في لقاء صحافي أجرته مؤخرًا، أعلنت النجمة السورية ديما_بياعة عن شفاء ابنها الكبير ورد من مرض الكرون الذي أصابه وأنقص وزنه كثيرًا في السنوات الأخيرة.

وقالت إن أجمل ما حدث معها في العام ٢٠٢٢ هو شفاء ورد كليًا من مرضه، وقالت إنها تعامل ابنيها كصديقة لهم كما تعاملت معها والدتها مها المصري حين كانت صغيرة.

اقرأ: ديما بياعة: أريد الوقوع بهذا الحب مجددًا

وكانت ديما أعلنت عن مرض ابنها حين اطلت مع مصطفى الاغا منذ سنوات، وقالت إنه أصيب بمرض “الكرون” وهو التهاب شديد ومزمن يصيب الأمعاء ويمكن أن يؤثر على الطبقات النسيجية المبطنة للجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى ألم في البطن، إسهال شديد، تعب، فقدان في الوزن وسوء تغذية.

اقرأ: ديما بياعة مع والدتها مها المصري بعد التجميل! – صورة

ما هو مرض الكرون:

تتراوح علامات وأعراض مرض كرون بين طفيفة وشديدة والتي تتطور تدريجيًا، ولكن في بعض الأحيان قد تأتي فجأه وبدون أي أعراض مسبقة، ومن الممكن أن تمر فترات بدون الشعور بأي أعراض. المناطق الأكثر شيوعاً المتضررة من مرض كرون هي الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة والقولون، أما أعراض وعلامات مرض كرون عندما يكون المرض نشطاً قد تتضمن ما يلي:

اقرأ: ديما بياعة رمت نفسها من الطائرة – صورة

– إسهال شديد
– حرارة وإرهاق
– ألم وتقلصات في البطن
– نزول دم مع البراز
– تقرحات في الفم
– انسداد في الشهيه وفقدان الوزن
– ألم مستمر في البطن حمى غير مبررة والتي تستمر لأكثر من يوم.
– فقدان وزن غير معروف السبب.

أسباب مرض الكرون

أسباب مرض كرون ما زال السبب الرئيسي لمرض كرون غير معروف. سابقا، كان يعتقد أن النظام الغذائي والتوتر قد يسببان مرض كرون، لكن الطب الحديث أوجد أن هذه العوامل قد تفاقم الأعراض ولكنها لا تسبب هذا المرض. هنالك عدة عوامل منها قد تكون وراثية ومنها قد تتعلق بخلل بعمل جهاز المناعة يمكن أن تلعب دوراً بظهور أعراض مرض كرون.

– جهاز المناعة: الفيروسات والبكتيريا قد تحفز أعراض مرض كرون عن طريق خلل من جهاز المناعة في مهاجمة هذه الميكروبات، مما يؤدّي إلى مهاجمة أنسجة الجهاز الهضمي أيضاً.

– عوامل وراثية: ينتشر مرض كرون بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بالمرض، لذلك فإنّ الجينات قد تجعل هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للأصابة به، ومع ذلك فإن هناك مرضى كرون ليس لديهم تاريخ عائلي بالمرض.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار