في صالونها الثقافي الشهري في الـ Garden City وتحت عنوان (الدراما التليفزيونية وتاثيرها على الوحدة الوطنية) استضافت المحامية ريتا بدر الدين الكاتب اللبناني – المسيحي الكبير كرم النجار صاحب مسلسل (محمد رسول الله) الذي عُرض في أوائل الثمانينات. كما حضر عدد كبير من الوجوه الثقافية والسياسية والإجتماعية.

بدأ اللقاء الثقافي في الصالون الأدبي بكلمة ترحيب للحضور ألقتها د. ريتا، وأشارت إلى الأحداث المهمة التي حدثت خلال هذا الشهر، مثل مؤتمر (الأزهر العالمي لنصرة القدس) ومؤتمر (حكاية وطن) الذي يتحدث عن إنجازات الرئيس السيسي والشعبية.

الدكتورة ريتا حايك والزميلة ابتسام غنيم
الدكتورة ريتا حايك والزميلة ابتسام غنيم

وأضافت ريتا في بداية حديثها، أن الصالون الثقافي يتحدث عن القيم الإنسانية المشتركة بين الأديان وكيف تجلى هذا بمشهد التلاحم والتضامن بين المسيحي والمسلم ضد الإعتداء على كنيسة في (حلوان).

وتحدّثت د. ريتا عن التنوع في لبنان (18 طائفة) وكيف يعم الأمن والسلام والمحبة في لبنان، وقالت عن مثل قاله لها والدها: (المسيحي لا يكون مسيحياً حتى يكون مسلماً، والمسلم لا يكون مسلماً حتى يكون مسيحياً). ثم قدّمت درع الصالون تكريماً للكاتب الكبير كرم النجار، تقديراً لإبدعاته في الدراما والسينما ولإنتاجه الأدبي. كما قدّمت د. ريتا درعاً تكريمياً للصحافية اللبنانية، ابتسام غنيم، تقديراً لدورها الصحافي بين مصر ولبنان.

ثم تحدث الكاتب كرم النجار عن مناخ المحبة والسلام حينما كتب مسلسل (محمد رسول الله) وقال إنه ولد في قرية كل سكانها مسلمين وكانوا يعيشون بمحبة وتعايش. وأشار إلى أن المسيحي والمسلم في مصر لا فرق بينهما ولا تمييز.

الدكتورة ريتا كرم تتوسط الزميلة ابتسام غنيم والكاتب الكبير كرم نجار
الدكتورة ريتا كرم تتوسط الزميلة ابتسام غنيم والكاتب الكبير كرم نجار

وأشار سفير العراق السيد حبيب الصدر بكلمته إلى أن من شروط الإسلام أن يؤمن المسلم بكل الأديان والرسالات السماوية وقال: (التنوع الديني هو هبة ربانية)

وأضاف السيد حبيب الصدر أن ثلث القرآن الكريم يمدح السيد المسيح عيسى ووالدته السيدة مريم والثلث الآخر يتحدث عن سيدينا السيد موسى ونوّه إلى بقاء الكنائس والأديرة والمعابد أكثر من 1400 سنة بفضل التسامح الإسلامي وقال أن المسلمين تطوعوا فى تأهيل الكنائس التي دمرتها (داعش) في الموصل.

ثم تحدث المستشار خالد القاضي وأثنى على مجهودات الصالونات الثقافية لإعادة تأسيس الخطاب الثقافي في المجتمع وقال: (احنا كلنا شركاء في الوطن والمواطنة)

ريتا حايك أقامت الصالون الثقافي في مصر
ريتا حايك أقامت الصالون الثقافي في مصر

وقالت د سهير لطفي انها سعيدة باللقاء المتميز وتكريم الكاتب المسيحي كرم النجار الذي يتحدث عن الإسلام مثل د. وليام قلادة وجورج قنواتي وميلاد حنا والمحامي مكرم عبيد الذي كان يستشهد بالقرآن الكريم في المحاكم.

أما السفيرة سعاد شلبي أثنت عن ما قالة سفير العراق عن النصر على داعش والتلاحم بين المسيحين والإسلام ولا خلاف لأنه خلاف سياسي وليس دينياً. وأكدت شعاد شلبي أن التسلح بالتعليم هو الذي يقضي على الأفكار المتطرفة ويجب أن تدخل في المناهج التعليمية لنشر القيم المشتركة بين الأديان وقبول الآخر.

الدكتورة ريتا حايك والكاتب جورج كرم
الدكتورة ريتا حايك والكاتب جورج كرم
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار