حلّ فارس الغناء العربي عاصي_الحلاني ضيفًا على الحلقة الأخيرة لهذا الموسم من برنامج (فورتي) تقديم المذيعة جسيكا عازار، وتحدّث عن مجمل اعماله وحياته الشخصية.

خلال الحلقة سألته جسيكا عن المرض الذي اصابه وعانى منه، فرد بحزن واصفًا المرض بالصعب جدًا، وبأنه أجرى عملية زرع للعضم باءت بالفشل من المرة الأولى، وبعدها أجرى عمليتين كُتب لهما النجاح.

اقرأ: عاصي الحلاني يرد على عتاب رحمة رياض

وقال إنه كان يشعر بألم في الورك واعتقد أنه قد يكون مصابًا (بالديسك) لكن في احدى المرات وحين كان يغادر صالة الرياضة وقع على الدرج وكسر يده، وقال إنه آنذاك لم يشعر بقدميه ابدًا فسقط ارضًا.

وتابع أنه بعد هذه الحادثة جاء طبيبه وشرح له عن معاناته وطلب منه صورة اشعاعية، ليكتشف بعدها أنه مصاب بمرض (النخر اللاوعائي) والمعروف بإسم (نكروز العظم)

اقرأ: رومانسية عاصي الحلاني وزوجته وزواجهما الأجمل – صورة

عاصي طمأن محبيه بأنه بات احسن بكثير وبأن المرحلة عدّت على خير رغم الصعاب الذي عاشه.

ولكل من لا يعرف ما هو مرض النخز اللاوعائي؟

النخر اللاوعائي هو موت أنسجة العظام نتيجة لنقص الإمداد الدموي. ويُسمى أيضًا بالنخر العظمي، وقد يؤدي إلى كسور دقيقة في العظام وتدهور حالة العظم نهائيًّا.

قد تعوق عظمة مكسورة أو مفصل مخلوع تدفق الدم لجزء من العظام. يرتبط النخر اللاوعائي كذلك بتناول جرعة كبيرة من أدوية الستيرويد لفترة طويلة، والإفراط في احتساء المشروبات الكحولية.

اقرأ: عاصي الحلاني يحتفل بإنجاز ابنته – فيديو

الأعراض

لا تظهر أية أعراض على الكثير من الأشخاص في المراحل المبكرة من النخر اللاوعائي. وكلما ازدادت الحالة سوءًا، فسيؤلمك مِفصلك عند الضغط عليه فقط. لكنك في النهاية، ستشعر بالألم حتى لو كنت مستلقيًا.

يكون الألم بسيطًا أو شديدًا وعادةً ما يزداد بالتدريج. يتمركز ألم نخر انعدام الأوعية في الورك في منطقة ما بين الفخذين، وفي الفخذين، والمؤخرة. تصيب هذه المشكلة الكتِف، والركبة، واليد، والقدم، بالإضافة إلى الورك مسبِّبةً ألمًا في ذلك المكان.

أحيانًا يحدث نخر انعدام الأوعية في كلا الجانبين (ثنائيّ) — كأن يحدث على جانبي الورك أو في الركبتين.

اقرأ: الوليد عاصي الحلاني خسر أكثر من 40 كيلو وهكذا أصبح – صورة

الأسباب

يحدث النخر اللاوعائي عندما يتوقف أو يقل تدفق الدم إلى العظام. يمكن أن يكون سبب انخفاض تدفق الدم ما يلي:

– إصابة مفصلية أو عظمية. قد تؤدي إصابة مثل المفصل المخلوع إلى تلف الأوعية الدموية القريبة. يمكن لعلاجات السرطان التي تنطوي على الإشعاع أن تضعف العظام وتضر بالأوعية الدموية.

– الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية. يمكن للدهون (الشحوم) سد الأوعية الدموية الصغيرة، مما يقلل من تدفق الدم الذي يغذي العظام.

– أمراض معينة. يمكن لحالات طبية مثل أنيميا الخلايا المنجلية ومرض غوشيه التقليل أيضًا من تدفق الدم إلى العظام.

– سبب توقف تدفق الدم غير معلوم لحوالي 25 في المئة من الناس الذين لديهم نخر لاوعائي.

اقرأ: عاصي الحلاني لهذا أخفى زواجه لعام واحدٍ

عوامل الخطر

تَشمل عوامل الخطر لتطوير نخر الأوعية الدموية:

– الصدمة. يُمكن أن تُؤدي الإصابات، مثل خلع الورك أو الكسر، إلى تلف الأوعية الدموية المجاورة وتقليل تدفق الدم إلى العظام.

– استخدام الستيرويد. استخدام الجرعات العالية من الستيروئيدات القشرية، مثل بريدنيزون، هو السبب الأكثر شيوعًا للنخر اللاوعائي. السبب الدقيق غير معروف، لكن هناك فرضية واحدة هي أن الكورتيكوستيرويدات يُمكن أن تَزيد من مستويات الدهون في الدم، مما يُقلل من تدفق الدم.

– الاستخدام المفرط للمواد الكحولية. فرط تناوُل الكحوليات. تناوُل العديد من المشروبات الكحولية يوميًّا لعدة سنوات يُمكن أن يُسبب تراكمات دهنية في أوعيتك الدموية.

اقرأ: مفاجأة عاصي الحلاني على المسرح

– استخدام البايوفسفونيت. الاستخدام طويل الأمد للأدوية لزيادة كثافة العظام قد يَكون عامل خطر لتطوير نخر عظام الفك. تَحدث هذه المضاعفات النادرة في بعض الأشخاص الذين عُولجوا بهذه الأدوية للسرطانات، مثل الورم النقوي المتعدد وسرطان الثدي النقيلي.

علاجات طبية معينة. العلاج الإشعاعي للسرطان يُمكن أن يُضعف العظام. يَرتبط زرع الأعضاء، وخاصة زرع الكلى، بنخر الأوعية الدموية.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار