أصبح الهاتف المحمول الصديق الأقرب لمعظمنا في هذا الزمن، فنستخدمه في كل الأوقات، سواء في العمل أو الحياة الشخصية. تقضي ساعات حانيًا الرقبة والظهر للنظر إلى الهاتف، وفحص الرسائل، والتغريدات، والبريد الإلكتروني و أصبح يتسبب في الآم في العمود الفقري والرقبة وهو ما اصطلح على تسميته بـ”رقبة الموبايل”.

الآم وأعراض

يطلق على آلام الرقبة التي يسببها الإفراط في استخدام الجوال اسم “WR-Text Neck”، أو “رقبة الرسائل” حيث تكون الرقبة في أسوأ وضع لها نحو الأسفل وقت كتابة الرسائل السريعة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: رائحة الجسم الكريهة ما أسبابها وما العلاج والوقاية

فادي أحد هؤلاء الذين ينظرون إلى الشاشة في كل مكان، ولكن خللا ما يستوقفه. فيقول “بدأ الأمر بصداع قوي ومستمر لأيام طويلة وكذلك شد متواصل في رقبتي لم يكن له نهاية. إلى أن وصل الأمر بي إلى حالات دوار، لم أكن أستطيع خلالها التركيز والوقوف على قدمي”.

تشير دراسات إلى أننا نحدّق نحو أربع ساعات يومياً باتجاه الأسفل أي باتجاه شاشة الهاتف. وهذا يضر بالعمود الفقري.

اقرأ: د. وليد ابودهن: عصبية الاطفال هل هو مرض وراثي؟

أن الانحناء لقراءة رسائل الهاتف يشكل ضغطًا على الرقبة، مما يؤدي إلى ألم في الظهر. فثني الرقبة يزيد من الضغط على العمود الفقري. وثني الرأس بزاوية 60 درجة للنظر إلى شاشة الهاتف يضع ضغطًا يعادل 27 كيلوجرامًا على الفقرة الرقبية، وهو الجزء الذي يعلو الكتفين. وتؤدي الضغوط الإضافية إلى الاهتراء والتلف الذي قد يؤدي في نهاية الأمر إلى اللجوء للعمليات الجراحية.

علاج الآم الرقبة

إذا كنت تعاني من هذه الآم فإن أفضل طريقة للعلاج هي الوقاية وتطبيق النصائح المذكورة لاحقا وإذا كانت الألآم شديدة فعليك مراجعة الطبيب الاخصائي لتحديد أسباب المشكلة وعلاجها.

اقرأ: د.وليد ابودهن: مخاطر ومنافع التداوي بالأعشاب

– تجنب الاستمرار في الجلوس لفترة طويلة والذي تكون فيه مضطرا لتثبيت الرقبة في اتجاه واحد، مثل استخدام الجوال أو القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون، وحاول أن تعتدل وتستريح كل خمسة عشر دقيقة على الأقل، وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة.

– حافظ على وضع رأسك مستقيما مع العمود الفقري أثناء الجلوس لأنه كلما زاد زحف الرأس للأمام بمقدار بوصة واحدة (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على فقرات الرقبة السفلي بمقدار وزن الرأس، لذا يجب أن يكون المكتب قريبا منك وارتفاعه مناسبا بحيث يمنع انحناء رقبتك عليه.إذن من خلال طريقة الاستخدام المناسبة، ومن خلال تدريب العضلات العميقة في الرقبة وتمديدها، يمكن أن يتلغب الانسان على الألم. وبذلك تحصل العضلات في الرقبة على نوع من الاستقرار والاسترخاء, ونوصي بتغيير وضعية الهاتف عند استخدامه، بحيث يصبح أمام الوجه لا أسفله، وأيضا بالإمساك به بكلتا اليدين بدلا من يد واحدة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: التفكير الإيجابي تأثيره وفوائده

لمحاربة هذه المشكلة ننصح مستخدمي الهاتف بالنظر إلى هواتفهم عن طريق تحريك أعينهم للأسفل لا ثني أعناقهم، وبأن يمرنوا العنق مثل تحريك الرأس من اليمين لليسار عدة مرات، ولمعرفة تمارين العنق الأفضل والمناسبة تفضل استشارة الطبيب.

لذلك لا تسمح للهاتف الذكي أن يحني عنقك، وكن ذكيا أيضا وحافظ على صحتك بينما تستمتع بالدردشة مع الأصدقاء.

وليد ابودهن – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار