دافيد بيكهام
دافيد بيكهام

في العام ١٤١٥، وقبل معركة Agincourt الشرسة بين الفرنسيين والإنكليز، قرر الفرنسيون الذين كانوا يتوقعون الفوز، أن يقطعوا الإصبع الوسط لكل الأسرى الإنكليز الذين توقعوا إلقاء القبض عليهم.. وجاء قرارهم هذا على أساس بأن قطع إصبعهم الأوسط، سيمنعهم في المستقبل من استخدام «القوس النشّاب»، ما يصعّب عليهم القتال في معارك لاحقة!

لكن ولسوء حظ الفرنسيين، فاز الإنكليز بالمعركة، وللانتقام من الفرنسيين، صاروا كلما رأوا فرنسياً، لوّحوا له بإصبعهم الأوسط، كدلالة على هزيمته..

ومع الوقت، صار رفع الإصبع الأوسط، إشارة على توجيه إهانة أو شتيمة للشخص الذي يتم رفع الإصبع بوجهه..

وهذه القصة، حقيقية، تجيب على تساؤلاتنا الكثيرة ومنها:

ريهانا
ريهانا

لماذا يُرفع الإصبع الأوسط للشتيمة، بينما الإصبع الثاني بجانب الإبهام يدعى «السُّبابة»، ومنه جاءت الكلمة «السبّ»، أو إلقاء الشتيمة على أحد؟!

وكما الفرنسيون، هناك عدد من مشاهير الغرب، الذين كلّما أرادوا الانتقام من الصحافة لوّحوا لمصوّري الباباراتزي بإصبعهم الأوسط!

غريب حالهم.. حين يشاؤون، يبتسمون للكاميرا، ويتزينون لها طالبين اهتمامها وفلاشاتها، وحين يشاؤون أيضاً، يلوحون بإصبعهم لها كإشارة على امتعاضهم منها؟!

هكذا يعبر نجوم هوليوود عن غضبهم، فماذا يفعل يا ترى نجومنا العرب؟! وهل يشتمون فلاشاتنا في سرّهم خوفاً على برستيجهم، وضماناً لسمعتهم؟! أم أن تقاليدنا تختلف، ونجومنا أكثر لياقة من نجوم الغرب؟! أم العكس صحيح، أي أنّ نجومنا منافقون وممثلون محترفون؟!

الأرجح أن الإحتمال الأخير هو الأكثر دقة!

قسم التحقيقات – مكتب بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار