هناك ارتباط واضح بين وظيفة البرد والأوعية الدموية التي تنقل الدم المؤكسج منالقلب إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تزداد النوبات القلبية مع انخفاض درجة حرارة الهواء وانخفاض ضغط الهواءالجوي وارتفاع سرعة الرياح ومدة أشعة الشمس الأقصر والطقس الأكثربرودة إلى ضرورة اللجوء للمراكز الطبية عند الشعور بآلام في الصدر تستمر أكثرمن 20 دقيقة، وخاصة مرضى القلب

ولكن هناك عوامل أخرى تجعل النوبة القلبية أكثر احتمالا في فصل الشتاء مقارنة بالصيف.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية التغلب على عصبية الاطفال

في العديد من الأماكن، يكون تلوث الهواء أكثر شيوعًا والأدلة تتراكم بعض الجسيمات في الهواء ترتبط بمرض القلب.

الشتاء هو أيضا موسم الأنفلونزا ،مما يجعل الناس بالفعل في خطر الإصابة بأمراض القلب أكثر عرضة.

تزداد المخاطر في الطقس العاصف والبارد

أن بدء الطقس في البرودة يزيد من مخاطر الإصابة بأزمة قلبية؛ لما لها من آثارسلبية على القلب. لأن الطقس العاصف والبارد يمكن أن يؤدي إلى خطر الإصابةبأزمات قلبية عند الأشخاص سريعي التأثر، عن طريق خلق تقلصات بالأوعيةالدموية، وزيادة ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب؛ لذلك يجب على الناس أنيولوا اهتماماً كبيراً لعاداتهم المعيشية وخاصة ممن يعانون أمراض القلب.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كل ما تريدون معرفته عن مرض فيبروميالغيا

وحياتنا مختلفة جدا في فصل الشتاء عن فصل الصيف. في فصل الشتاء يكونالظلام دائمًا والطقس يمنع البعثات التي تقوم بنشاط خارجي كبير. يميلون إلىزيادة الوزن وشرب المزيد من الكحول.

تزيد درجات الحرارة الباردة من ضيق الشرايين والأوردة ومع شخص ما لديهانسداد بنسبة 70 إلى 80 في المئة في الشرايين وهو ما قد لا يسبب أي أعراض.. قد تضيق الشرايين بما يكفي لوقف تدفق الدم بالدرجة المطلوبة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: التهابات الركبة وكيفية علاجها

إذا استمر الألم أكثر من 20 دقيقة فاحذر!

أن أهم أعراض النوبات القلبية الأكثر شيوعاً، هي ألم في الصدر. عادةً ما يوصفألم الصدر المرتبط بنوبة قلبية بأنه ألم شديد في شكل ضغط وضيق بمنطقةمنتصف الصدر، ويستمر على الأغلب أكثر من 20 دقيقة، ويمكن أن يتم الشعور بهعلى أنه ألم يذهب ويعود، ويمكن أن ينتشر هذا الألم نحو المعدة، والظهر، والرقبة،والفك والذراع.

ويمكن أن يخلق شعوراً بالتعب الشديد والإغماء، وضيق في التنفس مصاحب مرةأخرى لآلام الصدر، وأن توجد شكاوى مثل تعرّق بارد، وغثيان وقيء، وألم شديدجداً في الصدر هو وضع لا يمكن تجاهله مطلقاً، ويوجب الذهاب إلى المستشفىبشكل عاجل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو مرض التصلب الجانبي الضموري

أول ساعتين على قدر كبير من الأهمية

في العادة، تكون الوفيات الناجمة من الأزمات القلبية بسبب التأخر في نقل المرضىإلى المستشفيات، وأن ما يقرب من 20-30% من المرضى يفقدون حياتهم قبل أنيصلوا إلى المستشفى، ولذلك يجب أن يتم نقل المرضى الذين يعانون أزمات قلبيةإلى أقرب مؤسسة طبية مجهزة دون فقدان في الوقت بعد بدء الأعراض مباشرة. ويمكن للضرر الذي يلحق بالقلب أن يكون محدوداً، إذا تمت المداخلة الطبية فيغضون أول ساعتين منذ بدء الشعور بألم في الصدر.

وعكس ذلك، يكون الضرر الذي يلحق بأنسجة القلب عند الأشخاص الذين يتمعلاجهم بعد 6-12 ساعة أكثر خطورة، ونتيجة لذلك يمكن أن يسبب الإصابة بقصورفي القلب، وحتى يمكن أن يؤدي إلى فقدان المريض حياته.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما علاقة الفيتامينات بالجنس

وإلى جانب تزايد كثافة الدم وارتفاع الضغط نتيجة برودة الطقس،تتزايد معدلاتالإصابة بالإنفلونزا خلال الشتاء، ويؤدي ذلك إلى التهابات في الجسم تؤثر سلباًعلى صحة القلب ,كما أن البرد قد يزيد أيضا احتمالات تجلط الدم.

اقرأ: د. وليد ابودهن: مزايا المشي الحافي

كما يقل حصول الجسم على فيتامين “د” خلال موسم الشتاء، وتشير أدلة إلى أننقص فيتامين “د” يرتبط بتزايد احتمال الإصابة بالجلطات والسكتة.

أخيراً نذكرك بضرورة استشارة الطبيب في حال شعورك بأي مرض أو توعكصحي، كما عليك الإعتناء بشكل كبير بكبار السن والاطفال خلال هذا الطقسالبارد.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار