تعتبر آلام الظهر من الأسباب الشائعة التي تدفع المرضى إلى استشارة الطبيب، وبحسب الدراسات فإن 80% من سكان العالم يعانون من آلام في الظهر مرة على الأقل في حياتهم، فهي حالة شائعة لكنها قد تكون خدّاعة.

ألم الظهر لا يعني بالضرورة مشاكل في العمود الفقري، فبعض هذه الآلام قد تشير إلى أمراض باطنية كالتهابات المثانة التي قد تسبب آلامًا مزمنة في الظهر، كما أن أوجاع أحد جانبي أسفل العامود الفقري المصحوبة بارتفاع درجة الحرارة تعد من عوارض التهاب الكلى. قد يكون الشعور بآلام الظهر مؤشر على وجود أمراض باطنية مختلفة أوجاع أحد جانبي أسفل العمود الفقري مع ارتفاع الحرارة تشيربوجود التهاب بالكلى.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع الجنسي لماذا وكيف؟

والعلاج يكون عادة لا علاقة له بالظهر، بل يتم من خلال مضادات التهاب، أما الألم في أحد جانبي نصف الظهر فقد يدّل على وجود حصى في الكلى وذلك يستدعي شرب كمية كبيرة من السوائل لتخفيف الألم.

أما آلام الظهر التي يصاحبها ألم في المعدة فقد تعني أن الشخص يعاني من التهاب البنكرياس. فالدراسات تؤكد أن 30% من مرضى التهاب البنكرياس يشكون من ألم الظهر.

أما الأخطر فهو أن بعض آلام الظهر قد تدل على وجود بعض الأورام، وهذه لا يجب التهاون فيها، لذا يجب على كل شخص أن يزور الطبيب متى ما شعر أن آلام ظهره استمرت لأيام.

اقرأ: د.وليد ابودهن: مخاطر ومنافع التداوي بالأعشاب

العلاقة بين آلام الظهر والأمراض النسائية:

تتصف الآلام التي تحدث بسبب مشاكل الجهاز التناسلي أو أمراض النساء بأنها تصيب أسفل الفقرة القطنية، وتشعر الأنثى بالآلام وكأنها نابعة من الداخل.

وترجع العلاقة بين الجهاز التناسلي الانثوي وأسفل الظهر لعدة أسباب منها أن الأعصاب التي تغذى الجهاز التناسلي تخرج كلها من الجزء السفلي للنخاع الشوكي، خصوصا أن الرحم معلق بواسطة أربطة مثبتة عند أسفل الظهر. تؤدي الهرمونات الأنثوية وهي الأستروجين والبروجسترون الى ارتخاء الأربطة التي بين الفقرات ولذلك نلاحظ أن حدوث الآلام أسفل الظهر عند بعض السيدات مرتبط بالدورة الشهرية فتعاني منها قبل الدورة وهو التوقيت الذي ترتفع فيه نسبة هذه الهرمونات.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الوسواس القهري وعلاجه‎

وتعد آلام أسفل الظهر من أكثر الأمراض شيوعا بين النساء؛ حيث تصيب ما يقرب من 80 % منهن، وتحدث هذه الآلام بنسبة أكبر لدى النساء بسبب ضعف العضلات والأربطة لديهن نتيجة تعرضهن لضغوط الحمل خصوصا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وقد تمتد إلى ما بعد الولادة لفترة قد تصل إلى ستة أشهر، وتنقسم هذه الآلام إلى عدة أنواع:

ألم يصيب أسفل الظهر ويمتد إلى الساقين، ألم يصيب المفصل الحرقوني ويمتد إلى الناحية الخلفية أو الجانبية للفخذ، وعادة يظهر هذا النوع من الألم كلما تقدم الحمل، وأحيانا يمتد إلى ما بعد الولادة، ألم يصيب منطقة أسفل الظهر وتشعر به الحامل عند الاستلقاء للنوم ليلاً.

اقرأ: وليد ابودهن: عمليات السمنة ومدى تأثيرها

أسباب آلام أسفل الظهر لدى النساء:

1. أسباب في الجهاز التناسلي: وهنا يكون موضع الألم في منتصف أسفل الظهر، أو على جانبي أسفل الظهر، ويكون الألم منتشرا لا يمكن تحديده بالأصبع، ويظهر في الحالات التالية
• هبوط الرحم: ويحدث الألم عند النوم أو عند الاسترخاء، نتيجة للشد على أربطة الرحم.
• الميل الخلقي للرحم.
• الالتهاب المزمن بعنق الرحم: وهنا يمتد الالتهاب للأربطة المحيطة بالرحم، ويخف الألم عند الراحة.
• أورام في منطقة الحوض ومنها: أورام بالحوض تؤثر على عضلات الظهر بسبب انحناء الظهر للخلف، أو احتقان الحوض وذلك في حالات الإمساك أو الالتهابات المزمنة بالحوض التي تسبب عسر الطمث فينتشر الألم بالحوض وإلى أسفل الظهر، وتختفي الأعراض بمجرد نزول الطمث، وقد تظهر الآلام بمنطقة أسفل الظهر بعد إجراء العمليات الجراحية التي تستدعي نوم المرأة لفترة طويلة على ظهرها.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف يعمل العلاج الوهمي؟

2. التهاب الكلى أو حول الكلى وهذه حالات نادرة، وقد تظهر أورام بالكلى تكون مصحوبة بالألم أثناء التبول، أو تبول دموي.

3. سرطان القولون والمستقيم Colorectal cancer-CCC ومن أكثر الأمراض التي تؤثر في الجسم بشكل كامل، هي السرطان التي تنتشر في الجسم بصورة رهيبة، وتسبب الموت لأصحابها، بدون أي سابق انذار، كما أنها تؤذي الجسم بشكل كبير، ورجع بعض علماء الطب أن السبب في انتشار أمراض السرطان في العالم في الأونة الاخيرة، راجع إلى تفشي المواد الاشعاعية التي تخترق الجسم، وتدمره من الداخل والخارج.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار