أهمية المغنيسيوم لا تزال غير معروفه والكثير من الناس يتجاهلون أهمية استهلاك المغنيسيوم في نظامهم الغذائي.

المغنيزيوم هو رابع أكثر المعادن انتشاراً في الجسم والمغنيسيوم مهم جداً لصحتك وهو مسؤول جزئياً عن جوانب لا تعد ولا تحصى للصحة السليمة. يتم تخزين ما يقرب من 50٪ من إجمالي المغنيزيوم في عظامنا، والجزء المتبقي من المغنيسيوم في الغالب يكون في خلايا أنسجة الجسم وأعضائه.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية تعزيز نمو الطول عند الفتيات

المغنيسيوم عامل محفز للأنزيمات وخاصة الأنزيمات التي تتعلق بإنتاج الطاقة في الجسم.

يساعد المغنيسيوم في قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم. بمعنى أن الجسم لا يستطيع أن يمتص هذه المركبات بدون المغنيسيوم!

هناك اعتقاد بأن الكالسيوم هو الطريق المقدس لبناء عظام قوية. لكن الواقع أن الكالسيوم هو واحد من معادن عديدة يحتاجها الجسم.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الطريقة المثالية للاستحمام الصحي

وفقاً لبحث نشرته دراسات طبية فإن تناول المغنيسيوم هو الحل والمفتاح لعظام صحية. لقد زرعوا في عقولنا أن الكالسيوم هو الحل لتجنب ضعف العظام ولكن إلى أي درجة تُعتبر مكملات الكالسيوم فعالة؟

تشير جمعية ترقق العظام العالمية إلى أن الأطعمة هي أفضل مصدر للحصول على الكالسيوم.

الذين يحصلون على كمية من الكالسيوم من الطعام لا يحتاجون إلى أخذ مكملات الكالسيوم. ولكن هؤلاء سيظلون بحاجة إلى أخذ مكملات الفيتامين D.

إن الإكثار من تناول الكالسيوم قد يزيد من خطر تكون الحصى في الكلى وغير ذلك من المشاكل الصحية. يتهافت الناس على تناول مكملات الكالسيوم كونها طريقة آمنة لتجنب ترقق العظام والكسور الناتجة عنه.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تأثير الأمراض العضوية على الرغبة الجنسية

والآن بات من الواضح أن تناول هذا العنصر الغذائي ليس أمراً طبيعياً لأن تأثير مكملات الكالسيوم لا يشبه تأثير الكالسيوم الذي نأخذه من المصادر الغذائية.

كما أن استهلاك منتجات الألبان كالحليب والأجبان لزيادة معدلات الكالسيوم خطأ بالكامل، فبسترة الحليب تولد كالسيوم الكاربونايت الذي يسحب الكالسيوم من العظام وغيرها من الأنسجة الأمر الذي يسبب بترقق العظام فعلياً.

في أبحاث جديدة تبين أن امتصاص المغنيسيوم في الطفولة هو المؤشر إلى التنعم بكثافة عظمية أما الحصول على الكالسيوم في هذا العمر فليس مرتبطاً بذلك.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تأثير الكحول على شدة التصادم

إن الكثير من العناصر الغذائية هي أساسية للأطفال من أجل التنعم بعظام صحية. من هذه المعادن الهامة جداً لصحة العظم هو المغنيسيوم. الكالسيوم هام، لكنه ليس بأهمية المغنيسيوم إلا للأطفال والمراهقين الذين يعانون من نقص الكالسيوم.

إن الحصول على الكمية الكافية من المغنيسيوم مرتبط بارتفاع معدل الكثافة العظمية عند الرجال والنساء. نحصل على زيادة 2 بالمئة للكثافة العظمية مقابل كل 100 ملغ نستهلكه باليوم من المغنيزيوم.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أضرار الإباحية على الأطفال

يجب أن يكون معدل الكالسيوم على الماغنيزيوم هو 1:1. وهذه النسبة هي النسبة المثالية. فإذا كان المعدل ما بين 1:1 و1:2 تعتبر هذه النسبة كافية (مثلاً 800 ملغ من الكالسيوم مقابل 400 ملغ من المغنيزيوم ). لكن لسوء الحظ فأن الأنظمة الغذائية الحديثة اليوم تحتوي على كمية من الكالسيوم مضاعفة عشر مرات عن نسبة المغنيزيوم.

يمكنك أخذ المغنيسيوم على معدة فارغة أو مع الوجبات. ويمكنك أيضاً إضافة ملح الأبسوم أو المغنيسيوم إلى حوض الاستحمام فملح الأبسوم هو مغنيزيوم سلفايت Magnesium Sulfate-WR. وهذا النوع من المغنيسيوم يمتصه الجسم عبر البشرة كما يساعد على ملء مخزون المغنيسيوم في الجسم.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية الوقاية من نوبات الصداع النصفي

هذا العلاج يمكن تأمينه بسهولة عبر الإستلقاء في حوض الإستحمام بعد اضافة ملح الأبسوم Epsom Salt، إن 2 بالمئة من المغنيسيوم موجود في الدم أما الباقي فموجود في العضلات والعظام لذا عندما نجري فحصاً للمغنيسيوم قد تأتي النتيجة ان معدل المغنيسيوم جيد ولكن هذا لا يعني ان معدل المغنيسيوم لديك جيد اذ لا يمكن معرفة نتيجته الا عبر اجراء خزعة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أضرار وفوائد العلكة

مصادر المغنيسيوم الطبيعية:

أفضل مصادر المغنيسيوم في الطعام هي الخضار الورقية الخضراء والمكسرات النيئة. تشمل الخضروات الورقية مثل السبانخ والحبوب الكاملة التي عادة ما تكون المكون الرئيسي فى النظام الغذائي للشخص العادي. بعض الخضروات الأخرى التي يمكن أن تصنف على أنها مصدر للمغنيسيوم مثل الطماطم والخضر البنجر والفول والفاصوليا والخرشوف والبطاطا والدقيق والفول السوداني والقمح والدقيق، ونخالة الشوفان والشعير والذرة والشوكولاته.

يمكنك تناول منتجات الحليب مثل اللبن، وكذلك المنتجات غير النباتية مثل السمك للحصول على المغنيسيوم. خبز القمح الكامل أي الخبز الأسمر يحتوي على ضعف المغنيسيوم مقارنة مع الخبز الأبيض. يحتوى الماء أيضاً على نسبة عالية من المغنيسيوم.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف يمكنك التعامل مع الزوج النرجسي؟

أعراض نقص المغنيسيوم:

أعراض نقص المغنسيوم تشمل ألم في الرقبة والظهر، القلق، التعب، الصداع النصفي وضعف العضلات والتشنجات، وفقدان الشهية، والقيء والغثيان والأرق وعدم انتظام ضربات القلب والإسهال وارتعاش العضلات.

اقرأ: د. وليد ابودهن: خسارة الوزن في المنزل

أحد الأعراض الشائعة جداً من نقص المغنيسيوم هو الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته. نقص المغنيسيوم يمكن أن يكون سبباً رئيسياً وراء مرض السكري، والاكتئاب وأعراض سن اليأس.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار