د. وليد أبو الدهن
د. وليد أبو الدهن

أهم مشاعر الإنسان وعواطفه «عاطفة الحب» التي استحوذت على اهتمام الأطباء وهي الشغل الشاغل للشعراء والأدباء والكتاب والفنانين، الكل يحاول الإطلاع على كوامن النفس البشرية ليصل إلى الحقيقة العلمية والإنسانية ويجيب عن السؤال الإنساني الخالد «ما الحب؟

وما مصدر الحب؟

هل هو القلب أم العين؟

الطب علم وفن ومنطق وفلسفة وهو مجموع كل المعارف الإنسانية، موضوعه الإنسان وهدفه السعادة والارتقاء بصحته النفسية والعاطفية فيسلم الجسد من الأمراض.

وإن كان الأطباء قد اتفقوا مع الأدباء والشعراء والمطربين في وصف أعراض وعلامات الحب إلا انهم اختلفوا تماماً معهم في الكشف عن مصدر الحب واستناداً إلى العلوم الطبية فقد أعلن الأطباء أن المخ مهد الحب وأن القلب يخفق لمشاعر الشوق والغرام.

والسعادة الغامرة عند لقاء الحبيب سببها إفراز مادة كيميائية من المخ اسمها «فنيل إيثيل أمين» وهي مادة لها خصائص الأمفيتامينات يقل مفعولها مع الزمن وينتج عن ذلك فتور مشاعر الحب والشوق وهو أمر ليس للإنسان حيلة له فيه.
إن أعراض وعلامات الحب التي تنتج عن عملية كيميائية تحدث عند رؤية الحبيب، ينتج عنها موجات كهرومغناطيسية ويحدث الحب الرومانسي عندما تصل الرسائل عن طريق الحواس الخمس بما تحمل من مشاهد ومشاعر وأحاسيس ورغبات إلى المخ لتحدث تغيرات كيميائية من خلال الأعصاب والقنوات العصبية لتصل إلى أعضاء الجسم لتحدث الأعراض التي تظهر على المحب من خفقان القلب واحمرار الوجه والعرق والارتباك واضطراب الصوت.
وأهم علامات الحب هو خفقان القلب الذي جعل الشعراء والأدباء يعتقدون ان القلب مهد الحب والشوق والغرام.

5 نصائح لإختيار هدية عيد الحب المناسبة للشريك
أعلن الأطباء أن المخ مهد الحب

أثبتت الأبحاث الطبية أن مستوى مادة فنيل ايثيل أمين (Phenethylamine) المسؤولة عن أعراض وعلامات الحب الرومانسي التي تغمر الإنسان تكون أكثر عند المرأة منه عند الرجل خصوصاً في فترة التبويض وهي الفترة التي تكون فيها الإثارة الجنسية والإستعداد في الجهاز التناسلي أعلى من أي فترة أخرى.

وكأن المولى عز وجل قد أراد أن يكون استمرار الخلق في ذرية آدم عليه السلام من خلال الجنس مقترناً بالحب والرومانسية وأيضاً المتعة. ونعرض في هذه الدراسة إلى أعراض وعلامات الشعر في لغتنا الجميلة وتراثنا الأدبي وما شدا به كبار المطربين لقصائد عظماء الشعر العربي.

المخ مهد الحب والقلب يخفق لمشاعر الشوق والغرام ومشاعر وأعراض وعلامات الحب تنتج عن تغيرات كيميائية من المخ عندما تصل المنبهات من مختلف حواس الجسم من خلال الأعصاب والقنوات العصبية لتصل إلى أعضاء الجسم المختلفة عبر الدورة الدموية فتنفعل أعضاء الجسم نتيجة مادة كيميائية يفرزها الجسم «فنيل ايثيل امين» فيحدث خفقان القلب واحمرار الوجه والعرق والارتباك واضطراب الصوت.

  • أعراض الحب الاكلينيكية

القلب يخفق لمشاعر الشوق والغرام
القلب يخفق لمشاعر الشوق والغرام

ومن علامات وأعراض مشاعر الحب وأحاسيس الغرام «خفقان القلب» وهو شعور الإنسان المحب بدقات قلبه وهو ما لا يحدث في الحالات العادية.

والشعور بالخفقان ينتج إما من تزايد سرعة دقات القلب في الدقيقة وهو في الحالات الطبيعية نحو 72 دقة في الدقيقة، لكن عندما يبدأ هذا الخفقان يكون بفعل ازدياد عدد الدقات ويشعر الإنسان بالخفقان عندما تزيد دقات القلب على 100 دقة في الدقيقة.

ومشاعر الحب والغرام تؤثر في مركز الانفعال في المخ وتطلق موجات وإشارات كهربائية إلى الجهاز العصبي المستقبل وعن طريق العصب السمبثاوي ٍSympathetic Nerve تصل الموجات الكهربائية إلى العقدة الجيبية في القلب المعروفة اختصاراً «SAN» لتنشيطها والتي تقع في الأذين الأيمن. وتسري هذه الموجة في نسيج متخصص من خلايا القلب يسمى بجهاز التواصل فتنتشر في الأذين حتى تصل إلى العقدة الأذينية البطينية «AVN» الموجودة عند اتصال الأذينين بالبطينين.

ومنها تسيران في حزمة تسمى بالحزمة الأذينية البطينية وتنقسم هذه الحزمة إلى فرعين واحد لكل بطين ثم تتفرع هذه الحزمة إلى العديد من الشعيرات التي تتغلغل في خلايا البطين. والنبضات العصبية الناتجة عن انفعال الحب والشوق والغرام عن طريق العصب السمبثاوي تزيد من نشاط القلب عن طريق العقدة الجيبية «SAN» فتزداد سرعته وقوة دقاته فيشعر المحب بالخفقان.

(واسهر أسمع نبض قلبي بيناديك روحي فيك أنا روحي فيك)

أدرك الشعراء قبل الأطباء ان أهم أعراض الحب الاكلينيكية هو خفقان القلب
أدرك الشعراء قبل الأطباء ان أهم أعراض الحب الاكلينيكية هو خفقان القلب

ووصف الشاعر الغنائي أحمد رامي أعراض الحب في رائعته «أقبل الليل» التي شدت بها أم كلثوم أيضاً:
(يا هدى الحيران في ليل الضنى…أين أنت الآن بل أين أنا
أنا قلب خفاق في دنيا الأشواق…أنا روح هيمان في وادي الأشجان.)

وهناك الكثير من عوارض الحب وخفقان الحب وأهمها:

– والعرق أيضا من أعراض الحب، فعندما ينفعل المحب ويلح عليه الشوق عند رؤية محبوبته يتصبب عرقاً، وكلما زاد الشوق ازداد ارسال الرسائل العصبية من المخ إلى الغدد العرقية التي توجد على سطح الجلد والتي تفرز العرق المائي.

  • الارتباك واضطراب الصوت

عندما يرى الحبيب محبوبته يحدث نوع من الإرتباك وذلك نتيجة لسرعة توارد الأفكار وتداخل المشاعر وتدفقها، وربما يضطرب الصوت ونغمته نتيجة هذا الانفعال الذي ينتج عنه زيادة افراز المواد الكيميائية من المخ. وذلك بسبب زيادة الموجات الكهرومغناطيسية التي تمر خلال الأعصاب والقنوات العصبية.
كما يشعر من هم في حالة حب وشوق ولهفة ببرودة الأطراف عند اللقاء وذلك نتيجة حدوث ضيق في الأوعية الدموية الطرفية التي يتحكم فيها الجهاز العصبي المستقل اللاإرادي فينشط العصب السمبثاوي وتضيق الشرايين الطرفية فيقل تدفق الدم بها ويشعر الإنسان المحب ببرودة الأطراف.
وعندما يلتقي الإنسان بمن يحب يشعر بمشاعر جياشة تعبر عن حب ومشاعر متدفقة ينتج عنها افراز مواد كيميائية من المخ «فنيل ايثيل أمين CCC- PEA» وتعمل هذه المشاعر على لمعان العينين وبريقهما واشراقة الوجه وظهور مشاعر الحب والغرام.

د. وليد أبودهن

Copy URL to clipboard
















شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار