أحيانًا ما يشعر الإنسان بالإرهاق الشديد والتعب الجسدى دون معرفة السبب، ويشعر البعض وخاصة النساء بحالات من التعب والنعاس أثناء النهار، وقلة النوم ليست هي السبب دوما، بل لذلك أسباب عدة. والملفت أن النوم جيدا لا يكفي للتخلص من شعور النعاس والخمول نهار.

كما يشكون من إحساسهم الدائم بالاجهاد وعدم القدرة على إنجاز الأعمال، هناك عدة أسباب تؤدي الى الاحساس بالارهاق وقلة النشاط.

خلل في الغدة الدرقية:

تفرز الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية الاستقلاب، وعند الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، ينخفض تركيز ثلاثي يودوثيرونين والثيروكسينThyroxin-WR ، ما يؤدي بدوره إلى انخفاض النبض ويدفع للشعور بالتعب. حتى فرط نشاط الغدة الدرقية يشعر بالتعب، إذ يدفع الخلايا لاستهلاك المزيد من الأكسجين وينتج عن ذلك زيادة في خفقان القلب. ولذا ينصح خبراء الصحة لدى الشعور الدائم بالتعب التوجه للطبيب للتأكد من سلامة الغدة الدرقية.

غرفة النوم:

يجب النوم في غرفة مرتبة ونظيفة وإضاءتها خافته جدًا، فهذا الجو يودي الى النوم سريعًا وبالتالي الاستيقاظ على نشاط.

اقرأ: د. وليد ابودهن: التهابات الركبة وكيفية علاجها

نقص السوائل:

ما قد لا يتوقعه الكثيرين أن قلة شرب ألماء تؤدي الى الاحساس بالخمول وعدم القدرة على القيام بأي مجهود ، لذا يجب ألا تقل كمية المياه عن 8 أكواب في اليوم.

الدهون في الاكل:

الاكثار من تناول الأغذية التي ترتفع فيها نسبة الدهون ، لأنها تعطي احساسًا بالثقل وعدم القدرة على بذل المجهود.

نقص الحديد:

الاصابة بمرض الأنيميا من مسببات الاحساس بالخمول وعدم القدره على بذل المجهود.

التوتر النفسي:

الاحساس بالتوتر والضغط النفسي ، يؤدي الى الاصابة بالارهاق الدائم وعدم القدره على إنجاز المهام.

قلة النوم:

السهر وقلة النوم يؤديان الى الاحساس بالكسل والخمول.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو مرض التصلب الجانبي الضموري

الاستعمال المفرط للهاتف:

التواصل عبر حلقات التواصل الاجتماعي قبل النوم مباشرة يؤدي الى الاصابة بالأرق والسهر وذلك نتيجة الإشعاع الذي يخرج عن الموبايل.

عدم تناول وجبة الافطار:

الكثيرات لا يتناولن وجبة الافطار ، وهي الأهم على الإطلاق ، حيث أنه عند الاستيقاظ صباحًا يكون مستوى السكر في الدم منخفض فيكون من الصعب بذل الطاقة أو القيام بأي مجهود ،وتناول وجبة الافطار يعمل على رفع نسبة السكريات في الدم ودخول الطاقة للجسم للقدرة على بذل المجهود.

قلة الحركة:

أن التمارين الرياضية يمكن أن تخفف من التعب والخمول، ما يعني أن الرياضة أو حتى التنزه في الهواء الطلق كفيل بالتخلص من الشعور الدائم بالتعب والنعاس.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما علاقة الفيتامينات بالجنس

شرب القهوة:

تعد القهوة من المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية. ويعود ذلك إلى الكافيين، لكن الكثير من عشاق القهوة ينسون أن تأثير القهوة قد يستمر لعدة ساعات، ما يعني أن شرب القهوة بعد الظهر قد يمتد مفعوله حتى المساء ويؤثر بدوره على النوم. لذا ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يظهر تأثير القهوة لديهم بعد عدة ساعات من شربها بالاكتفاء بشرب القهوة صباحا فقط.

مرضى السكري:

يساعد هرمون الأنسولين الخلايا في الجسم على امتصاص الغلوكوز من الدم وتحويله إلى الطاقة اللازمة للجسم. إلا أن هذه العملية الحيوية تكون غير ممكنة لدى المصابين بالسكري من النمط الثاني، ما يدفع مرضى السكري للشعور بالتعب والخمول. لذا ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يشعرون بخمول ونعاس أثناء النهار بالتوجه إلى الطبيب لإجراء اختبارات الدم اللازمة والتأكد من عدم الإصابة بالسكري.

اقرأ: د. وليد ابودهن: نصائح للتخلص من رائحة الإبطين

أدوية الحساسية:

يعاني البعض من مشكلة الحساسية تجاه الغبار في المنزل، ما يدفعهم لتناول الأدوية لتخفيف آثار الحساسية، وغالبا ما تكون هذه الأدوية هي مضادات الهيستامين. أن هذه الأدوية تقلل من تأثير الحساسية، لكنها تتركز في الخلايا العصبية في الدماغ وتدفع للشعور بالتعب. لذا ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يعانون من الحساسية بتناول الأدوية قبل النوم.

وننصحكم بالاسترخاء والنوم يوميا لمدة كافية مع التخفيف من المنبهات كالشاي والقهوة، وتناول كمية جيدة من الحليب يوميا، مع الاعتماد في التغذية على الخضار والفواكه الطازجة، وممارسة الرياضة الخفيفة إن أمكن يوميا من 20 – 30 دقيقة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ميزات فيتامينات ما قبل الولادة

كما نوصيكم بالراحة والاجازات، يحتاج الجسم والذهن إلى فترات من الراحة الحقيقية بدون عمل، لهذا، من الأفضل إعطاء الجسم فترة اجازة من مسؤوليات العمل وهمومه.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار