الصلع وتساقط الشعر من أكثر المشاكل الجمالية التى يتعرض لها الرجال والنساء على حد سواء، وهناك الكثير من الأسباب التي تقف وراء الإصابة به، لكن مؤخراً كشفت الأبحاث والدراسات الطبية الحديثة، النقاب عن عدد كبير من الوسائل والطرق العلاجية المبتكرة للقضاء على الصلع.

من أسباب الصلع الـ “ديهدروتستوسترون” (DHT) – أحد الأشكال النشطة بيولوجيا لهرمون (التستوستيرون) الذي يلعب الدور الهام في تطوير الأعضاء الذكرية لدى الرجل وهو في رحم أمه.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب السمنة المفرطة لدى الأطفال

هناك دليل كبير على أن الرؤوس الصلعاء ليست حادثاً تطورياً هائلاً. يُنظر إلى الرجل الأصلع على أنه أكثر ذكاءً وهيمنة وذو مكانة عالية.

فجبهتهم اللامعة قد تساعدهم على إغواء النساء أو حتى إنقاذ الأرواح.

وحقيقة أن الصلع موروث هو أمر هام، حيث يبدأ 25-30٪ من الرجال بفقدان شعورهم إلى حد ما، بمجرد أن يبلغوا سن الثلاثين -أي قبل انتهاء حياتهم الإنجابية بوقت طويل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: نصائح للتخلص من رائحة الإبطين

حوالي 4 مليارات دولار تنفق سنويا لعلاج الصلع والوقاية منه، وهذا المبلغ أكبر من الميزانية السنوية لإمارة موناكو، وأكثر بكثير مما ينفق على مكافحة الملاريا ( فقط 200 مليون دولار في العام)، وتجري في الوقت الراهن عمليات زرع الشعر لكنها مؤلمة جداً وتدفع الكثيرين إلى البكاء عند إجرائها.

لكن وعلى الرغم من ذلك دل استطلاع للرأي في العام 2009 على أن حوالي 60% من الرجال يفضلون الغرة الجميلة على المال والأصدقاء وحتى النساء.

العلاجات الحديثة للصلع:

فى السنوات الأخيرة بدأت الأبحاث الطبية توجه اهتمامها لابتكار علاجات فعالة للقضاء على الصلع، وبالفعل أظهرت أغلبها نتائج مبشرة لعلاج الصلع ومنع انتشاره بوسائل مبتكرة وغير تقليدية وأكثر فاعلية من الطرق القديمة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ميزات فيتامينات ما قبل الولادة

الخلايا الجذعية علاج جديد للصلع

يعد استخدام الخلايا الجذعية من أحدث الوسائل العلاجية التى بدأ اتباعها فى السنوات الأخيرة للقضاء على الصلع.

إن العلاج بالخلايا الجذعية يعتبر من أفضل وأحدث الطرق المتبعة لعلاج مرض الصلع.

الخلية الجذعية هى الخلية الأم لجميع خلايا الجسم، وتعرف بـ (الخلايا البدائية) وبعد استخلاص هذه الخلايا يتم فصل مواد النمو منها، وهى المواد التى تساعد الخلايا الجذعية على التكاثر بمعدل قد يصل إلى 250 مرة.

تلك المواد هى التى يتم حقنها فى فروة الرأس لعلاج الصلع حيث تعمل على تحفيز ونمو الخلايا الجذعية القديمة الموجودة بالجلد والتى قد تكون توقفت عن النمو مسببة الصلع.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو انحلال الربيدات Rhabdomyolysis؟

ونحذر أن علاج الصلع بالخلايا الجذعية لا يصلح لجميع الحالات فهذا العلاج يحظر استخدامه لمرضى الأورام السرطانية حتى لو تم الانتهاء من علاج السرطان بشكل كامل.

كما يحظر علاج الصلع بالخلايا الجذعية فى النساء اللاتي لديهن تاريخ وراثىي لأورام الثدي، لأن مواد تحفيز النمو التي تستخدم في تحفيز الخلايا الجذعية يمكنها أن تنتقل إلى الدم ومنه إلى الخلايا السرطانية الكامنة أو القابلة للتحول، ما يؤدي إلى تحفيزها أو نموها مرّة أخرى.

اقرأ: د. وليد ابودهن: التأثيرات الايجابية للضحك

علاج للروماتيد يقضي على الصلع

من أحدث العلاجات التى تساهم بصورة فعالة فى القضاء على الصلع تبعاً لأحدث الدراسات ققد تم اكتشاف عقار جديد مؤخراً يمكن من خلاله معالجة الصلع، ليعيد نمو الشعر فى غضون أيام، خصوصاً وأن فئران التجارب التي اختبر عليها الدواء نما شعرها في أيام قليلة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب التسوق عند النساء وكيفية التخلص منه

كما أثبت الدواء فاعليته على بصيلات شعر الإنسان فى بعض التجارب البسيطة جداً، الأمر الذي أعطى الأمل في أن هذا الاكتشاف سيؤدي إلى طفرة في علاج الصلع، ويعمل هذا الدواء عن طريق صدم مجموعة الإنزيمات داخل بصيلات الشعر التي أصبحت كامنة في (حالة الراحة) بهدف تنشيطها على نحو فاعل.

يوضح استشاري الأمراض الجلدية الدكتور محمد لطفي الساعي أن هذا العقار فى الأصل علاج لبعض أمراض الروماتويد ولكنه يعزز نمو الشعر عند وضعه على الجلد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تمارين كيجل وأبرز الفوائد

النساء يشعرن بالأمان مع الأصلع رغم عدم انجذابهن جنسياً له..

تظهر أكثر فأكثر دلائل تؤكد على أن الصلع ليس عبارة عن مزحة ثقيلة أوسخيفة من جانب التطور البشري، بل هو إشارة إلى وجود قدر أكبر من الذكاء والثقة بالنفس، وطالما أغرى الصلع الحسناوات.

الكثير من العظماء أصابهم الصلع مثل يوليوس قيصر الذي كان يخجل من رأسه الأملس.

د. وليد أبو الدهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار