د. ابراهيم مجدي
د. ابراهيم مجدي

دكتور مجدي ابراهيم (مصري) صاحب خبرة عشر سنوات في مجال الطب النفسي والإدمان وطب نفسي الاطفال والمسنين وطب المخ والأعصاب في وحدة الاأعصاب والجلطات في مستشفى (عين شمس) في القاهرة.

وهو كاتب صحفي  وله مقالات رأي في جريدة الأهرام المصرية كما في موقع (البوابة نيوز) وفي (الوطن) وكذلك في أقوى موقع مصري وعربي وهو (اليوم السابع) .
له عدة إطلالات تلفزيونية كمتحدث في مجال الطب النفسي والادمان في العديد من القنوات الفضائية والبرامج المختصة. 
اشترك كمتحدث في مؤتمر الوطني للشباب تحت رعاية رئيس الجمهورية في ندوة عن التاثيرات السلبية على الشخصية المصرية. 
معه كان هذا اللقاء الذي كان فيه لطيفاً جداً ومراعياً للشخصيات الشهيرة لكنه لم يتنازل عن قول بعض الحقائق العلمية.

* التقيت بك خلال استضافتي في برنامج الإعلامية راغدة شلهوب (فحص شامل)، قلت لي في نهاية اللقاء أن طفولتي كانت معذبة، وأنا فوجئت حقاً بل صُدمت لأني لم أصرح يوماً عن طفولتي وأن أحداً لا يعرف شيئاً عن هذه المرحلة أبداً؟

الإعلامية اللبنانية راغدة شلهوب
الإعلامية اللبنانية راغدة شلهوب

– جزء من كلامك خلال اللقاء ولقاءات كثيرة لكِ يُظهر أسرار طفولتك، نحن لدينا مدارس في علم النفس تركز على كيفية وصول هذا الشخص إلى هذه المرحلة النفسية الصعبة، ومنها مدرسة فرويد ومدرسة بيارجيه. وأنا عندما بدأت أركز في كلامك خلال المقابلة مع الاعلامية راغدة شلهوب استنتجت أن هناك جزءًا كاملاً من طفولتك يُظهر المشاعر الحقيقية فيك وفي معظم الوقت بشكل عفوي وبريء والناس تعتقد بأنك عنيفة أو شرسة ولكن أنت لست كذلك أبداً. في طفولتك لم تستطعي التعبير عن مشاعرك، لكن عندما كبرت بدأت تعبرين وتظهرين بصورة شرسة وعنيفة، لكن حقيقتك غير ذلك.

* هذا صحيح، كنت مضطهدة في طفولتي ولم أكن أعبر عن مشاعري.

– (يهز برأسه موافقاً)

* ما هي المشكلة الموحدة التي تعاني منها النجمات العربيات؟

– تختلف المشاكل النفسية عند النجمات العربيات بحسب أعمارهن أو المجتمع الذي تعيش فيه كل منهن، مثلاً نجمات لبنان تختلفن عن النجمات المصريات. تفرق بينهن الثقافات والبيئة المختلفة. النجمات المصريات لم تدخلن الشهرة مباشرة بل إن معظمهن دخلن المجال من خلال الإعلانات، أو من خلال صديق عرّفها على منتج معين، أو من خلال تقديم تنازلات لتحقق النجومية أو لتحافظ على نجوميتها، أو مثلاً كانت تعيش بمستوى متدني جداً فدخلت الأضواء وفازت بالأموال والشهرة. وفي هذه الخالة لا تكون الفنانة مثقفة وأقصد هنا أنها لا تقرأ ولا تطالع فتدخل في صراعات ومشاكل عدة، ونراها تبحث عن رجل غني ومشهور لترتبط به. في هذه الحالة تعاني النجمة المصرية من اضطرابات وتكون غير سعيدة في حياتها بالإضافة إلى القلق.

النجمات الخليجيات قريبات من النجمات المصريات، وهذا التشابه يعود إلى البيئة التي تعيش فيها النجمة وإلى كلام أهلها مثلاً كيف ستغني فتاة وتدخل الوسط الفني أو تمثل فينظرون إليها نظرة دونية، وأيضاً قد تبحث عن رجل مهم ليخلصها من الأجواء العائلية والوصمة الاجتماعية السيئة كي تعيش حياتها بحرية. فنرى النجمات الخليجيات تعانين أيضاً من الإضطرابات النفسية، وكذلك القلق والبحث عن الرجل في الحياة، وليس لديهن ثبات في المشاعر وهذه الحالات تعاني منها أغلبية النجمات الخليجيات والمصريات. البعض الآخر وهن القلة لديهن ذكاء اجتماعي أو قدرة على الوصول بفضل موهبتهن.

* دكتور أنت تتحدث عن النجمات الخليجيات والمصريات وقلة جداً لا تعاني من مشاكل لأن لديهن ذكاءًا أو يتمتعن بالحرية التي فزن بها.

– (يقاطعني) أو بفضل موهبتهن.

* أعطني اسماً من النجمات اللواتي وصلن بفضل موهبتهن؟

– من الجيل الجديد مثلاً منى زكي على قدر من الثقافة تمتلك موهبة ودرست في الجامعة الأميركية، وبين فترة وأخرى تقوم بدراسة Courses لتتماشى مع التطور العلمي والثقافات والتواصل مع الآخرين، فترتقي بفكرها أكثر. أيضاً أمينة التي مثّلت في مسلسل (غراند أوتيل) لا أعلم ان كنتِ تعرفينها أم لا!

الفنانة المصرية منى زكي
الفنانة المصرية منى زكي

* (أقاطعه) أمينة المغنية؟

– لا.. أمينة خليل مثّلت في رمضان السابق في مسلسل (غراند أوتيل) مثقفة وواعية.

الممثلة المصرية أمينة خليل
الممثلة المصرية أمينة خليل

* من الجيل القديم؟ أنا أعرف أن إلهام شاهين كانت أول من تخرجت من معهد تمثيل ودخلت في أول عمل مع عادل امام وفازت بجائزة؟

– آه الهام شاهين أيضاً، ولكن سنرى أنها تعاني من مشاكل عدة في حياتها الشخصية ومن ذبذبات، إلهام ظهرت بقوة في السياسة وحاولت أن تعمل كمفكرة ولكنها لم تملك القدْر الكافي من الإمكانات الفكرية تمكنها من الانتصار في الصراعات السياسية والمشاكل التي سبّبتها لنفسها مع الأخوان في عهد مرسي وبعده. كما أن إلهام شاهين لم تكن تملك الثقافة الدينية الكافية وفُهمت مرات عدة بطريقة خاطئة. ولا ننكر أنها موهوبة جداً وهي تنتج أيضاً، لكن أنا أحسب الإنسان من حياته الشخصية والفنية وثقافته.

* الهام شاهين عاشت يتيمة وناضلت، هل استطاعت أن تتغلب على الصراعات الشخصية والمهنية التي عانت منها، أي هل استطاعت أن تنتصر على كل هذه المشاكل أم أنها ضمناً تعاني الكثير؟

– هي لم تنتصر بسهولة، إلهام شاهين تعاني الكثير من المشاكل، منى زكي لم تواجه الصراعات في حياتها مثل الهام شاهين. أو سأقارن الهام بمثلها الأعلى فاتن حمامة لأنها عندما دخلت المعهد كانوا يقولون لها بأنها شبيهة فاتن حمامة وكانت تعتبر فاتن “الموديل بتاعها”. واذا قارنت بين الإثنتين فنرى أن فاتن كان لديها حياة اجتماعية مستقرة وعاشت التألق الفني الكبير والصراعات في حياتها لم تكن كثيرة، فهي أيقونة. بينما إلهام لم تصل إلى مرحلة أن نقول عنها أيقونة بعد بل نقول عنها أنها مناضلة وموهوبة وتنتج.

الممثلة المصرية القديرة الهام شاهين
الممثلة المصرية القديرة الهام شاهين

* الهام مناضلة وصادقة وجريئة جداً بل ومغامرة.

– أنا أعلم جيداً أنك تحبين الهام وأنا لا نظلمها. (يقولها وكأنه يتهمني بمناصرتها على حساب الحقائق العلمية)

مع الصديقة إلهام شاهين قبل سنوات في بيروت
مع الصديقة إلهام شاهين قبل سنوات في بيروت

* (أقاطعه) أنا أحب إلهام ويسرا وسميحة أيوب ومي عزالدين ومنى زكي وكثيرات من الجديدات ومن نجمات الزمن الذهبي، لكن بدأت بإلهام لأن حياتها تُدرّس حقاً. لنتوقف عن إلهام ونتحدث عن يسرا؟

مع النجمة منى زكي في كواليس أحد البرامج التلفزيونية
مع النجمة منى زكي في كواليس أحد البرامج التلفزيونية

– يسرا لم تكمِل تعليمها حصلت فقط على الشهادة الثانوية، لكنها طوّرت من نفسها وبدأت بدراسة العلاقات العامة، ويقال في الوسط الفني بأنها صديقة ومحبوبة جداً، وتقدم خدمات اجتماعية وخيرية، تحاول أن تسوّق لنفسها بشكل جيد، ويسرا لم تدخل في السياسة كما فعلت إلهام شاهين. الهام دخلت صراعات قوية لدرجة التهديد بالقتل وتشويه السمعة.

* يسرا شخصية محايدة لا تخوض في غمار الحياة كما إلهام شاهين؟

– قد تخوض مغامرات اجتماعية في مستشفى مرضى السرطان للأطفال، ولكنها لم تدخل في الصراعات السياسية.

* هل يسرا مستقرة نفسية؟

– يسرا في مرحلة من النضوج والاستقرار واختيار الأعمال الجيدة، وعندها استقرار نفسي أكثر من إلهام.

الممثلة المصرية يسرا
الممثلة المصرية يسرا

* من هن الشخصيات الفنية في مصر اللواتي تعانين من مشاكل نفسية وهن لا تعلمن بذلك. نحن هنا ننوه بأن المشاكل النفسية ليست عيباَ ولا عاراً.

– هناك عدد من المغنيات اعترفن أنهن تعانين من مشاكل نفسية وأنهن ذهبن إلى طبيب نفسي وقلن ذلك في مقابلات صحافية.

* من؟

– أنغام اعترفت أنها ذهبت إلى طبيب نفسي، شيرين عبد الوهاب أيضاً.

* شيرين تعالجت مؤخراً هذا صحيح.

– أنغام اعترفت أن هناك أغنية تعبر عن حالتها النفسية، وأنا أعتقد أنها “بين البينين” فأراها تفتقر للعلاقات العاطفية، تعيش الصراعات ومعظم الأغنيات التي تؤديها عادة لا تعبر عن نفسيتها هي أقوى مما تبان عليه لكنها ترغب في أن تظهر بموقف الضعيفة دائماً.

* هل تقصد أن أنغام تدعي الضعف لإستقطاب الجماهير؟

– يمكنني أن أقول هذا، لأن أنغام دخلت بصراع مع والدها وهو أقرب الناس اليها وبدأت تدخل بصراعات أخرى، وتظهر للجمهور دائماً بشخصية الإنسانة الرقيقة، والإنسانة التي تغني أغنيات تستعطف فيها الرجال ولا تعبر عن غضبها منهم، على عكس أغنيات شيرين أو أصالة فهما تعبران دائماً عن غضبهما من الرجال أي أنهما قويتان ومسيطرتان على الرجل.

* ونحن نقيم هذه المقارنة نلاحظ أن أنغام وسميرة سعيد متشابهتان جداً وأنهما غامضتان، بينما شيرين وأصالة واضحتان جداً.

– شيرين واضحة جداً لدرجة السذاجة كما حصل معها في برنامج (The Voice) فهي تحب أن تظهر على طبيعتها.

النجمة المصرية أنغام
النجمة المصرية أنغام

* شيرين تصرفاتها طبيعية، وهل أصالة طبيعية أم تدّعي أنها كذلك؟

– أصالة في حياتها الزوجية الأولى لم تكن سعيدة وقد أثر عليها ذلك، وأرى أصالة بعد زواجها من طارق العريان وقد أصبحت أكثر بهجة وتألقاً وأصبحت أغنياتها أكثر انتشاراً.

* أغنياتها بعد زواجها من طارق العريان سقطت أغلبيتها على عكس أغنياتها بعهد أيمن الذهبي والتي جعلت منها مطربة كبيرة.

– لكنها أصبحت أكثر نجومية، عرف طارق العريان كيف يسوّق أصالة أكثر.

النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب
النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب

* هل أصالة متوازنة، ألا تعاني من ندبات وجروح عاطفية ونفسية؟

– أصالة تعاني من جرح كامل وهي تحاول دائماً أن تظهر عكس ما فيها أو عكس ما تعاني منه، هي مجروحة ومتألمة وقلقة دائماً ومتوترة وتعاني من صراع داخلي.

* تعاني من كل هذه الآلام ولا تزور طبييباً نفسياً؟

– هي اعترفت أنها زارت طبيباً في فترة إنجابها للتوأمين.

* ألا تلاحظ أنهن يكذبن ويقلن ذلك من باب الموضة، لأننا بدأنا نحن كمثقفات نتحدث علناً عبر السوشيل ميديا عن الطبيب النفسي وأهميته وإنشاء علاقة طبية معه. أنا أؤكد لك أن شيرين نعم زارت طبيباً وتعالجت بشكل مكثف لكن أصالة لا!

– ربما ذهبت من خلال باب الإستطلاع، وعندما تذهب النجمة تذهب بشكل متخفي لم نرَ نجمة تداوم على الذهاب إلى الطبيب النفسي بشكل أسبوعي ويبقى كدة عملت الموضة “زي ما حضرتك ما قولتي”

الصورة التي نشرتها أصالة
الفنانة السورية أصالة نصوري

* سميرة سعيد شخصية غامضة لماذا؟

– سميرة جيل أكبر من أصالة وإلهام وشيرين، هي تربت على يدي هاني مهنا وفايزة أحمد في مصر، فاندمجت مع ثقافة هذا الجيل الذي تكون حياته غامضة، وكان الجيل القديم لا يعاني من أي مشاكل ولا أي صراعات ولا يتدخل بالآخر. أي أن جيل سميرة سعيد يسوق لنفسه بشكل رقيق أي بشكل فني فقط، ولم يكن هناك سوشيل ميديا في أيامها

* لكن سميرة سعيد فعّالة الآن وبشكل كبير عبر وسائل السوشيل ميديا، وفايزة أحمد كانت حياتها كلها على الصفحات أي كانت كل حياتها مكشوفة.. سعاد محمد أيضاً.

– فايزة أحمد كان لديها مؤسسة صحافية كبيرة، كان أنيس منصور صديقها، احسان عبد الصدوس صديقها، زوجها محمد سلطان وكان لديها القدرة التسويقية الكبيرة. سميرة سعيد عندما دخلت بيت فايزة أحمد بدأت بالتعرف على كل هذه الأشخاص، وبدأو يعلمونها كيف تتحدث وتتصرف ومتى تصمت، فنجد أن هناك مرحلة غموض في حياتها. لكن الجيل الجديد انطلق أسرع وبدأ يعرف كيف يتكلم ومتى دون أي تسويق ويعتمدعلى نفسه. في الخارج يبقى النجم لديه مؤسسة كاملة ويرافقه الطبيب النفسي، والخبير الجسدي والتجميل والمستشاره الإعلامي الخاص والتغذية.

* إذاً التحفظ عند سميرة سعيد ليس مشكلة لكنه أسلوب حياة؟

– هي تدرك هذا الأسلوب جيداً، أن قلت أن سميرة من الجيل الأكبر، ولكنها تحافظ على جمالها وشبابها.

المطربة المغربية سميرة سعيد
المطربة المغربية سميرة سعيد

* تحدّثت عن النجمات المصريات والخليجيات ولم تتحدث عن النجمات اللبنانيات، هل اللبنانيات لديهن ميزة خاصة؟

– فكرة الإنفتاح أكثر، الحرية، الفكر الأوروبي والغربي، لا أعلم إن كان هذا الإنطباع صحيحاً عندي بالنسبة للنجمات اللبنانيات أم يمكنك تصحيحه لي. لبنان صناعة غربية أكثر من صناعة عربية.

* صح..

– الفنان اللبناني يُصنع بصناعة غربية. ولبنان يدرس فيه كيفية صناعة الفنان أو مدارس النجومية وهذه كانت ظاهرة جداً ولا تزال من خلال برامج المواهب مثل استديو الفن الذي بدأ عندكم في القرن الماضي العام 1973 واستمر سنوات طوال وخرّجَ نجوماً وأدار أعمالهم وجاء بعده ستار أكاديمي، ويكون كل المسؤولين عن هذه البرامج لبنانيين من مخرجين ومصففين شعر وكل ما يتعلق بتنفيذ العمل من الألف إلى الياء. حتى أن أغلبية أطباء التجميل الناجحين هم من لبنان.

* كل أطباء التجميل المهمين من لبنان، أول برنامج للهواة (يقاطعني)

– أنتِ صنعت نجوماً

* (أقاطعه) وأنا صنعني برنامج استوديو الفن وأستاذه وأستاذنا جميعاً سيمون أسمر. (استوديو الفن) تخرجت منه ماجدة الرومي وليد توفيق إلى العام 1982 حيث تخرجت أنا وراغب علامة والكثير من النجوم وصولاً إلى البرنامج بنسخته النهائية حيث تخرج منه رامي عياش. كلنا صناع النجوم.

– حتى انت كإعلامية الصراعات التي واجهتها مع البعض صنعتِ منهم نجوماً. أنتم في لبنان حالة، لكن عندنا هنا في مصر تأتي النجومية من العدد السكاني الكبير فنسبة المشاهدة كبيرة جداً، لكن لا يوجد إعلام يخاف على النجم المصري ويدير له أعماله بشكل كاف، كما في لبنان. أنتِ مثلاً تحاسبين كل نجم يخطيء وتوجهين قلمك وتكتبين النقد البناء وأنت الرائدة في مجالكِ. لبنان بلد صناعة النجوم رغم أن تعدد السكان قليل جداً.

* لماذا تؤكد على أن كل النجمات دون أي استثناء غير سعيدات؟

– لأنهن في حياتهن غير سعيدات، والنجمة تبحث عن استقرار مادي وعاطفي واجتماعي وشكل وانتشار، فساعات كثيرة تمنياتها لا تتحقق. كما أن كل نجمة تقارن نفسها بنجمة أخرى وتريد أن تصبح مثلها.

أتابع في اللقاء الثاني مع د. ابراهيم مجدي الذي سيصدمنا جميعاً بوصف أزواج الشهيرات وأسباب طلاق النجمات كل النجمات دون استثناء تقريباً. إضافة إلى تحليل نفسيات نجوم ونجمات عرب.

نضال الأحمدية Nidal Al Ahmadieh

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار