فقط الصحف العربية ومواقعها التابعة للحكومات ولمالكي الثروات من التجار والمستثمرين هم الذين يشبهون هذا المريض النفسي الذي أوقع واحدة من أهم المطبوعات الألمانية في الوحل وهي مجلة “دير شبيغل” الألمانية التي تعيش صدمة غير مسبوقة عقب اعتراف واحدٍ من صحافييها وهو مراسل (كلاس ريلوتيوس) أنه اختلق كل التقارير التي كتبها وعلى مدار سبع سنوات ودون توقف! (كلاس ريلوتيوس) فاز خلال نفاقه، وتركيبه للمقالات المزورة على جوائز عدة لإسهاماته في الصحافة الاستقصائيّة!، من ضمنها جائزة «صحافي العام» في العام 2014 التي تمنحها شبكة «سي إن إن» الأميركية.

“الفضيحة” تفجرت قبل أيام، عندما أثار خوان مورينو، زميل ريلوتيوس في المجلة، والذي تعاون معه في كتابة قصة عن روايات من الحدود الأميركية المكسيكية- شكوكاً حول بعض تفاصيل القصة، ووجّه له اتهامات بهذا الصدد، وهو ما أقرّ به ريلوتيوس لاحقاً، بأنه اختلق تصريحات ومشاهد، بحسب صحيفة «ذي غارديان» البريطانية.

وقدّم ريلوتيوس استقالته يوم الأحد الماضي لمجلة “دير شبيغل” التي تأسست عام 1947، وتبيع شهرياً نحو 725 ألف نسخة مطبوعة، وقال إنّه «نادم على أفعاله ويشعر عميقاً بالعار»، مضيفاً: «أنا مريض، وأحتاج إلى مساعدة».

واتّضح أنّ ريلوتيوس (33 عاماً) اختلق القصص الصحافيّة واخترع شخصيّات هذه القصص في نحو 14 من 60 مقالاً نُشر له في نسخات المجلة المطبوعة والإلكترونية، بينها واحد عن مواطن يمني أمضى 14 عاما في معتقل غوانتانامو من دون أي سبب وجيه، وآخر عن لاعب كرة القدم الأميركية كولن كابرنيك الذي آثر الركوع عند بث النشيد الوطني خلال المباريات تنديداً بأعمال العنف العنصرية الطابع.

في مطلع كانون الأول – ديسمبر 2018، فاز كلاس بجائزة مراسل السنة عن قصة حول شباب سوري ساهموا في انطلاق مظاهرات 2011 ضد النظام. وهي القصة التي مدحها الحكّام الذين منحوه الجائزة لـ شاعريّتها وأهميّتها. لكن منذ ذلك الحين، ليتبيّن أنّ كلّ هذا التحقيق كاذباً، وأنّ معظم ما كتبه كلاس كان مُختلَقاً.

صحيفة (دير شبيغل)، اعتذرت لقرائها وعددهم 6.5 مليون. ووصفت ما جرى: “أكثر نقطة منحدرة في الأعوام السبعين لعمر شبيغل”، متعهدةً بفتح تحقيق لمعرفة كيف تمّ نشر هذه القصص المفبركة، رغم وجود طاقم متخصّص للتدقيق في صحة الأخبار.

صحافي كبير زور كل تقاريره في أهم مطبوعة لـ7 سنوات
صحافي كبير زور كل تقاريره في أهم مطبوعة لـ7 سنوات
Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار