هاجم الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى منتقديه من الجماهير والأزهر الشريف بسبب مسلسل “فاتن أمل حربي”، بطولة النجمة نيللي كريم الذي تناول مشكلات متعلقة بحقوق المرأة.

وواجه عيسى مؤلف العمل انتقادات حادة بسبب المسلسل من قبل بعض الجماهير بسبب ظهور رجال الدين في المسلسل بصورة سلبية.

وأصدر مركز الأزهر للفتوى بياناً حاداً ضد المسلسل قال فيه إن العمل يعمل على تشويه المفاهيم الدِّينية، والقِيم الأخلاقية، بهدف إثارة الجَدَل، وزيادة الشُّهرة والمُشاهدات؛ أنانيَّة ونفعيَّة بغيضة، تعود آثارها السَّلبية على استقامة المُجتمع، وانضباطه، وسَلامه، ولا عِلم فيها ولا فنّ.

اقرأ: ليا ابنة نانسي عجرم مثل الباربي! – صورة

ولدى سؤاله عن مهاجمة مؤسسة الأزهر الشريف للمسلسل، قال عيسى: “هناك فهم تقليدي وآخر متطرف. المؤسسات الرسمية كلها في الوطن العربي تتبع الفهم التقليدي، بمعنى أن التراث المتداول بما يخص المرأة هو تراث لم يصنعه المتطرفون ولا داعش، بل هو تراث وضعه الأوائل من الفقهاء الذين فسروه بناء على عصرهم وزمنهم، ولم يكونوا معنيين بأن هذا الكلام سيطبق حتى عام 2022، والمشكلة في هذه المؤسسات الدينية الرسمية التقليدية حارسة التراث ورجعية أنها تقف ضد التجديد في الدين، وتتعامل مع التراث على أنه مقدس رغم أنه تراث بشري إنساني قائم على اجتهاد أئمة، بينما نحن نتحدث عن نص قرآني مفتوح وواسع للاجتهاد العصري، فهو مجرد تشبث بالرجعية بما هو قديم وتراثي بمواجهة العصري”.

وأضاف: “أكل عيش” هذه المؤسسات وحياتها قائم على حراسة التراث، وتشعر الجمهور أن التراث منتج إلهي وليس بشرياً، فكلما اقتربنا من الإصلاح والاجتهاد والتفكير في التجديد من أي مناطق تمس هذه المؤسسات، تُنتفض ضده بطبيعة الحال اتهامات كبيرة بداية من الإساءة للدين إلى الردة والتفكير إلى كل هذه المنظومة المعدة والمجهزة.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار