هل الإدمانٍ على الشوكولا يعد حالةً مرضية؟

نوال الزغبي تعشق الشوكولا هل هي مريضة؟
نوال الزغبي تعشق الشوكولا هل هي مريضة؟

بحسب الطبيب (برنارد بيدولهم) نسبة النساء المدمنات على الشوكولا حول العالم هي الأكثر

الشوكولا هي مادة الكاكاو المستخرجة من ساق شجرة الكاكاو الأميركية.

كلهم مدمنون.. ميشال فايفر رون هاورد ريكي لايك جون ترافولتا جودي فوستر أشلي جود ساندرا بولوك، ميل غيبسون، ليلى غفران، باسكال مشعلاني، نوال الزغبي وليلى إسكندر. يؤثر عاطفياً ونفسياً، لتأثيره على مادة السيراتونين في دماغ الإنسان.

وينصح العلماء بتناول الشوكولا الأسود لأنه يخفض نسبة الضغط في الدم.

إنّها الرابعة من بعد ظهر كل يوم، أركضُ ناحيةَ والديْ لأطلبَ المال كي أنزلَ إلى دُكّان «عمو جوزيف»، وأبتاعَ لنفسي الـ «شي طيب» كما كنتُ أُبرّرُ سببَ طلبي للمال، وبمعنىً آخر كنتُ أقصد ابتياعَ الشوكولا والحلويات، ها هي ذاكرتي تعودُ بي إلى مرحلة الطفولة.. رُبما اعتقدتُ أنّ مع تقدّمي في السن، قد تزول هذه العادة، التي ترعرع عليها معظم أبناء جيلي.

ولغاية اللّحظة لا يمرُّ يومٌ عليّ إلاّ وأبتاع لنفسي الشوكولا، وعندما أشعرُ بضيقٍ لا أجدُ منفذاً لي سواه.

فهل أعتبر الشوكولا تعويضاً للحرمان العاطفي الذي أُعاني منه كما ينهرني البعض من أصدقائي وزملائي في المكتب؟

حين يشعرُ أحدٌ منّا أنّه يمرُّ بساعاتٍ عصيبة ومحبطة، أو تحت ضغطٍ هائل من العمل المكثّف، فيلجأ إلى تناول الشوكولا، كمتنفسٍ يلتذُّ به لبضعِ ثوان، ليزولَ مفعول الكاكاو المخدّر بعد وقتٍ قصير، واتضح لي مؤخراً، أنّه ما من أحدٍ منّا إلاّ ولديه نوع من الضعف أمام قطعةٍ واحدة من الشوكولا. من أحبّ الهدايا على قلب الزميلة رئيسة التحرير هو الشوكولا الذي تخبّئه بحذرٍ عن أعينِنا وعن أيدينا، لأنّها تُدرك جيّداً أنّه ما إن تصل صينيّة أو علبة الشوكولا إلى المكتب إلاّ وتُصبحُ في خبر كان بعد ثوانٍ.

ما هو السر خلف الشوكولا، وتعلّق معظم النساء والرجال حول العالم به؟ وهل الإدمانٍ على الشوكولا يُعدُّ حالةً مرضية حقيقية؟ ومن هم أكثر إدماناً عليه الرجال أم النساء؟ وهل بعض فنانينا يُدمنون على الشوكولا؟ ومن الأشهر بينهم في الإدمان؟

كل هذه الأسئلة وغيرها التي تخطر ببالِكم تجدون الأجابات عليها في التالي:

الشوكولا أحد أكثر المأكولات شعبيّةً حول العالم. مشتقّات الشوكولا هي مادّة الكاكاو المستخرجة من ساق شجرة الكاكاو الأميركيّة. والكاكاو يُزرع منذُ ما لا يقلّ عن ثلاثة آلاف سنة في المكسيك، أميركا الوسطى والجنوبيّة. الغالبيّة العظمى من شعوب أميركا الوسطى كانوا يصنعون مشروباتٍ من الشوكولا، وعلى سبيل المثال حضارتا المايا والأزتيك، كانتا تصنعان شراباً معروفاً بإسم xocolatl أي المياه المريرة. وأصبح الشوكولا منتشراً في معظم دول العالم على هيئة ألواح، ومثلّجات، وكاتو، والكوكي وغيرها.

يحتوي الشوكولا على أكثر من ٤٠٠ مركبٍ كيميائي، أشهرها الثيوبرمين والبينيتيلامين، الذي يؤثر بعضُها على الإنسان، من الناحية العاطفيّة والنفسيّة، وذلك لأنّها تؤثّر بطريقةٍ أو بأخرى على مادّة السيراتونين في دماغ الإنسان. كما يُطلق على الشوكولا الطعام المرتبط بالنفسيّة، أو المغذّي للنفس أو الطعام، الذي يؤمّن الراحة لمتذوقيه، الذين يُعانون من تعبٍ نفسي مثل ،الإحباط، التشتت، الضجر والتململ. وينصح العلماء بتناول الشوكولا الأسود لأنّه يخفّض نسبة الضغط في الدم.

لكن هل الإدمان على الشوكولا أو الـchocoholism كما يُطلق على هذا النوع من الإدمان في الولايات المتحدة الأميركيّة هو حالةً مرضيّة حقيقيّة؟

الذين يتناولون كميّاتٍ كبيرة من الشوكولا، غالباً ما يُعرف عنهم، بالمدمنين أو الـ Chocoholic وهو تعبير جديد، مُستمد من خلال الجمع بين كلمة (شوكولا) وكلمة (هوليك holic) ما يشير إلى الإدمان الجسدي، أو النفسي على الشوكولا، وموادهِ الكيميائيّة المكوِّنة له. والإدمان النفسي أو العقلي يمكن أن يُكتسب من أي نوعٍ من المواد الغذائيّة، بسبب إطلاق الهرمونات العصبيّة كالأندورفين، عندما يتمثّل أي نشاطٍ ممتع. بعض علماء البيولوجيا، التغذية، ومحبّو الشوكولا يسألون أنفسهم إذا كان الـChocoholism هو إدمان حقيقي، أم أنّه مجرّد بناءٍ لروح الدعابة الإجتماعيّة.

أظهرت دراسةً صغيرة أنّ نوعاً من البكتيريا تعيش في الجهاز الهضمي، عند الذين يرغبون بتناول الشوكولا كثيراً. وأضافت الدراسة أنّ كل شخصٍ في المجتمع لديه ميكروبات في إختبارٍ لشجاعتِهِ أمام بعض أنواعٍ الطعام. ولكن الذين يتوقون لتناول الشوكولا يوميّاً، فلديهم أنواعٌ مختلفة من البكتيريا في الجهاز الهضمي، على عكس الذين هم في مأمنٍ من جاذبية الشوكولا المطلقة.

بحسب الطبيب برنارد بيدولهم فإن نسبة النساء المدمنات على الشوكولا في العالم هن أكثر من المدمنين من الرجال. هذه النظرية تقوم على تقلباتٍ في الهرمونات، خلال العادة الشهريّة عند النساء. أكل الشوكولا عند المرأة ممكن اعتباره محاولة منها كي تطبّب نفسها، وكي تجعل نسبة الهرمونات التي يفرزُها جسدها في حالة استقرار. وبحسب عددٍ من النساء، صرّحن أنهنّ يشعرن برغبةٍ لتناول أصناف الأطعمة الدسمة، بما فيها الشوكولا خلال دوراتهنّ الشهريّة.

عوارض الإدمان تبدأ مع النسوة، حين تغّيرن في أنماط كميّة تناوله، فيصبح تناول الشوكولا قهرياً، وتظهر التغييرات التي يحدثها تناوله في الدماغ.

ووفقاً لبعض الدراسات لمحبّي الشوكولا، يستهلكون حوالي ١٠-١٢ من ألواح الشوكولا أسبوعيّاً، ويتوقون يوميّاً لتناوله. والأطبّاء يُفسّرون الـ chocoholia كحالةٍ يشعر من خلالها الشخص بعدم وجود رقابةٍ حول الشوكولا الذي يُغّير المزاج نحو الأفضل.

عدد من المدمنين يلتهمونه بسريّة، ويُصابون بمشاعرٍ سلبيّة بعد تناولهم كميّاتٍ كبيرة منه. وهذا ما كان يحصل معي عندما كنتُ في سن المراهقة، فأذكر أنّني كنتُ أتناول يوميّاً لوحين كاملين، فزاد وزني كثيراً ومنعتني والدتي عن تناول الشوكولا بكثرة، ورغم ذلك كنتُ أتناوله بسريةٍ لأشعر بالذنب.

الشوكولا يحوي على عددٍ من المركبات القوية التي تعمل على الدماغ وبالتالي الجسد، وتخلق مشاعر من الغبطة، بل الشهوة الجنسية. لكن حتى الآن ليس هناك من اثباتات علمية تحسم في أن الإدمان على الشوكولا هو مرض!

المشاهير والإدمان

إعترف عدد من المشاهير حول العالم بأنهم مدمنين على التهام الشوكولا يومياً ويطلقون على أنفسهم الـChocoholic ومنهم:

الممثلة ساندرا بولوك تقول أن الشوكولا هو أعظم هدية يمكن أن تقدم للمرأة، ويجب أن تتناوله يومياً.

المخرج والمنتج الأميريكي رون هاورد يحب الـ .hershey barsومثلجات الشوكولا، وصلصلة الشوكولا التي تسكب فوق البوظة. ويضيف أنه محظوظ لأن وزنه ليس بـ٢٠٠ بوند.

الممثلة جودي فوستر تقول: أنا لا أكل الشوكولا لأنني إن تناولته يومياً سأتذكر كم أعشقه.

ريكي لايك تقول إنها مهووسة بالشوكولا ويجب أن تضبط نفسها عن تناوله خصوصاً حين تتواجد مع أطفالها في مدينة الملاهي لأنه سيزيد وزنها ٥٠٠ بوند.

شارون ستون مدمنة على الشوكولا، لكن الأسود فقط، وهي تفكر حالياً بتسويقه ممزوجاً بالحليب والماكاداميا خاصتها لأنها لذيذة جداً.

ميشال فايفر تقول أنها ليست شخصاً يعشق الحلويات كافةً بل فقط الشوكولا.

جون ترافولتا اعترف أنه يتناول الشوكولا خمس مراتٍ أسبوعياً، ويؤكد أن الشوكولا يحتوي على مادةٍ تريحه كثيراً، وهو يعيش لهذا الشعور الذي يولده تناول الشوكولا.

ميل غيبسون قال إن النساء لا يحبن في الحياة سوى الشوكولا والمحادثة.

جوليا لويس درايفوس تقول: إذا كان بقربي علبةً شوكولا سألتهمها كلها، أنا أعشق الشوكولا وأتناول يومياً أكثر من قطعة.

وبعض نجومنا الذين أعتقد أنهم مصابين بحالة إدمان فمنهم:

  • باسكال مشعلاني وحين أطلت في برنامج (إكتشفنا البارود) مع طوني بارود كان محور حديثها كما أتذكر عن الحلويات، وفي نهاية الحلقة فاجأها فريق البرنامج بأن ملأ الأستوديو بالشوكولا من كل الأنواع والأشكال واعترفت باسكال أنه لا يمكنها مقاومة الشوكولا.
  • صرحت الفنانة المغربية ليلى غفران أنها لا تستطيع النوم دون تناول قطعةً شوكولا.

والنجمة نوال الزغبي، الفنان إيوان ونجمة ستار أكاديمي (1) ليلى إسكندر كلهم يحبون الشوكولا لدرجة الهوس.

في كليبها الأخير استحمت الفنانة الإماراتية رويدا المحروقي بالشوكولا فهل يمكن أن نضمها إلى لائحة المدمنين؟

هل يمكننا أن نعتبر كل الذين ذكرناهم وغيرهم من المدمنين أو الـChocoholic؟ أم أن الإدمان على الشوكولا مجرد مزحة.

رويدا محروقي والشوكولا
رويدا محروقي والشوكولا

طوني غزال – بيروت

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار