https://www.youtube.com/watch?v=DghuECSV3i4

في مقابلة للنجم المصري خالد النبوي مع سمر يسري في برنامج (أنا وأنا).. شاهدت مقطعاً من اللقاء منتشراً على الـ YouTube للنجم الذي أحاول اللحاق به كلما أطل. وفوجئت بالناقد المصري طارق الشناوي الذي أحبه كثيراً يقول إن خالد النبوي ليس نجماً جماهيريا ولا يملك قبولاً أي التي نعرفها في لبنان بـ الكاريزما.

ولأنني لست من هواة العربي منذ أكثر من 15 سنة ولأني أفضّل الدراما الغربية إن كان لا بد منها.. لذا لا أعرف عدداً كافياً من نجوم مصر لكنني أعرف خالد النبوي كما يعرفه معظم اللبنانيين من أجيال مختلفة، إلا أولئك الذين لا يتقنون اللغة العربية.

إن كنت أنا أعرف وأتابع وأحب ويسحرني خالد النبوي، كيف لا يكون نجماً جماهيرياً؟

تحجج الأستاذ طارق الشناوي بأن فيلماً لخالد النبوي لم ينجح في مصر، واعتبر الأمرَ دليل عدم جماهيرية.. والحقيقة أن أهم نجوم العالم يقدمون أعمالاً تنجح جماهيرياً أو شعبياً، وأخرى تلاقي نجاحاً فنياً عظيماً وتفشل فشلاً جماهيرياً كبيراً.

النجم المصري خالد النبوي يكره طارق الشناوي
النجم المصري خالد النبوي يكره طارق الشناوي

القياس الذي وضعه الزميل طارق الشناوي في وصفه لخالد النبوي عبّر عن أسبابها النبوي حين قال لمضيفته سحر يسري، إن طارق يردد نفس العبارات منذ 18 سنة ولا يغيُّرها كما تشاهدون في الفيديو وقال: إن كلام طارق الشناوي صفر على الشمال.. ووصف وصفه بالكلام الشخصي وأنه يعاني من مشكلة..

وقال خالد النبوي موجهاً الكلام له لكن بشكل غير مباشر: إنت بقا تعرف أنا عملت دور علي الحلواني في فيلم الديلر (The Dealer) إزاي إنت ما تعرفش؟ عشان كدة ما تعرفش تكتب عن الدور؟ إنت تعرف ازاي عملت فيلم المهاجر.. إنت ما تعرفش عشان كدة ما تعرفش تكتب عن رام..

وتابع: المشكلة في الكراهية التي تخرج من هؤلاء.. رافضاً ذكر اسم طارق الشناوي بعدما أكد أنه لا يريد أن يحول الأمر إلى حالة شخصية معه..

وأنا أحب أن أتساءل أمام الجميع، من هو النجم الجماهيري؟ وأي قواعد علمية (أقصد منطقية) يعتمدها الصحافي لتوظيف توصيفاته؟ هل ميريل ستريب أهم أم أنجلينا جولي في شباك التذاكر؟ وأي منهما أكثر جماهيرية في الشرق والغرب؟ هل أنطوني كوين رحمه الله أو ميل غيبسون مثلاً أهم أم براد بيت في الشرق والغرب؟ وهل الجماهيرية هي مجموعة الصبايا اللواتي يعشقن براد بيت أو مجموعة المراهقين الذين يحلمون بجولي أو سيلينا غوماز؟

خالد النبوي في لقطة من برنامج أنا وأنا
خالد النبوي في لقطة من برنامج أنا وأنا

وهل يلجأ الناقد إلى قصف عمر فنان كبير كخالد النبوي الذي يُعتبر علامة خاصة ومضيئة في الدراما المصرية لأنه يملك أدواته الخاصة جداً بعيداً عن الشخصية الدرامية “المعلوكة في الدراما المصرية” والتي جعلتنا نفر هاربين منها. هذا إضافة إلى أن خالد النبوي ينحاز لصالح النص الأقرب إلى النخبوي منه إلى الشعبي لأنه مثقف ولا يعمل في الفن التجاري إلا نادراً في (مريم) العام الماضي مثلاً مع أن دوره كان معقداً ويحتاج إلى كفاءات تمثيلية عالية. خالد النبوي ينحاز إلى الأعمال النخبوية ونلاحظ ذلك من جملة أعماله كما نلاحظ الآن من عمله لهذا العام مع شركة العدل جروب في مسلسله (واحة غروب) مع منة شلبي والذي لم يتوفق شعبياً بسبب المخرجة كاملة أبو ذكرى وليس بسبب عدم جماهيرية خالد النبوي أو منة شلبي.

سلام من بيروت للغالي طارق الشناوي الذي أختلف معه لكنني أحترمه جداً.

نضال الأحمدية Nidal Al Ahmadieh

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار