نشر لؤي_علامة ابن الفنان اللبناني الكبير راغب_علامة صورةً جمعتهما، ظهر يقبّل أبيه الذي يزوره في الإمارات العربية المتحدة.

لؤي وشقيقه الأكبر خالد هاجرا لبنان ليؤمّنا مستقبليْهما، بظلّ الأوضاع الاقتصاديّة والأمنيّة المُرّة التي نمر بها في لبنان والتي تمنع أي شاب من تحقيق أصغر أحلامه أو تأمين لقمة عيشه اليوميّة حتّى.

إقرأ: رسالة من ابن راغب علامة لأبيه من الغربة – وثيقة

غادرا منذ أسابيع قليلة، لكن راغب لم يتركهما مطلقًا، وكلّ أسبوع تقريبًا يسافر مع زوجته السيدة جيهان_علامة للاطمئنان على حالتهما.

علاقة رائعة ووطيدة تجمع الفنان اللبناني مع ابنيْه اللذيْن لا يعدانّه أبًا فقط بل صديق وأخ وإنسان يثقان به ويصارحانه بكلّ ما يشعران به، وكأنّه من سنّهما.

راغب استطاع أن يصبح أبًا ناجحًا، كما خلق هويّة فنية وصار من كبار فناني العرب.

إقرأ: راغب علامة: (ستموتون وندعي عليكم)!

لم يسرقه الفن من واجبه الإنساني نحوه ابنيْه.

لكلّ من يريد أن يحقق نجاحًا كوالدٍ عليه اتباع ما ينصّ عليه علم النفس من ارشادات:

  • على الأب أنّ ينظر إلى نفسه في بيته كقائد لمدرسة تربوية لها منهج ووسائل كما محددات وأُطر، ولكن مع ذلك لا ينبغي الجمود والتشنج بتطبيق ضوابط تلك المدرسة، كي تبقى مدرسة محببة للولد، تسعد البيت وتنشئ الأُسرة السعيدة.
  • يجب على الآباء تثقيف أنفسهم وتعليمها فن التربية وأساليبها ومداومة سؤال المربين والخبراء والعلماء، كما يستحب لهم متابعة الإصدارات التربوية الحديثة والوقوف على ما ينفع منها.
  • تعلّم الصبر على الأولاد من المهارات الأبوية الهامة.. حذر المربون من كثرة معاملة الأولاد بالغضب تحديدًا إذا كانت طبيعة الأب عصبية أو سريعة الغضب، وليحذر الآباء من ضرب أولادهم بلحظات الغضب فإنّ ذلك من الأخطاء الخطيرة التي لا تؤدي إلى تعليم ولا توجيه، بل تدمير شخصيات الأطفال.
  • ليعلم كلّ أب أنّ أبناءه يتعلّمون بالحب قبل أن يتعلّموا بالأمر والشدة، فاحرص أيها الأب على توليد المحبة بينك وبين أبنائك.
  • كلّ أب بحاجة إلى أن يخلو بولده كلّ مدة، ليمازحه ويكلّمه ويسأله ويتقرّب منه ويسأله عما يحزنه أو يؤرقه أو لا يعجبه ويسأله عن آماله وأحلامه وطموحاته فلقاءات المصالحة والمصارحة تُعد تفريغًا نفسيًا وجدانيًا هامًا للغاية بتربية الأولاد، ولئن اشتكى معظم الآباء من عدم قدرتهم على التقرّب من أولادهم، فلأنّهم قصروا بلقاءات المصارحة تلك بالصغر، فصُعب عليهم ذلك عند الكبر وبنيت الجدران بينهم وبين أولادهم.
  • هناك علاقة قوية جدّاً بين كون الأب ناجحاً وبين كونه زوجاً ناجحاً، فالزوج الناجح الذي يهيئ لأولاده البيئة الأُسرية الخالية من المشاكل والمؤرقات والمنغصات والمؤثرات النفسية السلبية، والذي يعين زوجته ويساعدها على إتمام العملية التربوية بنجاح وإنجاز.
راغب علامة وابنه
راغب علامة وابنه
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار