سيشارك فيلم المخرج اللبناني زياد دويري (قضية رقم 23) الذي يلعب دور البطولة به عادل كرم، ريتا حايك، كميل سلامة، ديامان بو عبود، جوليا قصار، طلال الجردي، رفعت طربية، والممثل الفلسطيني كامل الباشا ضمن المسابقة الرسمية للدورة الرابعة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي الذي يقام من 30 آب – أغسطس إلى 9 أيلول – سبتمبر 2017 في فينسيا- إيطاليا وفق ما أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان.

مشاهد من من فيلم قضية رقم 23
مشاهد من من فيلم قضية رقم 23

أحداث الفيلم تجري في أحد أحياء بيروت حيث تحصل مشادة بين طوني، وهو مسيحي لبناني، وياسر، وهو لاجىء فلسطيني، وتأخذ الشتيمة أبعاداً أكبر من حجمها، مما يقود الرجلين إلى مواجهة في المحكمة.

وفيما تتكأ وقائع المحاكمة جراح الرجلين وتكشف الصدمات التي تعرضا لها، يؤدي التضخيم الإعلامي للقضية إلى وضع لبنان على شفير انفجار اجتماعي، ما يدفع بطوني وياسر إلى إعادة النظر بأفكارهما المسبقة ومسيرة حياتهما.

من المتوقع أن يتم اطلاق الفيلم في الصالات اللبنانية في 14 أيلول/سبتمبر المقبل.

الاعلامي والممثل عادل كرم
الاعلامي والممثل اللبناني عادل كرم

(قضية رقم 23) هو الفيلم الروائي الرابع لدويري المخرج اللبناني الفرنسي ولد في بيروت درس في الولايات المتحدة الأمريكية وتخرج من جامعة سان دييغو بشهادة في السينما.

المخرج اللبناني زياد دويري
المخرج اللبناني زياد دويري

بدايته في عالم السينما كانت كمساعد تصوير ومصور في لوس أنجليس وفي عام 1998 كتب وأخرج أول فيلم طويل له حمل عنوان (بيروت الغربية) وهو فيلم درامي كوميدي حصل على جائزة من مهرجان كان السينمائي عام 1998.

غلاف فيلم بيروت الغربية

في عام 2004 أطلق فيلمه الثاني (قالت ليلى) فيلم رومانسي عرض في مهرجان صن دانس.

قالت ليلا

وفي عام 2013 أثار دويري جدلاً واسعاً بعد انطلاق عرض فيلمه الثالث (الصدمة) وهو فيلم روائي.

فيلم الصدمة

منع عرضه في لبنان والعديد من الدول العربية باستثناء المغرب ودبي بسبب تصويره مشاهد في تل أبيب وضواحيها.

الفيلم مقتبس من قصة (لياسمينة خضرا) وبلغت تكلفته 1.5 مليون دولار بتمويل فرنسي ومصري ومركز الدوحة للأفلام ونال الفيلم الجائزة الكبرى في مهرجان مراكش.

عمر حديدي – الأردن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار