حذرت خبيرة التنمية الزراعية ورائدة الزراعات غير التقليدية الدكتورة شكرية المراكشي من استمرار انخفاض الناتج المحلي من الزيوت النباتية خلال عام 2021، وارتفاع فاتورة الاستيراد نظراً لمحدودية المساحة التى يتم زراعتها مقارنة بالمحاصيل الزراعية الأخرى.

محدودية المساحة المزروعة

وقالت، المراكشي، في بيان لها أن نسبة الاكتفاء الذاتي من الزيوت النباتية في مصر بلغت نحو 10 و12% ويرجع ذلك لمحدودية المساحة المنزرعة من المحاصيل الزيتية.

وأشارت خبيرة التنمية الزراعية في هذا السياق إلى أن وجود تنافس شديد بين المحاصيل الزيتية والمحاصيل الاستراتيجية الأخرى، فضلاً عن محدودية المياه في ظل التغيرات المتنوعة وارتفاع نسبة الأملاح (مياه، تربة)، كل ذلك أدى إلى انخفاض الإنتاج المحلي من الزيوت النباتية مـن 207 ألف طـن عام 2006 إلى 167 ألف طـن عام 2016 بنسبة 19.3%

زيادة في الفجوة

وترتب على ذلك، بحسب خبيرة التنمية الزراعية، زيــادة في الفجوة (عجز الإنتاج) من 1499 الف طن الى 2081 ألف طن بنسبة 38.8 % حتى عام 2020.

وطالبت المراكشي بضرورة التوسع في زراعة بعض المحاصيل الزيتية فى الأراضى المستصلحة خارج الوادي والدلتا، بعيداً عن المنافسة الشديدة بينها وبين المحاصيل الاستراتيجية الأخرى، فعلى سبيل المثال يمكن زراعة الفول السودانى بمساحات كبيرة فى الأراضى الرملية وزراعة دوار الشمس بنجاح فى الأراضى الجيرية، وزراعة الكانولا والقطن فى الأراضي المتأثرة بالملوحة وعند نقص الموارد المائية نظرا لتحمله الملوحة والجفاف.

التغلب على مشكلة الفجوة الزيتية

ورأت المراكشي أن أحد الحلول المهمة للتغلب على مشكلة الفجوة الزيتية في مصر هو التوسع في زراعة الكانولا، حيث يعد زيت الكانولا من أفضل الزيوت النباتية عند استخدامه في تغذية الإنسان فنحو 94% من الأحماض الدهنية به أحماض غير دهنية مشبعة، وهو ما يجعل زيت الكانولا يعتبر رقم واحد في استخدامات التغذية لدى كثير من بلدان العالم.

وختمت خبيرة التنمية الزراعية بأن المهتمين بحل مشكلة الفجوة الزيتية في مصر يجدون زيت الكانولا أملاً كبيراً في سد الفجوة الزيتية ، حيث أننا لا ننتج سوى 3% فقط من الزيوت التي نستهلكها والباقي نستورده من الخارج.. محذرة أنه وفي ظل التداعيات الجديدة في منظومة إنتاج الطاقة في العالم ومع الزيادة المستمرة في سعر البترول وعملية الاتجاه في التوسع في إنتاج الوقود الحيوي سنواجه مشكلة حقيقية في توفير الزيوت النباتية المستخدمة في التغذية

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار