سأعيش لوحدي، أو مع نفسي. جملة نسمعها كثيراً ومن عدد من الذين نعرفهم شخصياً أو تربطنا بهم علاقة عمل وBusiness لا أكثر، وكلّما تردّدت هذه الجملة أمامنا نتساءل ما السبب الذي يدفعهم إلى اختيار الوحدة وعدم الاندماج مع محيطهم أو مع عائلاتهم أو حتى أصدقائهم؟

ولمَ دائماً يعتقدون بأنهم يعيشون حالة من الوحدة؟

وغالباً لا نجد الأجابات المناسبة لتساؤلاتنا، لكننا لا نقف بل نبحث دائماً بهدف تنمية عقولنا.

النجمة الكويتية شمس كتبت على صفحتها الشخصية على التويتر مؤكدة بأنها قررت أن تعيش حياتها لوحدها فقط معتقدة بأن الحياة مشروع فردي، أي أنها خُلقت لوحدها وستموت لوحدها وستدفن لوحدها. ما كتبته شمس نردّده عادة كلّما نشعر بأن الحياة توقفت أو عندما نعاني من هجران الحبيب أو ما يُسمى بعلم النفس فقدان عاطفي.

وإذا راقبنا صفحة شمس وتغريداتها مؤخراً فأننا نرى أنها تعاني من حزن دفين ظهر من خلال تعابير غامضة وكأنها تستنجد أو تطلب المساعدة لكن عزّة نفسها تمنعها وتأبى إلا أن تكون قويّة كالصخر حين كتبت: (لا يوجد أسوأ من أن تكون قويًا لدرجة أن لا أحد يتوقع أنك تحتاج للمساعدة) وهنا تعاني شمس من وحدة اجتماعية وهذا النوع من الوحدة، وبحسب علم النفس، ينشأ من الافتقار إلى شبكة من العلاقات الاجتماعية، يكون الفرد فيها جزءاً من جماعة الأصدقاء حيث يتشاطر معهم مصالح واهتمامات مشتركة.

وكان اللافت أن شمس نشرت أيضاً صورة لها وهي تبكي مع تعليق للحبيب الذي هجرها وتركها لوحدها: (كنت أعظم حب لي في حياتي واليوم أنت أعظم أحزاني) من هذه التغريدة نستنتج بأن شمس تعاني من فقدان عاطفي أو وحدة عاطفية أيضاً بعد أن تركها الحبيب الذي وضعت فيه كل آمالها وكان المخلص بالنسبة لها حتى بات المصدر الذي يشكّل لها كل التعب والآلام النفسية.

شمس ليست الوحيدة التي تعاني من هذا الشعور، لكنها الأجرأ بين النجمات لأنها صريحة وليست منافقة ولا تدّعي.. ونحن لسنا بصدد تحليل نفسية شمس النجمة المثقفة التي تعرف جيداً أنها عندما تواجه مشاكلها فتتصالح مع نفسها كثيراً وهذا الصلح يجعل منها إنسانة واثقة من نفسها وقادرة على تخطي كافة الصعوبات بدقة وحكمة. ولم يخلق شخص قوي من رحم أمّه لكنه ثابر وقرأ وعرف نقاط ضعفه وعمل عليها فأصبح قوياً ومتوازناً..

وإن كانت تعاني شمس من مشاكل اجتماعية أو من حزن دفين فنحن على يقين بأنها ستتغلّب على آلامها وستزرع في قلبها الفرح كما تزرعه فينا عند إصدارها لأي عمل جديد ناجح أو حين قيامها بأي تصريح جريء منها فيما يخص المرأة الخليجية أو عندما تتمرّد على الواقع وتذهب نحو تحليلات منطقية تعتمد فيها على قراءات وأبحاث.

سارة العسراوي – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار