فيتامين (بيوتين) Biotin، جزء من عائلة فيتامين ب. يُعرف أيضًا باسم فيتامين هـ.

يحتاج جسمك إلى فيتامين بيوتين للمساعدة على تحويل بعض العناصر الغذائية إلى طاقة. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في صحة شعرك وبشرتك وأظافرك.
إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البيوتين، ستعاني من تساقط الشعر أو طفح جلدي أحمر متقش. في معظم الحالات، يكون البيوتين الذي تحصل عليه من نظامك الغذائي كافيًا لجني الفوائد الصحية التي يوفرها.
كثير من الناس يزيدون من تناولهم فيتامين بيوتين على أمل الحصول على فوائد إضافية.
ماذا يقول البحث عن البيوتين ونمو الشعر
الكيراتين، بروتين أساسي يتكون من شعرك وجلدك وأظافرك. البيوتين يحسن البنية التحتية للكيراتين في الجسم.
الأبحاث حول تأثيرات البيوتين على نمو الشعر قليلة. ورغم ذلك هناك أدلة علمية تشير إلى أن زيادة تناول البيوتين يساعد في تعزيز نمو الشعر.
على سبيل المثال، في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015، أُعطيت النساء ذوات الشعر الخفيف مكمل البروتين البحري عن طريق الفم (MPS) الذي يحتوي على البيوتين مرتين يوميًا لمدة 90 يومًا. في بداية ونهاية الدراسة، تم التقاط صور رقمية للمناطق المصابة من فروة الرأس. تم أيضًا غسل شعر كل مشارك وإحصاء الشعر المتساقط. وجدت الباحثة أن النساء اللواتي تناولن MPS حظين بقدر كبير من نمو الشعر في المناطق المتضررة من التساقط.
أسفرت دراسة عام 2012 عن مصدر موثوق من نفس الباحث عن نتائج مماثلة. لاحظ المشاركون تحسنًا في نمو الشعر وجودته بعد 90 و180 يومًا.
الكمية اليومية الموصى به
يعد نقص البيوتين نادرًا، لذا لا تقدم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بدلًا غذائيًا موصى به (RDA). يمكن أن تختلف RDAs بناءً على عمر الشخص وجنسه وصحته العامة.
وأوصى الخبراء بإرشادات الجرعات التالية:

يجب أن يحصل أي شخص يبلغ من العمر 10 أعوام أو أكثر على ما بين 30 و100 ميكروغرام يوميًا. ويجب أن يحصل الرُضع والأطفال على:
من الولادة إلى 3 سنوات: من 10 إلى 20 ميكروغرامًا (ميكروغرام)
من 4 إلى 6 سنوات: 25 ميكروغرام
من سن 7 إلى 10 سنوات: 30 ميكروغرام
قد تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى مستويات أعلى من البيوتين.
تحدث مع طبيبك عن المدخول اليومي المناسب لك. يمكنهم تقديم إرشادات حول كيفية زيادة جرعتك بأمان لتوفير أقصى قدر من الفوائد. يمكنك تلبية بدل البيوتين الموصى به من خلال نظامك الغذائي أو عن طريق تناول مكمل البيوتين.
الأطعمة الغنية بالبيوتين
من المحتمل أنك تحصل بالفعل على الكمية اليومية الموصى بها من البيوتين من الطعام الذي تتناوله. ولكن إذا كنت ترغب بزيادة تناولك، يمكنك إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالبيوتين إلى نظامك الغذائي.
وتشمل هذه:
لحوم الأعضاء، مثل الكبد أو الكلى
صفار البيض
المكسرات، مثل اللوز والفول السوداني والجوز
فول الصويا والبقوليات الأخرى، كل الحبوب
موز
قرنبيط
الفطر
تقلل الحرارة من فعالية البيوتين، لذلك اختر الأطباق النيئة أو قليلة المعالجة. تختلف كمية البيوتين من طعام لآخر أيضًا، لذا تأكد من قراءة المعلومات الغذائية كلما أمكن ذلك. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد العناصر التي تحتوي على أكبر قدر من البيوتين في طعامك.
مكملات البيوتين
إذا كنت لا تعتقد أنك تحصل على ما يكفي من البيوتين من نظامك الغذائي، أو إذا كنت تبحث فقط عن جرعتك، فقد تكون المكملات خيارًا.
رغم من أن المكملات الغذائية تنظمها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فمن المهم قراءة العبوة بعناية والشراء فقط من مورد تثق به.
يمكن لمعظم الناس تناول مكملات البيوتين دون أي آثار ضارة، لكن من الممكن حدوث آثار جانبية طفيفة. وتشمل:
غثيان
تشنج
إسهال
تكون قادرًا على تقليل مخاطر الآثار الجانبية عن طريق تناول المكملات الغذائية مع الطعام. المكملات ليست مناسبة للجميع.
البيوتين له العديد من الفوائد المثبتة.
على سبيل المثال، يعد البيوتين أحد فيتامينات ب العديدة التي تدعم التمثيل الغذائي الصحي. يحول البيوتين الجلوكوز من الكربوهيدرات إلى طاقة للجسم، ويساعد الأحماض الأمينية في القيام بوظائف الجسم الطبيعية.
البيوتين أيضًا:
يقلل الالتهاب
يعمل على تحسين الوظيفة المعرفية
يُساعد على خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري
زيادة الكولسترول الجيد HDL وتقليل الكوليسترول الضار LDL
المخاطر والتحذيرات:
ليس للبيوتين أي تفاعلات سيئة معروفة.
البيوتين فيتامين قابل للذوبان في الماء، لذا فإن أي بيوتين إضافي في جسمك سوف يتدفق عبر البول. هذا يجعل الجرعة الزائدة المحتملة غير محتملة. أما إذا أصبت بطفح جلدي غير عادي أو غير متوقع بعد زيادة تناول البيوتين، فاستشر طبيبك. إذ في حالات نادرة ستظهر علامة على جرعة زائدة من البيوتين.
سيتحقق طبيبك مما يلي لتأكيد جرعة زائدة:
انخفاض مستويات فيتامين سي
انخفاض مستويات فيتامين ب 6
ارتفاع مستويات السكر في الدم
انخفاض في إنتاج الأنسولين
إذا أكد طبيبك أنك تحصل على الكثير من البيوتين، فسوف يقلل من الجرعة الموصى بها.
كم من الوقت حتى ترى النتائج؟
لن يرى معظم الناس أي فوائد ملحوظة حتى يزيدوا من تناولهم لعدة أشهر. للحصول على أفضل النتائج، يجب أن تكون ثابتًا في تناولك اليومي. إذا كنت تزيد من تناولك من خلال الطعام، فستحتاج إلى تناول العديد من الأطعمة الغنية بالبيوتين يوميًا لتتناول ما يكفي من البيوتين لإحداث فرق. إذا كنت تتناول مكملًا، فمن المهم أن تتناوله يوميًا.
تشير الدراسات إلى أنه يمكن رؤية النتائج في أقل من 90 يومًا. يتضمن ذلك زيادة في النمو والتألق. يُعتقد أنه كلما طالت مدة تناولك لجرعة أعلى، كانت نتائجك أفضل.
نصائح لنمو الشعر بشكل أسرع
إذا كنت تعاني من ترقق الشعر أو تساقطه، فيساعد البيوتين على إعادة نموه. تشير الأبحاث إلى أن زيادة تناول البيوتين يحسن جودة الشعر بشكل عام، بما في ذلك الكثافة واللمعان.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار