السلس البولي، مشكلة شائعة جداً حيث أن 60% من النساء، أي أكثر من نصف النساء تعانين من أحد أشكال هذا المرض.

السلس البولي، يعني خروج البول اللاإرادي من فوهة الاحليل.

مرض مزعج يسيطر على سلوك المرأة، ويضطرها إلى تغيير بعض عاداتها الممتعة، أو التنازل عن إحدى هواياتها المفضلة، أو الإمتناع عن ارتداء بعض الملابس لمحاولة إخفاء هذا المرض، أي تحويله إلى (المرض الخفي).

اقرأ: د. وليد ابودهن: الرهاب الاجتماعي وأضراره

للسلس البولي أنواع عديدة، فهناك:

السلس البولي الجهدي: وهو تقاطر البول أثناء السعال أو العطاس أو الضحك أو حمل الأشياء الثقيلة، وهو شائع عند النساء المتقدمات بالعمر أو كثيرات الولادة، والسبب يرجع في الغالب إلى الوهن الذي يصيب عضلات الحوض وعنق المثانة.

السلس الإلحاحي أو الزحيري: وهو خروج البول اللاإرادي المترافق مع حاجة ملحة للتبول المتكرر مما يبقي المريضة دوماً قريبة من المرحاض، والسبب في الغالب يعود إلى الانتانات المتكررة أو المزمنة (الالتهابات)، التي يعاني منها عدد غير قليل من النساء بأعمار مختلفة، أو وجود أمراض في المثانة كالتشنج أو الحصى أو الأورام.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية علاج التهابات الركبة

السلس البولي المختلط: وهو الذي يجمع كلا النوعين.

الاكثر شيوعا هو السلس البولي الجهدي ما هي درجاته؟

1- الدرجة البسيطة أو الخفيفة: وهي خروج البول لدى القيام بالأعمال المجهدة مثل رفع الأثقال، الجري السريع، السعال الشديد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد اعراض ومخاطر القيلولة

2- الدرجة المتوسطة: وهي خروج البول لدى القيام بأبسط جهد فيزيائي مثل الضحك، المشي العادي.

3- الدرجة الشديدة: وهي خروج البول لدى القيام بأبسط جهد مثل الحركات البسيطة وتغير الوضعية كالنهوض والإستلقاء.ما هي الأسباب لذلك؟

استرخاء عضلات الحوض كما يحدث فى حالات الولادة المتكررة, السمنة وزيادة الوزن.

ازدياد انقباض عضلة المثاتة نتيجة لالتهاب المثانة, مرض التهاب الاعصاب الطرفية، أورام وحصوات المثانة، والتغيرات التي تحدث في المثانة نتيجة تقدم العمر.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف يمكن التعايش مع الفيبروميالجيا؟

أسباب السلس البولي عند الرجال

ازدياد انقباض المثانة عن اللازم كما يحدث فى حالات التهاب المثانة، التهاب البروستاتا، تضخم البروستاتا الحميد والخبيث، اصابات العمود الفقرى، ضعف الصمام القابض والموجود بمجرى البول وذلك كما بحدث فى حالات, العلاج الشعاعى لمرضى السرطان، مرضى التهاب الاعصاب، مرضى السكر، وبعض الاخطاء الناتجة عن جراحة البروستات ومجرى البول.

كيفية علاج السلس البولي

علماً أنه في معظم الحالات سهل العلاج، سريع الاستجابة.

هناك بعض التعليمات التى يجب أن يعرفها المريض والتى تتمثل فى خفض الوزن، الإقلاع عن التدخين، الدخول الى دورة المياة فى توقيتات محددة، وتجنب نوعيات محددة من الاطعمة مثل الدهون والاكل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أهم الإشارات التي تعكسها العين عن حالتك الصحية

تمارين خاصة وموجهة نحو تقوية عضلات الفرج والحوض وخاصة (قاعدته) مثل تمارين كيغل

يتم العلاج بالأدوية فى معظم الحالات وتهدف هذه الأدوية الى أما زيادة قوة الصمام القابض, والحد من قوة تقلص المثانة حتى تستطيع استيعاب أكبر كمية ممكنة من البول.

العلاج الجراحى والتى يلجأ اليه فى حال عدم حدوث استجابة مرضية للعلاج بالادوبة وهناك العديد من الطرق الجراحية التى تستخدم لعلاج حالات السلس البولى للرجال والنساء, ويقوم الاطباء المتخصصون فى المركز باستخدام أكثرها تطورا واضمنها نجاحا, مما يمكن المريض بعدها من متابعة حياته العادية دون أى ضيق وحرج.

اقرأ: د. وليد ابودهن: خمول الغدة الدرقية والجنس

– عند المسنين غير القابلين للجراحة؛ ممكن تركيب ما يسمى بالكعكات (Pessaries) ضمن المهبل تؤدي لرفع المثانة و الرحم و تزيد من مقاومة الإحليل و تضغط الإحليل على الوصل العاني مما يخفف شدة الأعراض

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار