فوائد

يستخدم إيسوميبرازول أو Nexium لعلاج بعض مشاكل المعدة والمريء (مثل ارتجاع الحمض والقرحة).

مهمته تقليل كمية الحمض التي تفرزها معدتك.

يخفف الأعراض مثل حرقة المعدة وصعوبة البلع والسعال المستمر.

يساعد على التئام الأضرار الحمضية للمعدة والمريء، ويساعد على منع حدوث القرحة، ويساعد في الوقاية من سرطان المريء. ينتمي Nexium أو إيزوميبرازول إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات مضخة البروتون (PPIs).

عشر علامات لنقص الحديد في الجسم

كيفية استخدام Nexium Capsule
خذ هذا الدواء عن طريق الفم، عادة مرة واحدة يوميًا، قبل ساعة واحدة على الأقل من الوجبة. إذا كنت تعالج نفسك بنفسك، فاتبع جميع الإرشادات الموجودة على عبوة المنتج. تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. لا تزد جرعتك أو تأخذ هذا الدواء أكثر من مرة في اليوم.
لا تسحق أو تمضغ هذا الدواء. ابتلع الكبسولات كاملة. إذا كنت تواجه صعوبة في ابتلاع هذا الدواء بالكامل، يمكنك فتح الكبسولة ورش المحتويات في ملعقة كبيرة من عصير التفاح غير المسخن. ابتلع خليط عصير التفاح على الفور دون مضغه. لا تحضر المزيج في وقت مبكر لاستخدامه لاحقًا. قد يؤدي القيام بذلك إلى تدمير الدواء.
إذا لزم الأمر، يمكن تناول مضادات الحموضة مع هذا الدواء. إذا كنت تتناول أيضًا سوكرالفات، فتناول إيزوميبرازول قبل 30 دقيقة على الأقل من سوكرالفات.
استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. لمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الوقت كل يوم. استمر في تناول هذا الدواء لمدة العلاج المحددة حتى لو كنت تشعر بتحسن. إذا كنت تعالج نفسك بالمنتج الذي لا يستلزم وصفة طبية، فلا تتناوله لأكثر من 14 يومًا ما لم يوجهك طبيبك.

د. وليد أبو دهن: قشعريرة الموسيقى تضاهي النشوة الحنسية

آثار جانبية
قد يحدث صداع أو ألم في البطن. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.
تذكر أن طبيبك وصف هذا الدواء لأنه رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.
أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: أعراض انخفاض مستوى المغنيسيوم في الدم (مثل ضربات القلب السريعة/ البطيئة/ غير المنتظمة بشكل غير عادي، وتشنجات العضلات المستمرة، والنوبات)، وعلامات الذئبة (مثل الطفح الجلدي على الأنف والخدين، آلام المفاصل الجديدة أو المتفاقمة).
نادرا ما يسبب هذا الدواء حالة معوية شديدة بسبب بكتيريا تسمى المطثية العسيرة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا تطورت: الإسهال الذي لا يتوقف، ألم/ بطني أو معدة/ تشنجات، حمى، دم/ مخاط في البراز.
إذا كانت لديك هذه الأعراض، لا تستخدم مضادات الإسهال أو المواد الأفيونية لأنها قد تزيد الأعراض سوءًا.
نادرًا ما تسبب مثبطات مضخة البروتون (مثل إيزوميبرازول) نقص فيتامين ب 12.

تناول فيتامين ب 12 هنا فوائد هذا الفيتامين اقرأ عبر الرابط أدناه

حسن مزاجك وذاكرتك وبشرتك مع فيتامين ب 12، وتسع فوائد

يزداد الخطر إذا تم تناول إيسوميبرازول أو Nexium كل يوم لفترة طويلة (3 سنوات أو أكثر). أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أعراض نقص فيتامين ب 12 (مثل ضعف غير عادي، أو التهاب اللسان، أو تنميل/ وخز في اليدين/ القدمين).
من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة/ تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس، علامات مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية البول).
هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثارًا أخرى غير مذكورة أعلاه، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي.

اسباب التبول اللإرادي وغياب النشوة الجنسية

الاحتياطات
قبل تناول عقار إيزوميبرازول، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك؛ أو لأدوية مماثلة (مثل لانسوبرازول، أوميبرازول)، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.
قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً عن: أمراض الكبد والذئبة.
قد تكون بعض الأعراض في الواقع علامات على حالة أكثر خطورة. احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كنت تعاني من: حرقة مع دوخة/ تعرق/ دوار، ألم في الصدر/الفك/ الذراع/ الكتف (خاصة مع ضيق التنفس، التعرق غير المعتاد)، فقدان الوزن غير المبرر.
بالإضافة إلى ذلك، قبل أن تعالج نفسك بهذا الدواء، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي من هذه العلامات لحالة خطيرة: مشكلة/ ألم في ابتلاع الطعام، قيء دموي، قيء يشبه القهوة، براز دموي/ أسود، حرقة في المعدة لأكثر من 3 أشهر، آلام متكررة في الصدر، صفير متكرر (خاصة مع حرقة المعدة)، غثيان/ قيء، آلام في المعدة.
يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، وخاصة فقدان العظام والكسور، وعدوى المطثية العسيرة.

ضعف عضلات قاع الحوض يسبب الضعف الجنسي

التفاعلات

التفاعلات الدوائية تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: سيلوستازول، كلوبيدوجريل، ميثوتريكسات (خاصة العلاج بجرعات عالية)، ريفامبين، نبتة سانت جون.

تحتاج بعض المنتجات إلى حمض المعدة حتى يتمكن الجسم من امتصاصها بشكل صحيح. يقلل Esomeprazole من حمض المعدة، لذا قد يغير مدى جودة عمل هذه المنتجات. تشمل بعض المنتجات المصابة أتازانافير، إرلوتينيب، نلفينافير، بازوبانيب، ريلبيفيرين، بعض مضادات الفطريات الآزول (إيتراكونازول، كيتوكونازول، بوساكونازول)، من بين أمور أخرى.

لا تستخدم أي أدوية تحتوي على أوميبرازول أثناء استخدام إيسوميبرازول أو Nexium، قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية، ما يتسبب بنتائج اختبار خاطئة. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

فيتامين يجب تناوله ساعد أهلك

هل يتفاعل Nexium Capsule، مع الأدوية الأخرى التي تتناولها؟

ملاحظات
الجرعة الفائتة
إذا فاتتك جرعة، خذها حالما تتذكرها. إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة. خذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد. لا تضاعف الجرعة للحاق بها.
تخزين
يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة. لا تخزن في الحمام. إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار