الملابس التي اعتدنا على ارتدائها يومياً، قد تكون سبباً في مشاكل صحية جسيمة، وتُعرّضنا لمخاطر طبية ربما لم نكن نتوقعها، ويؤكد العلماء أن الألبسة الضيقة بشتى أشكالها، سواء أكانت على شكل جينز أو بلوزة أو أثواب أو ملابس داخلية، تشكل خطراً حقيقياً يحدق بصحة مرتديها من كلا الجنسين.

خطورة الملابس الضيقة:

تعشق الكثير من الفتيات الملابس الضيقة رغم أنها تسبب مشاكل جلدية كبيرة وتعطل حاجز الجلد الذي يوفر للإنسان الحماية من العدوى، إذ يزيد خطر هذه الملابس الضيقة من احتكاك أنسجتها بالجلد، ويصبح الأمر أكثر سوءاً حينما تكون الملابس مصبوغة بصبغة رديئة، فيصاب من يرتديها بالحساسية والأمراض الجلدية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الـ WiFi قاتل صامت في بيوتنا

وأكد تقرير لمجموعة من خبراء الملابس في جامعة ستوكهولم بالسويد، أن الملابس التي نرتديها يومياً تحمل مواداً كيمائية تبقى فيها حتى بعد الغسل. وبعد اختبار عينات عشوائية من ملابس مصنوعة محلياً وعالمياً، توصلوا لاحتوائها على آثار مواد مسرطنة قد تؤدي إلى مخاطر مميتة.

وجدت الدراسة نسباً بتركيز عالٍ لمشتقات الهينولين والأمينات العطرية في البوليستر، في حين وجدت مستويات عالية من البنزوثيازول في الملابس القطنية.

وذكر العلماء أن هذه المواد تحمل مواداً خطرة على صحة الإنسان، وتزداد مخاطر هذه المواد في الملابس الضيقة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: رائحة الجسم الكريهة أسبابها العلاج وطرق الوقاية

وفي السياق ذاته، أكدت دراسات عدّة، أن الملابس الضيقة تسبب العرق الغزير، ما يخلق بيئة مواتية للفيروسات والفطريات والإلتهابات البكتيرية، بالإضافة إلى ما تسببه من ضغط على الأعصاب يؤدي إلى مشاكل أكبر، لذا ينصح بتجنب جلوس القرفصاء في الملابس الضيقة لفترات طويلة من الوقت، مع غسل الملابس بعد ارتدائها بحد أقصى مرتين.

الملابس الضيقة والمرأة الحامل

تمثل الملابس الضيقة خطورة، خاصة على الحامل وتعرّضها وتعرّض الجنين للخطر، فمع بداية الشهر الرابع من الحمل يبدأ الجنين بالضغط على البطن، فيتضاعف الضغط على البطن مع ارتداء الملابس الضيقة، ويرتفع الحجاب الحاجز Diaphragm ويضغط على الرئتين، ما يسبب صعوبة في التنفس، وتصبح السيدة أكثر عرضة للإغماء.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب نقص الرغبة الجنسية عند الرجال

الجينز الضيق قد يسبب تلف الأعصاب

يسمّى هذا النوع من السراويل في العديد من الدول الغربية (الأوتاد – الأنابيب – سراويل السجائر Coupe Cigarette) على أساس ما تسببه من تأثير خطير على الفخذ والساقين، فهي تحدّ من تدفق الدم إلى النصف السفلي من الجسم، وتؤدي إلى ضغط الأعصاب في هذه المنطقة، خاصة العصب الجانبي الفخذي الذي يمتد أسفل الفخذ، مما قد يسبب تورماً وتلفاً في العضلات.

قد يظن البعض أن هذه الأعراض يبدو مبالَغاً فيها بعض الشيء، ولكن مجلة طب الأعصاب وجراحة المخ والأعصاب والطب النفسي ، نشرت في عام 2015 دراسة عن فتاة تبلغ من العمر 35 عاماً اضطرت إلى قضاء 4 أيام في المستشفى، لتكرارها الجلوس في وضع القرفصاء أثناء ارتداء ملابس الجينز الضيقة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: هذا ما يرغبه الرجل فيكِ

أضرار الملابس الضيقة على الرجال

إن درجة حرارة الخصيتين كما هو معروف أقل من درجة حرارة الجسم بنحو درجتين مئويتين وعند ارتداء الملابس الضيق تلتصق الخصية بالجسم ما يؤدي إلى رفع درجة حرارتها وهذا بدوره يؤثر سلباً على عملية إنتاج الحيوانات المنوية بالإضافة إلى أنها تكون تحت الضغط وهذا يعتبر بحد ذاته عاملاً سلبياً آخر، ولا ترتبط هذه المضاعفات بسن معين، طالما بلغ الشاب سن البلوغ، لكن هناك علاقة عكسية بمعنى أنه كلما ازدادت فترة ارتداء الملابس الضيقة كلما زاد تأثيرها السلبي على صحة الجسم وعلى وظيفة الخصيتين ولذلك ننصح المرضى دائماً بعدم ارتداء الملابس الضيقة وارتداء الملابس الفضفاضة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الدورة الشهرية عن الرجال

د. وليد أبودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار