د. وليد ابو دهن
د. وليد ابو دهن

درجة الحرارة تجاوزت الاربعين في لبنان وفوق الخمسين في البلاد العربية ولا نزال في أوائل الصيف، ويبدو أن صيف هذا العام سيكون أكثر حرارة من سابقيه في كل أنحاء العالم. وهذه الحرارة المرتفعة تؤثر سلباً على الجسم في مثل هذا الطقس الحار جداً.

ان الحرارة العالية خطرة جداً وقد تسبب الموت لمن لا يتخذ كل الاحتياطات الممكنة لحماية نفسه فالطقس الحار يدفع الجسم لإفراز المزيد من العرق، وهي الوسيلة الوحيدة التي تنقذ الحياة في مثل هذا الطقس، وبالتالي فالضرورة تفرض أن نشرب المزيد من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف.

ليس هذا فقط فشرب المزيد من الماء يساعد الجسم على إفراز المزيد من العرق طالما أنه الوسيلة الوحيدة لإنقاذ الحياة، لأن الجسم لن يستطيع إفراز العرق في حالة الإصابة بالجفاف Dehydration CCC، وحينها ترتفع حرارة الجسم التي إذا وصلت الحادية والأربعين فمن المؤكد أن الأعضاء الحيوية في الجسم تتضرر بصورة لا يمكن إصلاحها مما يسبب الوفاة.

 يعيق شرب الماء البارد أو المثلج عملية الهضم
يعيق شرب الماء البارد أو المثلج عملية الهضم

أحذر من خطورة ضربة الشمس التي هي في الحقيقة سكتة دماغية سببها حرارة الطقس، وهي حالة تحدث حين تصل درجة حرارة الجسم إلى الأربعين مئوية وعندها تظهر الأعراض على صورة ارتباك وإثارة وهيجان وغثيان وتقيؤ واحمرار الجلد وزيادة العرق وزيادة خفقان القلب مع صداع، وفي هذه الحالة لا بد من الوصول فوراً إلى أقرب مستشفى.

الطقس الحار قد يصيب المرء بما يسمى الإجهاد أو الإنهاك الحراري، وهو حالة خطرة، لكنّها أقل خطراً من ضربة الشمس، وتكون الأعراض على صورة شعور بالبرد مع رطوبة في البشرة وقشعريرة وتعرق وضعف وتعب ودوخان وغثيان وصداع وغيرها.

ينصح الأطباء كل من يشعر بأنه أصيب بالإجهاد الحراري بالتوقف فوراً وأخذ قسط من الراحة في مكان بارد نسبياً وشرب ماء كافي.

وبمجرد أن ترتفع درجات الحرارة يهرع الكثير منا لشرب الماء البارد أو المثلج للتخلص من الجوّ الحار. ولكن فور الشعور بالارتياح، تبرز بعض المشاكل الصحية بسبب الماء المثلج.

بعد شرب الماء البارد يبرد الجسم ويسرع إلى بذل الجهد والطاقة
بعد شرب الماء البارد يبرد الجسم ويسرع إلى بذل الجهد والطاقة

ومن أهم هذه الأضرار:

1- يعيق شرب الماء البارد أو المثلج عملية الهضم لأنه يعطل الأوعية الدموية عن التقلص السليم، ويؤثر ذلك على الامتصاص الصحيح للمغذيات وقد يعيق الجسم وبالتالي يعيق الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية الداخلة إليه، ومن المهم معرفة أنه يترتّب على سوء امتصاص العناصر الغذائية ضعف في قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض.

2- يحدث اضطراب في حرارة الجسم الداخلية، فبعد شرب الماء البارد يبرد الجسم ويسرع إلى بذل الجهد والطاقة كبيرتين لإعادة حرارة الجسم كما كانت، وتجدر الإشارة إلى أن الجسم أثناء إعادته درجة حرارة الجسم لوضعها الطبيعي، يلجأ العناصر الغذائية المخزنة به، وهذه الخطوة تسبب للجسم الإرهاق والتعب.

- شرب الماء المثلج قد يتسبب بالتهاب الحلق وتراكم المخاط
– شرب الماء المثلج قد يتسبب بالتهاب الحلق وتراكم المخاط

3- شرب الماء المثلج قد يتسبب بالتهاب الحلق وتراكم المخاط في الجهاز التنفسي، فيصبح الانسان عرضة لأمراض عديدة.

4- يثير العصب المبهم وهو جزء من أجزاء الجهاز العصبي المستقلة، ومهمة هذا العصب التحكم بعمل العضلات اللاإرادية في الجسم، كعضلات القلب، وبالتالي الماء البارد يقلل من عدد ضربات القلب.

ان شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة أو درجة حرارة الجسم هو أفضل من شرب الماء البارد، لأن الجسم ينفق الكثير من الطاقة لتسخين الماء البارد لدرجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى فقدان بعض الماء، من المهم أن تحرصوا على شرب 8 – 10 أكواب من الماء يومياً، ففوائده عدّة.

د. وليد ابودهن
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار