وجدت دراسة نشرتها BMJ اليوم, أن النساء اللواتي يستخدمن منتجات صبغ الشعر الدائمة لتلوين شعورهن في المنزل أو في الصالون، لا تتعرضن لخطر أكبر للإصابة بأمراض السرطان أو الوفيات المرتبطة بالسرطان.
ما يعني أن هذا يجب أن يوفر الطمأنينة العامة لمستخدمي صبغات الشعر الدائمة.
يحظى استخدام صبغ الشعر بشعبية كبيرة، خاصة بين الفئات العمرية الأكبر سناً التي ترغب بإخفاء علامات الشيب. على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أن الصبغة تُستخدم من قبل 50-80٪ من النساء و 10٪ من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 وما فوق في الولايات المتحدة وأوروبا.
أصباغ الشعر الأكثر عدوانية هي الأنواع الدائمة، وتمثل ما يقرب من 80٪ من صبغات الشعر المستخدمة في الولايات المتحدة وأوروبا، والنسبة الأكبر في آسيا.
بينما صنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، التعرض المهني لصبغات الشعر على أنه مادة مسرطنة محتملة، لكن لا يوجد تحذير بشأن الاستخدام الشخصي لأن الأدلة الموجودة غير حاسمة.
للحصول على فهم أفضل لخطر الإصابة بالسرطان من استخدام صبغة الشعر الشخصية، حلل الباحثون بيانات عن 117200 امرأة من دراسة صحة الممرضات، ومقرها في مستشفى بريجهام، بوسطن، وهي دراسة جماعية كبيرة، وتتضمن تقييمات للشعر.
لم تكن النساء مصابات بالسرطان في بداية الدراسة وتم متابعتهن لمدة 36 عامًا.
أظهرت النتائج عدم وجود خطر متزايد للإصابة بأغلب أنواع السرطان أو الوفاة بالسرطان، لدى النساء اللواتي أبلغن عن استخدام صبغات شعر دائمة مقارنة بأولئك اللائي لم يستخدمن مثل هذه الأصباغ مطلقًا.
لم يؤدِ استخدام صبغة الشعر إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة والدماغ والقولون والكلى والرئة والدم والجهاز المناعي أو معظم سرطانات الجلد (سرطان الخلايا الحرشفية الجلدية وسرطان الجلد) أو الثدي (مستقبلات هرمون الاستروجين إيجابية، مستقبلات البروجسترون إيجابي أو مستقبل الهرمون إيجابي).
ارتبط الاستخدام المتكرر للأصباغ الدائمة، بزيادة طفيفة بخطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية في الجلد، وكان هذا الخطر أعلى لدى النساء ذوات الشعر الفاتح بشكل طبيعي.
زيادة خطر الإصابة بثلاثة أنواع من سرطان الثدي – مستقبلات هرمون الاستروجين سلبي، ومستقبلات البروجسترون سلبي، ومستقبل الهرمون سلبيًا – وسرطان المبيض أيضًا مرتبطًا باستخدام الأصباغ الدائمة، مع زيادة المخاطر وفقًا للكمية التراكمية من الصبغة التي تعرضت لها النسا. فلوحظ أيضًا زيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين عند استخدام صبغة الشعر الدائمة، ولكن فقط للنساء ذوات الشعر الداكن الطبيعي.
يقول المؤلفون: “يمكن أن تكون التفسيرات المحتملة أن ظلال صبغات الشعر الدائمة مرتبطة بتركيز المكونات، مع وجود ألوان داكنة بتركيزات أعلى”.
هذه دراسة قائمة على الملاحظة، لذا لا يمكن تحديد السبب.

يقول المؤلفون إن النتائج التي توصلوا إليها “تقدم بعض الطمأنينة ضد المخاوف من الإستخدام الشخصي لصبغات الشعر الدائمة الذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان أو الوفاة.”

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار