تتواجد الممثلة ومقدمة البرامج اللبنانية كارين سلامة على السوشيال ميديا، وتتناقش يوميًا بمشاكل الحياة والصعوبات خصوصًا في لبنان الذي يتهاوى يوميًا أكثر من قبل، وكأن لعنة وحلّت على هبذا البلد الذي لا يتعدى ال 10452 كلم مربع.

الشعب اللبناني يعاني من احباط، رغم أن ثقافته ثقافة الحياة والحب والسهر، لكنها اندثرت بسبب الاوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار امام الليرة اللبنانية وانخفاض نسبة المرتبات إلى الربع مقارنة مع الدولار

اكثر ما يعاني من الشعب اللبنلني هو تقلّب المزاج وانعدام المشاعر!

اقرأ: كارين سلامة تطلق حملةً لمساعدة الفقراء في لبنان – فيديو

كل هذه المشاكل تناقشها كارين مع متابعينها، لكنها اعترفت انها تعاني من ما بعد الكآبة حين ردّت على تغريدة كتبتها قالت فيها ان الشعب اللبناني وصل لمرحلة ال Burnout أي مرحلة الاحتراق النفسي.

وكتبت: (في شي اسمه كآبة: depression ‏وفي شي اسمه:burnout حالة نفسية بتوصل الإنسان انو ما يعود يحس، لا زعل ولا فرح، لا تعصيب ولا رواق، ما له جلادة يحكي ولا يناقش، وبصير يسأل نفسه عن معنى هالحياة كلها. اعتقد انو الشعب اللبناني تخطى الكآبة ووصل لل burnout stage)

اقرأ: ممثلة لبنانية: ابني جن رسميًا ويصرخ علي – صورة

ما هي ال Burnout Stage؟

هي حالة من الارهاق العاطفي والجسدي والذهني تنتج عن التوتر والقلق النفسي الشديد والمستمر لفترة طويلة، وتحدث عندما يطغى الحزن على المريض ويصبح مستنزفًا عاطفيًا وغير قادر على تلبية احتياجاته النفسية الأساسية. ومع استمرار التوتر والقلق، يبدأ المريض بفقدان الاهتمام والحافز للقيام بدور ما في الحياة وتقل إنتاجيته ويشعر بأنه لم يعد لديه ما يقدمه بعد الآن. وعلى العكس من حالة القلق العادي التي يشعر فيها المريض بوجود مسؤوليات كبيرة تثقل كاهله، فإن من يعاني من حالة الاحتراق النفسي يشعر بأن حياته فارغة ويتهرب من واجباته ومسؤولياته.

وفي النهاية تنعكس تأثيرات هذه الحالة على حياة المريض اليومية في المنزل والعمل والعلاقات الاجتماعية، كما أنها قد تتسبب بتأثيرات طويلة الأمد على الحالة الجسدية للمريض وتجعله أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض مثل الزكام والانفلونزا.

ما هي أعراض وعلامات متلازمة الاحتراق النفسي

لا يدخل المريض في حالة الاحتراق النفسي بين ليلة وضحاها، وإنما يحدث الأمر بشكل تدريجي، وتكون أعراض وعلامات المتلازمة خفية في البداية وتصبح أسوأ مع مرور الوقت. ولذلك فمن الضروري للغاية الانتباه إلى الأعراض والعلامات المبكرة التي تنذر بالدخول في الحالة، وذلك لمحاولة تخفيف التوتر ومنع الوصول إلى الاحتراق النفسي.

الأعراض الجسدية لمتلازمة الاحتراق النفسي ما يلي:

– الشعور بالتعب والاستنزاف معظم الوقت.

– ضعف المناعة والمرض بشكل متكرر.

– الصداع والآلام العضلية المتكررة.

– تغير الشهية وعادات النوم.

أما الأعراض العاطفية للمتلازمة فتشمل:

-الشعور بالفشل وضعف الثقة بالنفس.

– الشعور بانعدام الأمل والانهزام.

– الانفصال عن العالم والشعور بالوحدة.

– ضعف الحافز.

– التشاؤم بالمستقبل والنظرة السلبية للحياة.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني المريض من أعراض سلوكية تشمل:

– التهرب من المسؤوليات والتأجيل والمماطلة.

– اللجوء إلى الطعام أو الكحول أو المخدرات.

– التهرب من العمل والتأخر أو الخروج بشكل مبكر.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار