عرفت المذيعة المصرية رضوى الشربيني بدفاعها عن المرأة المصرية عبر برنامجها (هي وبس)، وإن كانت لا تعطي الحلول المناسبة للنساء المعنفات والحزينات، لكنها “بتفش خلقهن” وتناصرهن وتدعمهن معنوياً بكلماتها.

اقرأ: رضوى الشربيني كيف بدأ النجاح يؤذيها – فيديو

رضوى الشربيني نشرت فيديو، استفزنا كثيراً، ونصنّفه تحت خانة أكبر جريمة بحق النساء اللاتي تدافع عنهن، ووصفت كل امرأة غير متزوجة بالعانس، الكلمة التي تحط من قدر المرأة، ووصفتها كما المجتمع الذكوري المتخلّف، وقالت:

(ايه يعني معنسة.. يعني البت المحظوظة الي لسه م جالهاش عليها انو الغسالة اتعطلت، المعنسة يالي ريحة البصل ما طالتش شعرها وجسمها، وأخدت قلمين عل وجها، ويالي ما جريتش وراء الأطفال، الي ما عندهاش حمى طوال النهار والليل، المعنسة كل حياتها وحياتها وأحلامها في الشنطة”

كل مفهوم العنوسة عند رضوى ارتبط بزواج الفتاة فقط، ولا تعلم أن العانس لا علاقة له كتعبير ومفهوم بعدم زواج الفتاة فقط، بل العانس هي كل فتاة ليست منتجة تصنف تخت خانة “العانس”، مثلاً: إن تزوجت امرأة ولم تنجب وكانت لا تعمل فهي عانس. ما يعني أن العانس هو رجل أم امرأة غير منتجان. ولقب العانس يُطلق على الرجال أيضاً، فكل رجل غير منتج عانس.

أما لماذا تعبير العانس يلاصق المرأة فلأن السلطة الذكرية أملته وكرسته وكانت محقة قديمًا لأن المرأة لم تكن عاملة أي لم تكن تنتج، وحين كانت لا تنجب لأنها لم تتزوج، فكانت لا تنتج الأطفال أيضًا.. أي كانت بمثابة العاقر التي لا تنتج شيئًا لحرمانها من حق العمل بحكم العادات والتقاليد البالية في زمن الجواري الذي استمر ما يزيد عن ألف عام ولم تكن تنجب بحكم عدم زواجها.

مديرة البنك والممرضة والمعلمة والخادمة والصحافية والممثلة وأي عاملة إن لم تكن متزوجة فهي ليست عانس..

أما ما يقدمه منجد الجوجل فمثل إنتاجات رضوى العقيمة.. من تطل لتناقش المرأة عليها أن تقرأ للمفكرين وتتعلم كي لا تزيد أمة العرب جهلًا.

سارة العسراوي – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار