لا يتوقف النجم المغربي نادر خياط المعروف عالميًا باسم ريدوان RedOne عن ذكر وطنه المغرب وعرضه في أعماله وكليباته التي لا بدّ من أن تتضمن مشهدًا واحدًا على الأقل في إحدى المناطق المغربية. وآخرها كان فيديو كليب أغنية كأس العالم لكرة القدم لعام 2018 One World من إنتاجه التي تخطت المليون بعد 12 ساعة على إطلاقها واليوم تجاوزت الـ18 مليون، حيث ينتقل الكليب من العاصمة الروسية موسكو إلى المغرب وتحديدًا إلى مدينة أكادير.

كليب One World للمنتج العالمي ريدوان RedOne والمغنية أديلينا Adelina وفرقة Now United:

كذلك، أطلق منتج نشيد ريال مدريد أغنية Boom Boom منذ فترة بالإشتراك مع النجم البورتوريكي دادي يانكي Daddy Yankee ومغني الهيب هوب فرنش مونتانا French Montana من أصول مغربية والمغنية دينا جين Dinah Jane، حيث سلّط الضوء على المناطق المغربية.

فيديو كليب Boom Boom للنجم المغربي ريدوان RedOne:

حققت الأغنية نجاحًا مذهلاً وخصوصًا الفيديو كليب الذي يعرض مشاهد من مختلف المناطق المغربية لا سيّما كابو نيغرو Cabo Negro، مراكش Marrakech وتطوان Tétouan، ليظهر طبيعة المغرب وجماله.

عمد الموسيقي المغربي ريدوان أو نادر خياط أن يستخدم فنّه لمصلحة وطنه المغرب وربّما لدعم السياحة بطريقة أو بأخرى، إذ استقطب فيديو كليب Boom Boom ملايين المشاهدات على موقع يوتيوب.

إنّما هذه ليست المرّة الأولى التي يعرّف ريدوان العالم على المغرب بل غالبًا ما يظهر عشقه لبلده أكان من خلال الفن أو من خلال السوشيال ميديا إذ ينشر صورًا أثناء تواجده في المغرب، كما يدعو بعض زملائه العالميين لزيارة وطنه والتعرف إليه. بالإضافة إلى ذلك، أنشأ ريدوان مؤسسة 2101 في تطوان التي تعمل على مساعدة الشباب المغربي على متابعة دراساتهم، وفي هذا الصدد صرّح ريدوان للجرس أنه لا ينكر أبدًا أنه مغربي وهدفه دعم المواهب الشابة الواعدة.

الملك محمد السادس يوشح ريدوان بوسام الكفاءة الفكرية:

وبفضل إنجازاته ونجاحاته العالمية، وشح ملك المغرب محمد السادس المنتج الموسيقي ريدوان عام 2011 بوسام الكفاءة الفكرية وهو أعلى وسام في مراتب الشرف في مملكة المغرب.

ومن بين المقابلات التي أجراها المنتج العالمي المغربي حيث تحدث بها عن وطنه المغرب نذكر مقابلة ريدوان مع Billboard:

تحدث ريدوان في مقابلته مع المجلة الأميركية بيلبورد عن أعماله الفنية وقال خلال المقابلة إنه يسعى لأن يمنح المواهب الجيدة فرصة للنجاح كونه عاش في المغرب ويدرك صعوبة الوصول إلى النجومية بالنسبة لموهوب مغربي أو عربي.

مقابلة ريدوان مع صحيفة The Wall Street Journal:

خلال مقابلته مع الصحيفة الأميركية The Wall Street Journal تحدث ريدوان عن نشأته في المغرب وكيف كان مضطلعًا بكافة أنواع الموسيقى منذ صغره، ما منحه أساسًا متينًا ليخوض عالم الفن والموسيقى.

مقابلة ريدوان عبر راديو AMP الأميركية:

كذلك، تحدّث ريدوان في مقابله عبر راديو AMP عن أغنيته Boom Boom التي صورت في المغرب وقال: (هذا أمر مميز بالنسبة لي.. أريد أن أظهر للعالم مدى روعة المدن المغربية).

مقابلة ريدوان مع Urban Asian:

وخلال مقابلة قصيرة مع Urban Asian، لم يتردد ريدوان بذكر وطنه المغرب أكانت الذكريات التي تجمعه بها أو حبّه للثقافة المغربية وجمال مدنها.

مقابلة ريدوان مع مومو عبر راديو Hit Radio المغربي:

تحدث ريدوان في المقابلة التي أجراها مع المذيع المغربي مومو عبر Hit Radio عن المغرب وكيف كان حلمًا له بتصوير فيديو كليب في المغرب ليتسنى لكل العالم رؤية وطنه وهذا ما حققه في كليب أغنيته Boom Boom.

مقابلة ريدوان مع BlackTree TV خلال Grammy Career Day:

المنتج العالمي المغربي تحدث في هذه المقابلة عن وطنه المغرب حيث أعجب بأنواع الموسيقى المختلف وقرر خوض هذا المجال باحتراف.

عندما تلاحظ أن فنانًا عالميًا مثل ريدوان يهتم بشكل كبير بوطنه وهدفه إعطاء أجمل صورة للعالم عنه من خلال أغانيه وأعماله، فأين الفنانين العرب من ذلك؟

نادرًا ما يكون هدف الفنان العربي إظهار وطنه والتفاخر به من خلال أعماله الفنية ويكترث لوطنه والمواهب المخبأة فيه. أليس ذلك هدفً أساسيٌ للفن الذي يعكس الصورة الجميلة عن الوطن؟ إن لم يكن الفن وسيلة أساسية لتغيير الصورة النمطية التي يأخذها العالم عن الدول العربية وإن لم يأخذ الفنان العربي على عاتقه الترويج لبلده من خلال أعماله، فمن سيفعل؟

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار