كثير من الناس بحاجة للبدء في ممارسة الرياضة عاجلًا، ولكنهم يفتقرون إلى الدافع للاستمرارية خاصة أولئك الذين يمتلكون جدول أعمال مزدحم ومليء بالمهام، وقد تبدو دقائق التمارين شاقة في كثير من الأحيان، ويميل الناس للإهمال من ضغوطات العمل، وفي كثير من الأحيان، ينجح الناس في إيجاد نظام معين لممارسة الرياضة.

قالت العديد من الدراسات أن هناك عدد كبير من الأشخاص يحبون ممارسة الرياضة، ولكن غالبًا ما يكون جدول أعمالهم مليء بالمهام، خاصة أولئك الذين يعملون خلف المكاتب والشاشات، ومحبي ممارسة ألعاب الفيديو وألعاب الاون لاين، حيث تقول الدراسات أن أولئك الأشخاص يجلسون ساعات طويلة خلف شاشات الألعاب بهدف الترويح عن النفس والاستمتاع، ناهيك عن جني الأموال من بعض مواقع الألعاب، كموقع Arabwinners الذي يعتبر أفضل مواقع اللعب اون لاين مقابل الفوز بالجوائز المالية الضخمة والمكافآت السخية، غالبًا ما يعانون من مشاكل نفسية صحية في نهاية المطاف.

ومن باب التشجيع على ممارسة الرياضة، نتطرق للحديث عن ما سيحدث لجسمك في حال توقفت عن ممارسة الرياضة، الأمر الذي سيكون سهلًا لك لتستعيد لياقتك، ومنها:

انخفاض مستوى اللياقة

تساعد اللياقة في تحسين قدرات الجسم وتحسين عمل القلب والأوعية الدموية، وتزيد من قوة عضلات الجسم، ولكن يحتاج ذلك لمزيد من الجهد بطريقة كبيرة مما اعتاد عليه جسمك.

وبغض النظر عن مستوى اللياقة الذي تمتلكه، فإن التوقف عن ممارسة التمارين لفترة طويلة يفقدك اللياقة، كما أن مدة السرعة في فقدك لمستوى اللياقة يعتمد على ظروفك الشخصية ونوع اللياقة البدنية المكتسب.

من جهة أخرى، ممارستك للرياضة بشكل منتظم، يساعد في تكييف الجسم على دفعات، ويزيد من رفع معدل التستوستيرون، والإندروفين، والأدرينالين، ويساعد في تدفق الأكسجين لأنسجة الجسم بشكل كبير، ويساهم هذا في التأثير على ما تفقده من خلال التوقف عن ممارسة التمارين، كما أن قدر القلب والأوعية للتحمل يزيد بممارسة الرياضة، ويقل بقلة الحركة.

نجد أن العدائين والسباحين يمتلكون مستوى عالي من اللياقة، ويتمتعون بقوة عالية في دقات القلب والتنفس، ويزيد ذلك من معدل النبض ويزيد من سعة الرئتين وحيويتهم، ويختلف هذا المعدل من شخص لأخر حسب نسبة استهلاك الشخص للأكسجين.

من جهة أخرى، تنخفض لياقة القلب والأوعية الدموية عند ممارسة ألعاب رياضية خفيفة مقارنة بأولئك الذين يمارسون رياضات قوية وشديدة، ويمكن ملاحظة الفروقات بمجرد التوقف عن ممارسة الرياضة.

تراجع قوة العضلات

فيما يتعلق بقوة العضلات، فإنه قد يصعب ملاحظة ذلك في الأسابيع الأولى، ولكن سيكون بإمكانك حمل بعض الأوزان الثقيلة كما اعتدت في السابق، ولكن بعد مرور شهرين من الزمن، سيبدأ معدل عضلات الجسم بالانخفاض، وفي حال قررت العودة من أجل ممارسة التمارين، ستكون أكثر عرض للإصابة في آلام العضلات والظهر بعد فترة من ممارسة التمارين ليست بالطويلة.

معدل خسارة جسمك للعضلات يعتمد على العمر والنظام الغذائي وجودة النوم والحالة الصحية، ففي حال التغذية الجيد وأكل مأكولات غنية بعنصر البروتين، والحفاظ على معدل الحركة اليومي، قد يكون التغيير بطيء في حياتك، ولكنك سرعان ما ستشعر بتحسن في نمو عضلات جسمك.

الوقت الطبيعي لاستعادة اللياقة

إن مستوى اللياقة عند العديد من ممارسي الرياضة السابقين يبقى أعلى بكثير من أولئك الذين لم يمارسوها طوال حياتهم، وتبقى الفرص لديهم أكبر في استعادة اللياقة، حتى في فترات الراحة يكون الجسم قادرًا على الحفاظ على قوة الذاكرة العضلية التي تساعده في استعادة اللياقة بعد مرور 5 شهور من تركها، ويرتبط هذا أيضًا بالعمر والصحة والنظام الغذائي والوراثة ونوع العمل الذي يقوم به من يمارس الرياضة ونمط الحياة المعتمد.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار