في فصل الشتاء يتجه الناس للإستماع إلى الأغاني الرومانسية أو إن صح التعبير إلى الأغاني الكلاسيكية التي تكون مليئة بالحزن أو مشاعر الحب، وسبب إتجاه الناس إلى هذا اللون الموسيقي طبيعة الطقس المليء بالغيوم والشتاء والتي تساهم في عودة الإنسان إلى ذكريات الماضي أو الإكتئاب وعدم الرغبة بقضاء وقت ممتع خارج المنزل بسبب البرودة.

الفنان ماهر دبابنة
الفنان ماهر دبابنة

1- أغاني لبنانية:

بعيداً عن الأغاني اللبنانية الرومانسية أو الكلاسيكية هنالك أغاني إيقاعية لبنانية تمدك بطاقة كبيرة وحماس فمثلاً هنالك مجموعة من الأغاني التي قدمها النجم فارس كرم من هذا النوع كـ (الدلعونا) و(اللي بتقصر تنورة).

كما قدم عاصي الحلاني مجموعة من هذا النوع من الأغاني كأغنية (قومي رقصيلي) وأغنية (هوارة) التي رقص على ألحانها وكلماتها الوطن العربي.

كما تتميز شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم أنها من الفنانات التي تخرجك من أسوأ الحالات بأغانيها مثل أغنية (يخليلي قلبك) التي تشجعك على الوقوف والرقص وأغنية (ما في نوم) والتي بمجرد تكرار كلماتها تمدك بالبهجة.

وعلى هذا النحو من الأغاني اللبنانية الإيقاعية.

2- أغاني مصرية:

بعد سطوع نجم الأغاني الشعبية المصرية خلال السنوات الماضية، إلا أن هذه الأغاني رغم أنها راقصة، إلا أن كلماتها تنتقد الحياة والأشخاص فهذا النوع من الأغاني يزيد من الكآبة والكسل، لكن هنالك مجموعة من الأغاني المصرية تعطيك طاقة إيجابية كبيرة وتشجعك على الحركة وممارسة نشاطك رغم سوء الطقس.

فمثلاً أغنية (3 دقات) لأبو ويسرا فهي أغنية كفيلة بكلماتها وألحانها أن تدخل السعادة إلى قلبك والراحة النفسية.

(يا جدع) للنجمة الذهبية نوال الزغبي الأغنية تعطيك طاقة كبيرة للرقص والغناء.

(أجمل عيون) لعمرو دياب: هذه الأغنية رغم أنها لأصحاب برج الحوت إلا أن كل إنسان ينسبها إلى برجه وهذا كفيل بإدخال روح الفكاهة إلى قلب أي إنسان.

الديفا سميرة سعيد بأغنية (هوا هوا) تجعلك تشعر ببهجة وأنت تكرر كلمات الأغنية.

وعلى هذا النحو من الأغاني المصرية

3- أغاني نجوم الأردن:

نبدأ أولاً بالنجم الأردني زياد صالح الذي يمتلك عددًا كبيرًا من الأغاني الكفيلة بإدخال البهجة إلى قلبك فمثلاً أغنية (إلي بدري بدري) التي تدخل الفرحة وتشعرك بأجواء الأعراس وقصص العرسان وأغنية (جمال الروح) وهي عبارة عن قصة تقنعك بأن جمال الروح لا يكفي بل كامل الوصف هو الأجمل.

الفنان طوني قطان وأغنية (يلي بتحب النعناع) الكفيلة بإيقافك طوال الأغنية للرقص.

وبهذه الأغاني التي قدمها ماهر دبابنة تضمن شتاء بعيد عن الحزن والإكتئاب.

عمر حديدي – الأردن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار