في حادثة صدمت المشاهد الجزائري، انتهزت مقدمة برنامج طبخ مغربية، فرح ياسمين على قناة (cbc) المصرية وضيفتها، وهاجمت الشعب الجزائري وموروثه الثقافي قائلة، أن الجميع يعلم أن القفطان مغربي، رغم انه مسجل باسم الجزائر، مستعملة عبارات مستفزة.

اقرأ: مذيعة مغربية تهاجم الجزائر من قناة مصرية وفرح ياسمين ترد

الجزائريون هاجموا مقدمة البرنامج، التي أغلقت حسابها مؤقتا، كما دافع العديد من المشاهير عن القفطان الجزائري، من بينهم، المذيعة الجزائرية، فرح ياسمين، كذلك الفنانة اللبنانية، ريما ديب التي لم يعجبها هجوم المغربية على تراث بلدان أخرى.

وقالت ديب في فيديو تداولته الصفحات الحزائرية، أنها تعرف أن القفطان لباس تقليدي جزائري، وهو مسجل في منظمة اليونيسكو على أنه تراث جزائري، كذلك طبق الكسكسي.

وطالبت من الدول عن الإعتداء على الموروث الثقافي لدول أخرى، شبهت ماحصل، بطبق التبولة اللبناني، حيث لايمكن ان ينسبه أخرون اليهم.

كلام ريما ديب، لم يعجب بعض السفهاء من دولة المغرب الشقيق، الذين هاجموها وشتموا لبنان الشقيق، رغم أن الدكتورة علقت بكل أدب ولم تقل ولاكلمة من شأنها جرح شعور المغربيين.

نذكر أن القفطان الجزائري، لا يمثل إرثا حضاريا وتاريخيا للجزائر فقط، بل بات يشكل مصدر دخل مهما لخزينة الدولة، حيث إنّ الاهتمام المستمر للمصممين الجزائريين في تطوير القفطان جعل منه (سفيرا للثقافة الجزائرية) في المحافل ومعارض الأزياء الدولية، الأمر الذي زاد الطلب عليه من قبل شخصيات من ثقافات وبقاع جغرافية مختلفة، إذ يساهم القفطان بنسبة 16 بالمئة من صادرات الصناعات التقليدية الجزائرية.

ريما ديب

سليمان البرناوي – الجزائر

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار