ضجّت المواقع الإخبارية بخبر ادعاء القاضية غادة عون، بجناية القتل عمدًا على د.فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم وذلك تبعًا للمادة 547 معطوفة على المادة 229

الأغلبية نقلت الخبر مستخدمة تقنية Copy & Paste معتقدين أن القاضية عون أصدرت قرارًا جديدًا وغيرت رأيها وكأنها تلعب وأنه خطر لها أن تعود وتتهم د. فادي الهاشم بالقتل عمدًا وسجنه لمدة تتراوح بين ١٥ إلى ٢٠ عامًا.

لكن وبحسب القانون اللبناني فإن القاضية غادة عون وفي سياق الإجراءات المتبعة ادعت على فادي الهاشم بالمادة ٥٤٩ من قانون العقوبات معطوفة على المادة ٢٢٩ والتي تنص على أنه “لا يعاقب الفاعل على فعل ألجأته الضرورة الى أن يدفع به عن نفسه أو عن غيره أو عن ملكه أو ملك غيره خطرا جسيما محدقا لم يتسبب هو فيه قصدا شرط أن يكون الفعل متناسبا والخطر”

لو قصدت القاضية عون أن الهاشم قتل قصداً وليس بهدف الدفاع عن النفس لكانت ادعت عليه بموجب المادة ٥٤٩ من قانون العقوبات ولم تكن معطوفة على المادة ٢٢٩.

ومع انتشار الخبر او الشائعة، قال محامي فادي الهاشم ونانسي عجرم، غابي جرمانوس للـmtv إنه لم يستغرب الإدعاء الراهن بحقّ الدكتور فادي الهاشم، كون المسار الطبيعي أن يتحول الملف إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، مع تأكيدنا أن قاضي التحقيق سيصدر قراراً باعتبار فعل الدكتور فادي الهاشم هو دفاع مشروع عن النفس”.

وأضاف: “من الطبيعي أن يتمّ الادّعاء وتحويل الملف الى قاضي التحقيق الاول في بعبدا، الذي بدوره سيُتابع التحقيقات، وسيتأكد من صحّة كلّ ما أدلى به الدكتور الهاشم، ويتمّ توصيف فعل الدكتور الهاشم بالدفاع المشروع وفقا لما هو منصوص عنه في قانون العقوبات اللبناني”
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار