وبعد الارتفاع المخيف في أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، بدأنا نلمس تداعياته ونحصد نتائجه يوماً بعد يوم. عوامل الخطر تزيد نتيجة الانتشار المحلي للفيروس، يبدو أنه يصعب الهروب من هذا الواقع الذي بات حقيقة مرّة علينا التعامل معها بطريقة أكثر حزماً وجدية. وما كان محتملاً أصبح ثابتاً، والفئات على اختلافها معرضة له بطريقة أو بأخرى، بالرغم أن الدراسات لم تحسم الجدل والنقاش حول نقل الفيروس من الأم المصابة إلى الجنين.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب آلام أسفل الظهر لدى النساء

يمكن أن ينتقل كوفيد-19 من الحوامل إلى أجنتهن أثناء الحمل؟

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو الطول الطبيعي للطفل؟

أجرت دراسة في الصين على اختبار وجود الفايروس في السائل الأمنيوسي Amniotic fluid-wr، ودم الحبل السري، ومسحات الحلق الوليدية وعينات لبن الأم المصابة وجميع العينات كانت سلبية للفيروس.

توصيات للنساء الحوامل خلال هذا الوباء:

إذا ظهرت عليك أعراض فيروس كورونا أكثر شدة أو تأخر تعافيك، فقد تكون هذه علامة على أنك مصابة بعدوى أكثر خطورة في الصدر تتطلب رعاية محسنة، وتبقى نصيحتنا أنه إذا شعرت أن أعراضك تزداد سوءًا من الأفضل الاتصال بالطبيب. يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لتجنب الاتصال بأشخاص معروف أنهم مصابون بـ COVID-19 أو أولئك الذين تظهر عليهم أعراض محتملة.

آثار على الجنين/حديثي الولادة:

لا توجد بيانات كافية تشير إلى زيادة خطر الإجهاض، وفقدان الحمل المبكر، وعدوى الجنين داخل الرحم، أو التأثيرات الخلقية/المسخية على الجنين فيما يتعلق بـ COVID-19. جميع الأمهات المصابات بفيروس كورونا انجبن أطفال أصحاء. جميع المسحات من حديثي الولادة كانت سلبية. لم تؤدي الولادة إلى تفاقم شدة الالتهاب الرئوي COVID-19 لدى الأمهات.

اقرأ: د. وليد ابودهن: في أي عمر يصعب فقدان الوزن

إذا أُصبتُ بكوفيد-19، هل سأظل قادرةً على الرضاعة الطبيعية؟

يكمن الخطر الرئيسي للرضاعة الطبيعية في التلامس الوثيق بينك وبين طفلك، فيمكن أن ينتج العطس أو السعال رذاذاً يحمل الفيروس وبالتالي ينقل العدوى للطفل بعد الولادة.

عندما تقومين بإرضاع طفلك، ننصح باتباع الاحتياطات التالية:

– غسل اليدين قبل ملامسة الطفل أو مضخة الثدي أو زجاجات الرضاعة.
– تجنب السعال أو العطس في اتجاه طفلك أثناء إرضاعه من ثديك.
– ارتداء كمامة عند إرضاع طفلك، إن وجدت.
– اتباع توصيات تنظيف المضخة بعد كل استخدام.
– مطالبة شخص آخر ذي صحة جيدة بإرضاع طفلك حليب الثدي الذي تم ضخه.
– إذا قررتِ إرضاع طفلك باستخدام الحليب الصناعي أو حليب الثدي المستخلص بالمضخة، ننصحك بالالتزام التام بإرشادات التعقيم. وإذا قمت باستخلاص حليب الثدي بالمضخة في المستشفى، يجب استخدام مضخة ثدي مخصصة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف يعمل العلاج الوهمي؟

لا خطر اشد على المرأة الحامل ولكن ملازمتها البيت تبقى أفضل طرق الوقاية، ان كوفيد-19 لا يزال مرضاً شديداً خلال فترة الحمل، ويجب أخذه على محمل الجد ودراسته جيداً.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار