تؤكد منظمة الصحة العالمية أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفيات على مستوى العالم، وتشكل نحو 16 في المئة من مجموع الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

موقع Eat This Not That الصحي تحدث إلى الدكتور جيفري دلوت الذي استعرض أهم علامات أمراض القلب والأوعية الدموية وكيفية تجنبها.

يؤكد الطبيب على أنه قد لا تكون هناك أي أعراض في بدايات الإصابة بداء السكري من الفئة الثانية أو ارتفاع ضغط الدم.

ويقول الطبيب إن من أهم علامات الإصابة بأمراض القلب حدوث ألم في الذراع، والذي يحدث نتيجة أن “الأعصاب التي تنقل الإشارات من القلب إلى الدماغ وتلك التي تفعل الشيء نفسه للذراع ترسل إشاراتها إلى نفس خلايا الدماغ”.

كما أن التعرق البارد أيضا من أهم العلامات، ويحدث مع تطور الأعراض وبذل الجسم لجهد أكبر لإيصال الدم إلى الأعضاء الحيوية مثل القلب، وتشير هذه العلامة إلى احتمال حدوث ذبحة صدرية عندما لا يصل الدم الغني بالأكسجين بشكل كاف إلى القلب ما يؤدي إلى التعرق بارد”.

والأعراض “النموذجية” لأمراض القلب والأوعية الدموية هي حدوث ألم أو ضغط في الصدر، ما قد يشير إلى الذبحة الصدرية، وألم في الذراعين والكتف الأيسر أو المرفقين أو الفك أو الظهر وضيق في التنفس والغثيان والإرهاق والدوار.

وهذه الأعراض هي الأكثر شيوعا، لكن يمكن أن تحدث أيضا أعراض في أي مكان في الجسم.

وعوامل الخطر الرئيسية، وفق الطبيب ديلوت، هي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والتدخين، وهي عوامل يشترك العديد من الناس في واحدة منها على الأقل.

وهناك العديد من الحالات الطبية الأخرى وأنماط الحياة التي يمكن أن تعرض الناس لخطر الإصابة بأمراض القلب، تشمل السكري وزيادة الوزن واتباع نظام غذائي غير صحي وقلة النشاط البدني والإفراط في تناول الكحول.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن عدد الأشخاص الذين تفتك بهم أمراض القلب يفوق مؤخرا أي وقت مضى، بعد أن ارتفعت الوفيات الناجمة عن تلك الأمراض، من أكثر من مليوني حالة في عام 2000 إلى ما يقرب من تسعة ملايين في عام 2019.

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

يمكن أن يؤدي تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين أو تصلب الشرايين إلى تلف في الأوعية الدموية والقلب. ويسبب تراكم اللويحات ضيق الأوعية الدموية أو انسدادها، ما يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والسيدات. فالرجال على سبيل المثال أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر. بينما تكون السيدات أكثر عرضة للإصابة بمؤشرات وأعراض أخرى بجانب انقباض الصدر، مثل ضيق النفَس والغثيان والإرهاق الشديد.

وقد تشتمل مؤشرات المرض والأعراض:

– ألم الصدر وضيق الصدر وضغط الصدر وانقباض الصدر (الذبحة)
– ضيق النفَس
– ألم أو خدر أو ضعف أو برودة في ساقيك أو ذراعيك إذا كانت الأوعية الدموية في هذه الأجزاء من جسمك ضيقة
– ألم في العنق أو الفك أو الحلق أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر

قد لا تشخَّص الإصابة بمرض الشريان التاجي إلا بعد تتعرض لنوبة قلبية أو ذبحة أو سكتة دماغية أو فشل القلب. ولهذا فمن المهم الانتباه لأعراض المرض القلبي الوعائي ومناقشة المخاوف مع الطبيب. يمكن اكتشاف المرض القلبي الوعائي مبكرًا في بعض الأحيان عند إجراء التقييمات الدورية.

تَنتج أعراض اعتلال القلب عن عدم انتظام نبض القلب (اضطراب نظم القلب)

قد يكون نبض القلب سريعًا جدًا أو بطيئًا جدًا أو غيرَ منتظم. ويمكن أن تتضمن مؤشرات اضطراب النظم القلبي وأعراضه ما يلي:

– خفقان في الصدر
– تسارع في نبض القلب (الخفقان)
– تباطؤ في نبض القلب (بطء القلب)
– آلام أو عدم ارتياح في منطقة الصدر
– ضيق النفس
– الدوار
– الدوخة

فقدان الوعي (الإغماء)، أو الاقتراب من فقدان الوعي
أعراض مرض القلب الناتج عن العيوب القلبية
عادةً تُلاحظ العيوب القلبية الخطيرة التي تُولد بها (عيوب القلب الخلقية) بعد الولادة بفترة قصيرة. قد تشمل مؤشرات العيوب القلبية وأعراضها لدى الأطفال ما يلي:

– قصر التنفس بشكل سريع أثناء ممارسة التمارين أو الأنشطة
– الشعور بالإرهاق بسهولة أثناء ممارسة التمارين أو الأنشطة
– حدوث تورم في اليدين أو الكاحلين أو القدمين
أعراض مرض القلب الناجمة عن اعتلال عضلة القلب
في المراحل المبكرة من الإصابة باعتلال عضلة القلب، قد لا تظهر عليك أي أعراض. ومع ازدياد الحالة سوءًا، قد تشمل الأعراض ما يلي:

– عسر التنفس عند ممارسة الأنشطة أو أثناء الراحة
– تورُّم الساقين والكاحلين والقدمين
الإرهاق
– عدم انتظام ضربات القلب ما يعطي شعورًا بسرعة ضربات القلب أو الخفقان أو الرفرفة
– الشعور بالدوخة والدوار والإغماء

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار