مع بداية كل عام دراسي يتجدد الألم والتعب لدى أطفالنا الصغار، من جراء حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة يومياً من وإلى المدرسة.

باتت الحقيبة المدرسية بوزنها الزائد وحملها الخطأ قضية طبية هامة، نظرا لخطورتها على صحة ونمو الأطفال وإصابتهم بكثير من المشاكل الصحية وهم لا زالوا في مراحل النمو الجسدي والعقلي والانفعالي والنفسي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ألم العضلات يؤدي إلى مرض خطير؟

تؤكد أحدث الدراسات الطبية أن حمل الطالب للحقيبة المدرسية لمدة 15 دقيقة يومياً فإنه من المؤكد أن يصاب باضطرابات في العمود الفقري خلال فترة لا تتجاوز سبعة أشهر، وإذا زادت عن 15% من وزنه أو حملها بطريقة خطأ.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما أسباب ضعف الذاكرة عند المراهقين؟

أكد الدكتور وليد أبودهن أخصائي مشاكل وتقويم العمود الفقري أن ثقل وزن الحقائب المدرسية يسبب مشاكل وتشوهًا في العمود الفقري للطفل يستغرق وقتًا طويلاً في العلاج، مشيراً إلى أن الوزن المثالي هو نصف كيلو لمرحلة الحضانة الأطفال و2 كيلو للإبتدائية.

كما أكد فيه أن الحقيبة المدرسية الثقيلة وكذلك غير المناسبة لجسم الطفل لها أضرار كثيرة نفسية وصحية أبرزها:

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هي علامات الإنسان الناجح في الحياة؟

– تتأثر وظائف الرئة سلبياً نتيجة لميل العمود الفقري جانبياً وبالتالي تقييد حركة الرئة في التنفس.

– ظهور مشاكل في الضلوع وعضلات العنق وأعلى وأسفل الظهر والكتفين والساقين والقدمين.

– اعوجاج العمود الفقري وميله لأحد الجانبين أو تقوسه للأمام واكتساب وضع انحناء الظهر الذي يلازم الطفل طوال حياته.

حتى نجنب أطفالنا الإصابة بهذه الأمراض والآلام ينبغي أن نحرص على تطبيق عدة أمور بسيطة تتعلق بالحقيبة المدرسية:

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هي علامات الإنسان الناجح في الحياة؟

– يجب أن تغطي الحقيبة المسافة من أعلي الظهر إلي نهاية الأضلاع وألا تتجاوز الخصر، فنزول الحقيبة أسفل من مستوى الخصر يزيد من الضغط علي الأكتاف ويصنع جهدا أكبر على العضلات والظهر.

– يجب أن يكون للحقيبة حزامان للكتف لتسوية الوزن علي الكتفين، وآخر يربط حول الخصر لتقريب الحقيبة من الجسم والعمود الفقري وبالتالي تقليل العبء عليه.

– يجب أن تكون أحزمة الكتف عريضة ومبطنة بمادة إسفنجيه أو أي مادة لينة كي لا تضغط علي الأكتاف.

– يفضل أن تكون الحقيبة ذات دعامة قطنية سميكة من الناحية الخلفية وذلك لتوفير الدعم للعمود الفقري.

– يجب ألا يتجاوز وزن الحقيبة ما نسبته 10% من وزن الطفل، فإن كان وزنه 40 كيلوغراما يجب أن لا يتجاوز وزن الحقيبة 4 كيلوغرامات وهكذا.

اقرأ: د. وليد ابودهن: لدى أي شخص قوى شفاء ذاتية

– يجب ضبط أحزمة الكتف بحيث تتناسب وجسم طفلك، مع مراعاة ألا تكون واسعة فتنزل عن مستوى الخصر وتشكل ضغطاً على الظهر.

-عند استخدام حقيبة الجر يجب مراعاة أن يكون مقبض الحقيبة الذي يمسك به الطفل طويلا بدرجة كافية حتى لا يضطر إلى الالتواء أو الانحناء.

اقرأ: د. وليد ابودهن: نصائح لممارسة الجنس بدون أضرار كورونا

الوقاية ثم الوقاية ثم الوقاية في دور البيت والمدرسة من خلال ممارسات يومية بسيطة تسهم في الحد من مخاطر الحمل الخطأ للحقيبة المدرسة:

1. عدم الانجرار وراء رغبات الابناء فى اقتناء حقيبة حسب الموضة فقط لتجنيبم أضرار العمود الفقري ومراعاة شراء الحقيبة المتناسبة مع عمر طول ووزن الطالب.
2. تعويد الطلبة على نقل الحقيبة أثناء سيره من يده اليمنى إلى يده اليسرى من فترة لأخرى ثم يحملها على ظهره وذلك للحفاظ على توزيع الثقل على الجسم.
3. تعويدهم على ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات لمدة 20 دقيقة يوميا.
4. احرص على تعليم الطفل أهمية الإبقاء على قامته مستقيمة أثناء حمل الحقيبة لكي تقيه الإصابة بمشاكل العمود الفقري لاحقاً.
5. عند استخدام حقيبة الجر يجب مراعاة أن يكون مقبض الحقيبة الذي يمسك به الطفل طويلا بدرجة كافية حتى لا يضطر إلى الالتواء أو الانحناء، وأن تكون العجلات كبيرة على نحو كاف حتى لا تهتز الحقيبة أو تنقلب أثناء الجر
6. ان يحدد المعلم ما يلزم احضاره في الحقيبة فقط.
7. استخدام الدفاتر ذات العدد المتوسط من الصفحات.
8. أن توفر المدرسة خزانة صغيرة خاصة بالكتب في الفصول الدراسية.
9. مراقبة وضعية جسم الطفل في المدرسة سواء كان واقفاً أو جالساً أو حاملا للحقيبة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: متى يتوقف طول الفتيات؟

أثر حمل الحقيبة المدرسية على نمو العمود الفقري للطفل؟

العمود الفقري في مرحلة النمو يعتمد بشكل كبير على التوازن في حركة العضلات والتوزيع السليم لثقل الجسم وما يحمله من أثقال فتزداد الفقرات بالطول من خلال مراكز النمو.

اليابان ومدرسة المستقبل!

مدرسة المستقبل التي تخطط لها اليابان لن يتقدم الطالب للتسجيل وهو يحمل أي ورقة في يده، لا خلاصة القيد الأصلية وصورة منها، ولا جواز السفر الأصلي وصورة منه ولا بطاقة الهوية الأصلية وصورة منها، كل ما عليه أن يفعله هو أن يذكر لمسجل المدرسة رقم سجله المدني فيتم تسجيله آليا، بعد أن يجرى له فحص لقياس نسبة ذكائه، واختبار المبادئ الأساسية للكمبيوتر التي تعلمها من والديه، ثم يطلب منه الحضور في بداية العام الدراسي، حيث تسلمه المدرسة حقيبة بها كمبيوتر نقال، يطلب منه تسليمها في نهاية العام الدراسي لاستلام الجيل الأحدث من الكمبيوتر النقال في العام التالي، كما يستلم الطالب منهاجه الدراسي على أقراص مضغوطة مدعومة بنظام صوتي وصور ثلاثية الأبعاد، ويبدأ المعلم الدرس بالكمبيوتر المركزي في الفصل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: اسباب برودة الأطراف وعلاجها

يتم التحاور باستخدام تقنية الاتصال بالألياف الزجاجية عند القيام بحل الواجبات المنزلية، ويتم تقويم الطالب في الاختبارات المدرسية عن طريق مشروع علمي يقوم به ويصور بتكنولوجيا الكاميرات الرقمية عالية النقاء التي ثبتت في الكمبيوتر.

لهذا فإن الطفل الياباني يحصل على نتائج عالية في الاختبارات الدولية التي تقيس القدرات في الرياضيات والعلوم، أكثر من الطفل الأميركي والبريطاني والفرنسي وغيرهم من الجنسيات الأخرى. أما طالب المرحلة الثانوية البالغ من العمر 14 عاما، فيكون قد تعرض لتعليم لم يتعرض له طالب أميركي إلا إذا بلغ من العمر 17 أو 18 عاماً.

د.وليد أبودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار