عاد مكسيم خليل لينتقد النظام السوري مجدداً عبر نشره لصورة كاريكاتورية لرجل من السلطة يحكم المواطن بالجزمة، وحين دافع عنه مكسيم أو غيره قال له المواطن: إخرس يا خاين بدك تخرب البلد؟

الصورة نشرها مكسيم ليؤكد بأنه كان صوت الحق بوجه نظام بلده الذي لم يحترم الشعب، وعلّق قائلاً، إنها متلازمة ستوكهولم، وأهان شعباً بأكمله باعتقاده أنهم يقبلون بالذل والإحتقار “وكل حياتهم الجزمة على رقبتهم”.

مكسيم خليل أيضاً، أهان كل نجوم سوريا الذين أعلنوا عن ولائهم للنظام السوري وأشادوا بالنظام وبنزاهته وجاءت الصورة لتعبر عن رسائل كثيرة في قلب مكسيم لا يستطيع قولها بشكل مباشر، وفضّل رسمة كاريكاتورية ليوجه أسهمه تجاه أهل شعبه.

ما هي متلازمة ستوكهولم:

تعرّف متلازمة ستوكهولم على أنّها حالة نفسية تدفع المصاب بها إلى التعاطف أو التعاون مع الشخص المضطِهد، أو المختطِف، أو الذي ضربه بشكل مبرح، أو اغتصبه، وما إلى ذلك من الاعتداءات، فيبدي الشخص ولاءه للمعتدي، وبكلمات أخرى، فإنّه عند وضع شخص أو مجموعة من الأشخاص في موقف معين لا يملكون فيه القدرة على التحكّم بمصيرهم، ويشعرون فيه بالخوف الشديد من التعرّض للإيذاء الجسدي، ويظنّون أنّ السيطرة تكمن في يد الشخص الخاطف أو المضطهِد لهم، فيفكّر هؤلاء الأشخاص بطريقة للنجاة قد تتطوّر إلى استجابة نفسيّة تتضمن التعاطف والمساندة مع المضطهِد.

الصورة الكاركاتورية التي نشرها مكسيم خليل
الصورة الكاركاتورية التي نشرها مكسيم خليل
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار