسبة له، فحرارة جسمه تناسبه تماما، وهي 32 درجة مئوية، وثمة ميزة مهمة يستعملها للحفاظ على حياته في حال الطقس البارد، فإذا انخفضت حرارة جسم هذه الفئران تتجمع مع بعضها البعض لتحصل على افي لدفء، وهي لا تمتلك غددا عرقية أو أي طبقة دهون تحت الجلد، ولا تواجه مشكلة في الطعام لأنها تقتات على الجذور وما هو موجود في مساكنها الطبيعية تحت الأرض.
التنين الشوكي

Thorny dragon التنين الشائك

هو سحلية استرالية والمعروفة أيضا باسم الشيطان الجبلي أو الشائك، هذا هو النوع الوحيد من جنس مولوك ، تتميز بمجموعة من الاشواك تغطي الجانب العلوي من الجسم كله للشيطان الشائك ، تساعد هذه المقاييس الشائكة أيضا للدفاع عنها من الحيوانات المفترسة. التنين الشائك يعيش عادة في المناطق القاحلة الاحراش و الصحراء التي تغطي معظم وسط أستراليا ، مسكن التنين الشائك يتزامن في الغالب مع المناطق الرملية ، التربة الطميية من ذات مناخ خاص في غرب أستراليا.

ينمو إلى 20 سم في الطول ، ويمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 20 عاما ، تتلون معظم هذه السحالي للتمويه بظلال البني الصحراوي ، هذه الألوان تتغير من الألوان الشاحبة أثناء الطقس الحار والألوان الداكنة خلال الطقس البارد ، وتغطي هذه الحيوانات كليا مع العمود الفقري المخروطي والإناث أكبر من الذكور.

يغطي التنين الشائك أشواك حادة لصد الهجمات التي تشنها الحيوانات المفترسة مما يجعل من الصعب ابتلاعها ، كما أن لديها رأس كاذبة على ظهرها . عندما يشعر بأنه مهدد من قبل الحيوانات الأخرى ، فإنه يخفض رأسه بين الساقين ، ثم يقدم رأسه الكاذبة.

الوجبات الغذائية للشيطان الشائك قائمة أساسا على النمل ، وهو يأكل الآلاف من النمل في يوم واحد ، فيمكن أن يستهلك ما يصل إلى 5،000 نملة في وجبة واحدة ، الإناث تضع من 3-10 بيضة خلال موسم أيلول-كانون الأول (الربيع والصيف) . ويضعوها في الجحر ، مسافة التعشيش حوالي 30 سم تحت الأرض ، ويفقس البيض بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أشهر

بين جداول الشيطان الشائك هناك قنوات ضيقة التي تستخدم لتجمع الرطوبة في الصحراء الجافة وتكثفه على أجسادهم ليلا ، هذه الأشكال الندى على جلدها ، ثم توجه إلى الفم ، وخلال هطول الأمطار ، تسمح لامتصاص المياه من جميع أنحاء جسمه

الشياطين الشائكة يمكنها نفخ أنفسهم حتى تظهر أكبر ، لها آلية دفاعية أخرى بتضخيم صدورهم بالهواء لجعل أنفسهم أكبر وأصعب عند محاولة ابتلاعهم من اي حيوان مفترس ، مشية الشيطان الشائك غير عادية يسير ببطء ، ويقف كثير من الأحيان ، ويتأرجح ذهابا وايابا ، تظهر بطيئة

الشيطان الشائك يمكنه تغيير لونه في الطقس الحار ، عادة ما تكون شاحبة صفراء وحمراء ، لكنها يمكن أن تتغير بسرعة إلى الألوان الداكنة في الطقس البارد أو عندما تشعر بالذعر ، أنها تخضع لهذا التغيير في اللون يوميا مع ارتفاع الشمس وتصبح أكثر نشاطا.

كلب الكومندور

كلب الكومندور komondor

من المرجح أنها من أصول مجرية (هنغاريا)، ولكن تم جلبها الي المناطق الناطقة باللغة التركية في القرن الثالث عشر والرابع عشر، ومنظر هذا الكلب الغريب يوحي بأشتراكه في الأصل والنوع مع كلاب الماشية البيضاء الروسية حيث تم استخدام هذه الكلاب في حراسة الماشية.

رشيق جداً وسريع الحركة والبديهة، وكان يُستَعمل في الحرب العالمية الثانية من قِبل الروس لأسر الجنود الألمان عند دخولهم المنازل والأراضي. وهذا النوع لا يناسب المعيشة في المدن عادة، فهو يحتاج لمساحة شاسعة ليركض فيها، لأنه يحب الركض وهو كلب نشيط للغاية وكثير الحركة.

سلوك هذه الكلاب مثل مزاج غيرها من كلاب الماشية ففي الأوقات الطبيعية والعادية والتي لا تحتوي على أية أخطار، تكون في حالة من الهدوء الشديد كالأطفال وفي حالة من السكينة، أما في أوقات المتاعب فانها تدافع بشراسه وضراوة شديدة جداً وبغريزة طبيعية، أي أنه لا ينتظر حتي يتلقي الأوامر من صاحبه، ويفعل مايراه مناسب من هجوم ودفاع وكر وفر بشراسة غير عادية، وقوة وعناد إلى ان يفوز في المعركة وينتصر بقوة.

وهذه الكلاب حنونه بطبعها جداً مع صاحبها ومربيها ورقيقة في تعاملها مع الاطفال، مع أنها تتعامل بحذر مع الغرباء، إلا أنها قد تقبل أي تصرف من الاطفال حتى لو ضربتها بشدة، ولن تضر طفلاً مهما صنع معها إطلاقاً. ولكن ان مس أحداً أي طفل بأي أذى فممكن أن تقتل في هذه الحالة من يؤذي هذا الطفل بأي شكل من الأشكال بدون تفاهم، فهي تدافع عن الأطفال بحياتها.

تستريح هذه الكلاب في النهار وتنشط طوال الليل تدور وتُمشط المنطقة الموجودة فيها في عمليات حراسة مكثفة، وحينما يتسلل أي كلب غريب أو يظهر ذئب او ثعلب أو أي دخيل مهما كان نوعه وشكله إلي مكان حراسة هذه الكلاب فأنها تضربة وتقبض عليه وتحتفظ به إلي أن يظهر مالكها، اما إن كان حيواناً شرساً فهي تقتله بدون أدنى تردد.

الكسلان

 

Sloth الكسلان

الكسلان من الحيوانات الثدية من صنف الدببة يعيش عادة على الأشجار حيث يتعلق على أغصان الأشجار بشكل مقلوب بواسطة مخالبه القوية, ويقتات على الحشرات والنباتات, كما أن الكسلان يجيد السباحة, وبعد أن يسبح في الماء يتسلق بعدها أغصان الأشجار التي هي مسكنه المعتاد, وهو على الأرض بليد جدا, إلا أنه يدافع عن نفسه بمخالبه الحادة والمعقوفة بكل شراسة عند تعرضه لأي إعتداء.

حذاء النيل الأبيض

حذاء النيل الأبيض Shebill

ربما هذا الاسم نسبه الي منقاره الكبير وهو يعيش بالقرب من المسطحات المائيه، العذبه ويتغذي علي الاسماك وايضا صغار الثديات
وتلك النظره الملفته له في هذه الصوره والتي تصوره بصوره الغاضب اوالمنتقم ليست متعمده بل هو يقوم بضم منقاره باتجاه جسمه لكي يتمكن من الرؤيه الجيده ولا يخلق منقاره نقطه عمياء والشيئ الملفت الاخر هو حجمه الضخم .

حريش البحر

حريش البحر الحوت الوحيد القرن narwhal

تَامُور أو تأمُور أو حَريش وجمعها حُرُش أو قوقى أو كركدَّن البحر أو الحوت الوحيد القَرن، أو حوت النروال ( المرقط ) يعيش هذا الحيوان الثَدييّ في القطب الشمالي ولا يغادره على مدار السنة. يطلق عليه اسم المرقط Narwhal أو مونودون مونيسرس Monodon monoceros حسب التسمية الثنائية،ويعتبر أحد الحوتين الوحيدين التابعين لفصيلةالحيتان البيضاء Monodontidae جنباً إلى جنب مع الحوت الأبيض، ويتميز ذكوره بعلامة فارقة مميزة عبارة عن ناب أو سن حلزوني طويل وقوي يمتد من أيسر فكه العلوي ويبلغ طوله من مترين إلى ثلاثة أمتار، و تم التعرف على هذا الحوت للمرة الأولى في القطب الشمالي الكندي وفي مياه جرينلاند بشكل نادر.

الخفاش

سمكة الخفاش

إنها سمكة الخفاش ذات الشفاه الحمراء Red-lipped batfish، وهي من الأسماك العجيبة التي تم اكتشافها قرب جزر جلاباجوس التي تقع قبالة سواحل الإكوادور في أمريكا الجنوبية.

لا تكمن غرابة هذه السمكة في شكلها فقط بل في تكوينها أيضاً، لأن زعانف هذه السمكة تحورت لتبدو كما لو كانت أقداماً لتستطيع هذه “السمكة” استخدامها في السير على قيعان البحار (سمكة لا تجيد السباحة!!).

يصل طول سمكة الخفاش ذات الشفاه الحمراء إلى 40 سم ، وتتغذى تلك السمكة الغريبة على الأسماك الأصغر منها من خلال دفن نفسها في رمال قاع البحر، وما أن يقترب سرب من الأسماك ويمر فوقها حتى تندفع كالصاروخ لتأكل أكبر كمية ممكنة من هذه الأسماك الصغيرة، ولذا فسمكة الخفاش ذات الشفاه الحمراء من الأسماك المشهورة بسلوكها العدواني.

أما عن سبب التسمية فيعود إلى جسمها المسطح وزعانفها التي تبدو أقرب للأجنحة والأقدام، ما جعل شكلها يبدو أقرب لخفاش منه لسمكة.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار