طور باحثون في جامعة أركنساس دواءً جديدًا لعقاقير النانو يقتل خلايا سرطان الثدي السلبية الثلاثية.

يعتبر سرطان الثدي السلبي الثلاثي واحدًا من أكثر أنواع سرطان الثدي عدوانية وفتكًا.

سيساعد البحث الأطباء على استهداف خلايا سرطان الثدي مباشرة، مع تجنب الآثار الجانبية الضارة والسامة للعلاج الكيميائي.

نشرت دراستهم في عدد يونيو – حزيران من العلاجات المتقدمة.

ربط الباحثون بقيادة حسن بيزافي، الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية، فئة جديدة من المواد النانوية، تسمى الأطر المعدنية العضوية، مع روابط ليجادين دواء العلاج الضوئي الديناميكي الذي طور بالفعل لإنشاء مادة نانو مسامية تستهدف وتقتل الخلايا السرطانية دون إحداث سمية للخلايا الطبيعية.

الدواء لا يحتوي على أي من الأنواع الثلاثة لبروتينات المستقبلات – الإستروجين والبروجسترون وعامل نمو البشرة البشري . هذا يعني أنه لا يمكن معالجته بالعلاج القائم على المستقبلات. ولا يساعد العلاج الكيميائي دائمًا، لأن هذا السرطان يشكل نقائل بسرعة في جميع أنحاء الجسم، وغالبًا ما يتطلب تدخلًا جراحيًا.

من خلال تركيبه الكيميائي، ينتمي الدواء إلى فئة جديدة من المواد النانوية تسمى الأطر المعدنية العضوية مع الروابط. Ligands هي جزيئات مرتبطة بجزيئات أخرى من خلال التفاعلات بين المتبرع والمستقبل.

يستخدم الدواء في سياق العلاج الديناميكي الضوئي. يعمل مختبر بيزوي على تطوير طرق العلاج الضوئي الديناميكي لعدة سنوات كبديل أكثر أمانًا للعلاج الكيميائي والجراحة.

تعتمد الطريقة على نهج غير جراحي يعتمد على عمل المواد الحساسة للضوء. عندما تتعرض للضوء، فإنها تولد أنواع الأكسجين التفاعلية التي تقتل الخلايا السرطانية دون خلق سمية للخلايا الطبيعية. هذه الطريقة لها آثار جانبية أقل بكثير مقارنة بالعلاج الكيميائي.

وقال حسن بيزوي: “باستثناء سرطان الجلد، فإن سرطان الثدي هو الشكل الأكثر شيوعًا للسرطان في النساء الأمريكيات.. كما نعلم، تموت آلاف النساء كل عام بسبب سرطان الثدي. والمرضى الذين يعانون من خلايا سلبية ثلاثية هم عرضة بشكل خاص، بسبب الآثار الجانبية السامة للعلاج الوحيد المعتمد لهذا النوع من السرطان. لقد عالجنا هذه المشكلة عن طريق صياغة مشتركة تستهدف الخلايا السرطانية وليس لها تأثير على الخلايا السليمة”

يركز الباحثون في مختبر بيزافي على تطوير عقاقير علاج ديناميكي ضوئي جديدة وموجهة، كبديل للعلاج الكيميائي – ومع آثار جانبية أقل بكثير – العلاج الديناميكي الضوئي المستهدف، أو PDT، نهج غير جراحي يعتمد على المحسس الضوئي، عند التشعيع بالضوء، يولد ما يسمى بأنواع الأكسجين التفاعلية السامة، التي تقتل الخلايا السرطانية.

في السنوات الأخيرة، جذب PDT الانتباه بسبب قدرته على علاج الأورام بدون جراحة أو علاج كيميائي أو إشعاع.

تخصص مختبر بيزوي في دمج المواد النانوية، مثل الهياكل المعدنية العضوية، مع PDT وغيرها من العلاجات. تعزز الأطر المعدنية العضوية إلى حد كبير فعالية PDT.

قام طالب الدكتوراه يوشي ساكاماكي من مختبر بيزافي بإعداد المواد النانوية ومن ثم مزجها حيويًا مع دواء PDT لإنشاء مواد نانوية استهدفت وقتلت خلايا الورم.

بالإضافة إلى علاج السرطان، يمكن أيضًا استخدام نظام توصيل الأدوية الجديد من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير الفلوري، والذي يمكنه تتبع الدواء في الجسم ومراقبة تقدم علاج السرطان.

تضمن هذا المشروع التعاوني أيضًا مساهمات من مجموعات بحثية U of A من خلال Julie Stenken ، أستاذ الكيمياء التحليلية، يوتشون دو، أستاذ مشارك في العلوم البيولوجية، وجين وو كيم، أستاذ الهندسة البيولوجية والزراعية.

قدرت جمعية السرطان الأمريكية 268،600 حالة جديدة لسرطان الثدي الغازية في العام 2019 و41،760 حالة وفاة. يوجد حاليًا أكثر من 3.1 مليون ناجٍ من سرطان الثدي في الولايات المتحدة. منذ العام 2007، ظلت معدلات الوفيات بسبب سرطان الثدي ثابتة عند النساء دون سن الخمسين ولكنها استمرت في الانخفاض في النساء الأكبر سنا. ويعتقد أن هذا الانخفاض ناتج عن الكشف المبكر والعلاجات الأفضل.

العلاج الكيميائي السام للخلايا هو العلاج الوحيد المعتمد لهذا النوع من سرطان الثدي. يعالج أكثر من 80٪ من النساء المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي باستخدام أنظمة العلاج الكيميائي التي تشمل أنثراسيكلين، مثل دوكسوروبيسين، والتي يمكن أن تسبب تجلطات في القلب كأثر جانبي خطير. علاوة على ذلك، أظهر العلاج الكيميائي لخطوط خلايا سرطان الثدي باستخدام 5-FU أو سيسبلاتين أو باكليتاكسيل أو دوكسوروبيسين أو إيتوبوسيد مقاومة للأدوية المتعددة.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار