لماذا أول نيسان؟

إنه العيد الذي يجمع كل العالم بدون استثناء.

ويقال: كانت السنة الميلادية تبدأ بشهر نيسان – ابريل وليس في شهر يناير (كانون الثاني) إلى أن أمر شارل التاسع، ملك فرنسا في العام 1564م بجعل أول السنة في يناير بدل أبريل. بعض الناس لم يقبلوا هذا التغيير وأصروا على أن أول نيسان هو أول السنة وكانوا يتعرضون لمواقف محرجة وسخرية من الآخرين، فنشأ تقليد مزاولة الكذب في 1 أبريل – نيسان!

ويرى آخرون أن هناك علاقة بين الكذب في أول أبريل وبين عيد (هولي) ‏المعروف في الهند، والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس – آذار من كل عام (يعني ليلة أول نيسان) وفيه يؤدي بعض ‏البسطاء مهامًا كاذبة لمجرد اللهو والدعابة، ولا يُكشف عن حقيقة أكاذيبهم إلا مساء اليوم الأول من أبريل – نيسان.

وهناك من يقول إنها عادة وثنية أو بقايا لطقوس وثنية تمتد إلى عصور قديمة حيث كانوا يختلقون الأكاذيب في أول أيام العيد الذي يكون في بداية فصل الربيع وأصبحت قاعدة في أول نيسان، وهناك رأي يقول: إن كذبة نيسان نشأت في فرنسا في القرن السادس عشر في عهد الملك شارل التاسع، الذي فرض تقويماً جديداً في فرنسا حدد فيه أن العام الجديد يبدأ في الأول من شهر كانون الثاني، بعد أن كان يبدأ في أول نيسان، فأصبح كل شخص يرفض التقويم الجديد يتعرض لمواقف محرجة وسخرية الناس وذلك في نيسان، وانتشر هذا التقليد.. ويطلق الفرنسيون على كذبة نيسان سمكة نيسان لأن الشمس تنتقل من برج الحوت إلى البرج الذي يليه أو لان كلمة بواسون تعني سمكة وهي محرفة من كلمة باسيون Passion ومعناها الشغف ا لذي يرمز إلى آلام السيد المسيح الذي يُعتقد أنه كان في أول نيسان. ‏

وفي روسيا يقال إن كذبة نيسان عرفت في العام 1719 عندما قام قيصر روسيا بطرس الأكبر، بإشعال النار في قِبة عالية وطلاها بالزفت والشمع فتوَهم الناس أن مدينتهم تحترق فهربوا خائفين، وكان الجنود يوقفونهم ويقولون إن اليوم هو أول نيسان. ‏

وهناك رواية أخرى تقول: إن إحدى ملكات بابل القديمة أمرت بأن يكتب على قبرها بعد وفاتها عبارة تقول: يجد المحتاج في قبري هذا مالاً يسد به حاجته إذا فتحه في أول نيسان ولم يجرؤ أحد على فتح القبر حتى جاء الملك الفارسي داريوس فأمر بفتح القبر فوجد لوحاً نحاسياً كتب عليه: أيها الداخل إلى هذا القبر أنت رجل طماع وقح عطش إلى نهب المال ولأجل إشباع نهمك أتيت تقلق راحتي في نومي الأبدي مغتنماً فرصة الأول من نيسان، لكن خاب ظنك وطاش سهمك فلن تنال من لحدي إلا نصيب الأحمق المعتوه. ‏

الطريف في كذبة أول ابريل أنها تساوي بين العظماء والصعاليك وبين الأغنياء ‏والفقراء. حدث أن كان كارول ملك رومانيا يزور أحد متاحف عاصمة بلاده في أول أبريل فسبقه رسام بارع ورسم على أرضية إحدى قاعات المتحف ورقة مالية من ‏ ‏فئة كبيرة فلما رآها أمر أحد حراسة بالتقاط الورقة المالية ولكن عبثاً.

من طرائف كذبة نيسان:

ملكة فرنسا ماريا مديتشي كذبت على زوجها الملك هنري الرابع (1553-1610) بأن أرسلت له رسالة من مزعومة تحدد له موعداً وعندما ذهب الملك إلى الموعد وجد زوجته الملكة بانتظاره ومعها الحاشية.( لقد سبقت ملكة فرنسا بمئات السنين النوار التي بعثت إلى زوجها الشاعر الفرزدق برسالة وموعد من امرأة ليجد أنها زوجته)

وفي الأول من نيسان – أبريل 1774 نشرت جريدة ألمانية تصدر في برلين خبرًا مفاده أن العلماء توصلوا إلى أنه إذا أردت أن تلون ريش دجاجاتك فما عليك إلا أن تصبغ جدران الحجرة باللون الذي ترغب فيه ليتحول ريش الدجاج تدريجياً إلى ذلك اللون.. ويظهر أن الكثيرين صدقوا هذه المزحة إذ أن بعضهم كتب للجريدة بعد فترة أنهم صبغوا الجدران، لكن لون ريش الدجاج لم يتغير.

وفي العام 1988 أذاعت محطة الـ BBC أنه وبتأثير من كوكب جوبتر ستخف جاذبية الأرض في تمام الساعة 9:45 دقيقة بحيث أن من يقفز في مكانه في تلك الدقيقة، سيجد نفسه طائراً في الهواء لعدة ثوان! الطريف أن الكثيرين اتصلوا بالمحطة وأكدوا أن ذلك قد حصل معهم فعلاً!

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار