بعدما وصل إلى أكثر من 2 مليار مستخدم، يواجه Facebook مشكلةً كبيرةً في الإشراف على المحتوى الخاص به.

تدرك الشركة تمامًا ضخامة مشكلتها، وكتب الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج في أواخر عام 2018 ، (أحد الدروس الأكثر إيلامًا التي تعلمتها، هو أنه عندما تربط بين ملياري شخص، سترى كل جمال وقبح البشرية).

نتيجة لذلك ، يُنشئ Facebook مجلسًا للرقابة خارج عن سيطرة Facebook، ويمكنه في نهاية المطاف إلغاء سياسات Facebook الخاصة بإدارة المحتوى. وتعهدت الشركة بمبلغ 130 مليون دولار لتمويل مجلس الإدارة وتشغيله، مع خطط لإطلاقه في عام 2020.

كشف Facebook عن أعضاء أول مجلس إشراف على المحتوى، فيما يلي قائمة بأسماء الأعضاء 20:

١- توكل كرمان

صحافية وناشطة في مجال الحقوق المدنية وحائزة على جائزة نوبل، كما أنها أول امرأة عربية تفوز بجائزة نوبل، وهي المؤسس المشارك لمنظمة صحفيات بلا قيود. حصلت على جائزة نوبل للسلام 2011 لقيادتها الاحتجاجات السلمية خلال الربيع العربي.

٢- ماينا كياي

عمل لدى منظمة الأمم المتحدة الخاصة لحرية التجمع وتكوين الجمعيات، وهو يقود حاليًا التحالفات والشراكات العالمية في هيومن رايتس ووتش. وهو معروف بعمله في مجال حقوق الإنسان، وانتاج الأفلام وثائقي.

٣- إيفلين أسود

أستاذة قانون في كلية الحقوق بجامعة أوكلاهوما ومديرة مركز الأعمال الدولية وحقوق الإنسان، عملت أسود في وزارة الخارجية الأمريكية وعملت كاتبة قانونية في محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الفيدرالية.

٤- إندي بينوي

عضو مجلس إدارة جاكرتا بوست، عمل صحافيًا لأكثر من ثلاثة عقود، وركز في المقام الأول على السياسة الوطنية والإسلام، ويعمل كمدير تنفيذي للرابطة الدولية للصحفيين الدينيين.

٥- باميلا كارلان

أستاذة بكلية الحقوق بجامعة ستانفورد، وتعمل كمديرة مشاركة لعيادة التقاضي في المحكمة العليا في ستانفورد. كان محور مهنة كارلان هو التصويت وتطبيقه على العملية السياسية الأمريكية. بدأت حياتها المهنية ككاتبة قانونية في المحكمة العليا الأمريكية ومحكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة الجنوبية في نيويورك.

٦- Nighat Dad

محامية ومؤسسة مشاركة لمؤسسة الحقوق الرقمية، وهي منظمة غير ربحية تركز على المضايقة السيبرانية وحماية البيانات وحرية التعبير على الإنترنت في باكستان وجنوب آسيا.

٧- إيمي بالمور

عملت كمدير عام سابق لوزارة العدل الإسرائيلية قادت مبادرات لمعالجة التمييز وتعزيز التنوع.

٨- جون سامبلز

يشغل منصب نائب الرئيس في معهد كاتو، وهو مؤسسة فكرية ليبرالية أسسها إخوان كوخ. تركز على حرية التعبير، التعديل الأول، الإشراف على المحتوى.

٩- كاتالينا بوتيرو مارينو

محامية وعميدة كلية الحقوق بجامعة لوس أنديس كولومبيا. ركزت حياتها المهنية على حرية التعبير وحقوق الإنسان.

١٠- مايكل ماكونيل

مدير مركز القانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة ستانفورد. كما يدرس دورة حول حرية التعبير والصحافة والدين، وعمل لمدة سبع سنوات كقاض دائرة في محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة العاشرة. بدأ ماكونيل حياته المهنية ككاتب قانوني لقاضي المحكمة العليا وليام برينان جونيور، وجادل في 15 قضية في المحكمة العليا الأمريكية.

١١- Afia Asantewaa Asare-Kyei

محامية في مجال حقوق الإنسان تركز وظيفتها على دعم وتطوير البرامج الاجتماعية التحويلية واستراتيجيات الدعوة، في المقام الأول في قارتها الأصلية في إفريقيا.

١٢- رونالدو ليموس

محامي يركز على التكنولوجيا والملكية الفكرية والإعلام والسياسة العامة، Lemos هو شريك في شركة PNM Advogados للمحاماة البرازيلية، وهو باحث زائر في العديد من الجامعات البارزة، وشارك في إنشاء مشروع قانون حقوق الإنترنت البرازيلي.

١٣- أندراس ساجو

قاضي سابق ونائب رئيس في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وأستاذ بجامعة أوروبا الوسطى، وعضو في الأكاديمية المجرية للعلوم. شغل منصب مستشار في ثلاثة دساتير منفصلة: أوكرانيا وجورجيا وجنوب أفريقيا.

١٤-الدكتور سودهير كريشناسوامي

أستاذ قانون ويعمل نائباً لرئيس كلية القانون الوطنية بجامعة الهند، فضلاً عن سكرتير اتحاد جامعات القانون الوطني في الهند. يركز على قانون المصلحة العامة، وهو مؤلف كتاب “الديمقراطية والدستورية في الهند”.

١٥- كاثرين تشين

أستاذة الاتصالات في جامعة تشينغتشي الوطنية بتايوان. عملت سابقًا كمفوض للجنة الاتصالات الوطنية في تايوان، وهي باحثة أكاديمية منشورة تركز عملها بشكل أساسي على “محتوى الوسائط وآثاره ، ووسائل التواصل الاجتماعي في الانتخابات، بالإضافة إلى الاتصالات المحمولة والخصوصية”.

١٦- هيلي ثورننغ شميت

هي رئيسة وزراء الدنمارك السابقة، من 2011 إلى 2015، وتعمل حاليًا كعضو في مجموعة متنوعة من مراكز الفكر السياسية: مجلس الولايات المتحدة للعلاقات الخارجية، والمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، ومجموعة الأزمات الدولية والمجلس الأطلسي المجلس الدولي الاستشاري ومجلس Berggruen للقرن الحادي والعشرين.

١٧- نيكولاس سوزور

أستاذ قانون في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا وعضو في القيادة في مركز أبحاث الوسائط الرقمية بالمدرسة. يركز بحثه على “حوكمة الإنترنت والشبكات الاجتماعية، وتنظيم الأنظمة المؤتمتة، وحقوق التأليف والنشر الرقمية، ومعارف المعرفة”.

١٨- جولي أوونو

هي المديرة التنفيذية لمنظمة Internet Sans Frontières، وهي مجموعة مناصرة مفتوحة على الإنترنت. يركز عملها في المقام الأول على الحقوق الرقمية وتوسيع الوصول إلى الإنترنت.

١٩-آلان تشارلز روسبريدجر:

هو المدير في ليدي مارغريت هول، ورئيس التحرير السابق لصحيفة الغارديان، حيث قاد المنشور من عام 1995 إلى عام 2015. حصل على جائزة بوليتزر في عام 2014 للخدمة العامة، وما وراء عمله في الصحافة، مؤلف العديد من كتب الأطفال.

٢٠- جمال غرين

أستاذ قانون بكلية الحقوق بجامعة كولومبيا. قام بتدريس دروس في مجموعة متنوعة من الموضوعات القانونية، من القانون الدستوري إلى المحاكم الفيدرالية الأمريكية. قبل دخوله إلى الأوساط الأكاديمية بشكل احترافي، عمل جرين ككاتب قانوني في محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الثانية وفي المحكمة العليا الأمريكية.

Copy URL to clipboard























منذ 4 سنوات



شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار