تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، اختتمت فعاليات منتدى الفجيرة الرمضاني في دورته الثالثة، الذي نظمته جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، تحت شعار (وطني مسؤوليّتي)، وبالشراكة مع جمعية الرياضيين وجمعية البدية للثقافة والفنون الشعبية ونادي الفجيرة العلمي.

صورة جماعية للمشاركين
صورة جماعية للمشاركين

استعرضت الندوة الأخيرة “الشباب والرياضة نحو مستقبل أفضل” قطاع الرياضة والدعم الكبير الذي حظي به من المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث شهدت الرياضة الإماراتية طفرة هائلة لم تكن لتتحقق لولا متابعة القيادة الرشيدة واهتمامها بجيل الناشئين والشباب في مختلف الألعاب.

أشار المشاركون في الندوة إلى أن القطاع الرياضي مر بعدة مراحل ما بين الازدهار في بداياتها وتراجعها في السنوات الأخيرة، مؤكدين على أهمية الاستفادة من الإعلام الرياضي في نشر الوعي بين صفوف الشباب .

أكد سعادة سيف سلطان السماحي مستشار صاحب السمو حاكم الفجيرة على أهمية الاستثمار في شريحة الشباب لكونهم ثمرة من ثمرات الاتحاد وسفراء لبلدهم عند تمثيلهم دولة الإمارات في المحافل الرياضية في الخارج مشيراً إلى أن الميدان الرياضي هو ميدان أخلاقي قبل أن يكون تنافسي، وموضحاً على دور الأسر في حث أبنائهم على ممارسة الرياضة.

شدد مستشار صاحب السمو حاكم الفجيرة على أهمية وضع الخطط الرياضية المدروسة من خلال تأسيس شركات خاصة رياضية تتبنى الأطفال وتدعم مواهبهم، مقترحاً أن تعقد المجالس والمنتديات المجتمعية على مدار العام وعدم اقتصارها على المناسبات السنوية.

استضاف مجلس سعادة سلطان سيف السماحي رئيس اتحاد الإمارات للسباحة في الفجيرة الدكتور أحمد الشريف رئيس جمعية الرياضيين والإعلامي محمد الجوكر والدكتور حمدان أحمد الغسية، بحضور خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية المشرف العام على المنتدى.

صورة من المجلس
صورة من المجلس

استهل المجلس بعرض مدير الندوة الإعلامي محمد البدري أبرز محاور الندوة والتي تركزت على دور الرياضة في حماية الشباب من الأفكار الهدامة وكيفية زرع الثقة في نفوس الشباب الإماراتي، إضافة إلى كيفية جعل الرياضة أسلوب حياة .

بداية قال ضيف الندوة الدكتور أحمد الشريف رئيس جمعية الرياضيين أن قطاع الرياضة نال دعماً كبيراً من القيادة الرشيدة منذ قيام الدولة في إطار تقديم صورة مشرقة ومثالية للشباب الإماراتي في الفكر الوحدوي وأن يكونوا سفراء بلدهم في الخارج.

أضاف، إن قطاع الرياضة مر بعدة مراحل كان أبرزها في بداية قيام الاتحاد حيث عاشت الرياضة الإماراتية فترة ذهبية، في استقطاب الكوادر الرياضية من المدارس، أما المرحلة الثانية التي تمتد من 1980-1990 اختلف الدور بين النادي والمدرسة وأصبح النادي يستقطب اللاعب المميز، مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة في منتصف التسعينات وما بعد غاب دور المدرسة في تخريج كوادر رياضية .

لفت الشريف إلى أن واقع الرياضة المدرسية يمر بمرحلة حرجة، مؤكداً على أهمية إشراف وزارة التربية والتعليم على المنشآت الرياضية المدرسية والتركيز على منهاج المادة الرياضية.

من جانبه أوضح ضيف الندوة الإعلامي القدير محمد الجوكر أن دولة الإمارات اهتمت كثيراً بقطاع الرياضة منذ قيام الاتحاد والدعم اللامحدود الذي قدمه المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث شهدت الرياضة الإماراتية قفزة نوعية وباتت محط جذب للرياضة الخليجية والعربية والآسيوية، مشيراً إلى أن استراتيجية الحكومة ركزت على الرياضة والشباب ووفرت لهما كل الدعم المادي والمعنوي.

بدوره أكد ضيف الندوة الدكتور حمدان الغسية على كيفية جعل الرياضة أسلوب حياة من خلال المواظبة الدائمة عليها، مشيراً إلى ضرورة وضع خطة منظمة لممارسة الرياضة من خلال اختيار المكان المناسب وتحديد النظام الغذائي الصحي والملائم.

شدد الغسية على أهمية توفر برامج رياضية تساهم في زيادة الوعي الرياضي بين أفراد المجتمع، عبر دعم الأسرة والمدرسة ومساهمة الإعلام الرياضي في توجيه رسائل توعوية إلى شريحة الشباب تعزز لديهم فكرة فوائد الرياضة المتنوعة.

من جانبه أفاد سعادة سلطان سيف السماحي رئيس اتحاد الإمارات للسباحة أن دولة الإمارات شكلت قاعدة رياضية مهمة على الصعيد العربي في فترة 1980 إلى 1990 حيث كانت الرياضة الإماراتية متفوقة في كافة الألعاب، مشدداً على ضرورة العودة للقاعدة الرياضية السابقة بعد أن حدث تراجعاً في المستوى الرياضي في العشر السنوات الماضية وضرورة تشكيل قاعدة رياضية.

أكد السماحي أهمية الرياضة المدرسية في تخريج الكوادر الرياضية ودور وزارة التربية والتعليم في المساهمة بوضع أسس صحيحة لتأهيل الكوادر الرياضية والمساهمة في رسم برنامج وطني.

وفي ذات السياق، قال حمدان الكعبي مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام أن المشروعات والإنجازات وتطوير البنى التحتية الرياضية من قبل القيادة الرشيدة، ساهمت في ارتقاء الإمارات إلى مصافّ الدول المتقدمة، بما حققته من منجزات وطنية غير مسبوقة في أربعة عقود منذ قيام اتحادها الشامخ في مختلف مناحي الحياة ومجالاتها، مشيراً إلى حرص القيادة الرشيدة على دعم أبناء الوطن من الرياضيين والمدربين والإداريين في حفل تكريم أصحاب الإنجازات الرياضية.

التوصيات

أثناء تكريم المشاركين
أثناء تكريم المشاركين

وفي نهاية الندوة استعرض سعيد محبوب أمين سر جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية توصيات الدورة الثالثة لمنتدى الفجيرة الرمضاني، والذي تضمن تسع ندوات حوارية، وخلص المنتدى بمجموعة من الأفكار كان أبرزها:

ـ تخصيص برامج وتنظيم ندوات تستهدف الشباب لتوعيتهم بأهمية المشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة .

ـ تربية الطفل وسط أجواء أسرية مستقرة وتقبل أخطاء الأبناء، وحمايتهم من كل فكر متطرف عبر مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي.

ـ وضع محفزات للشباب تساهم في جذبهم إلى القراءة عبر تعاضد مؤسسات المجتمع التي تعمل على صناعة ثقافة وطنية تستشرف المستقبل.

ـ تمكين شباب الإمارات وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم في كل القطاعات.

ـ تعزيز مفهوم الهوية الوطنية من خلال ترسيخ قيم التسامح والمحبة والعطاء وتعزيز المسؤولية المجتمعية والانتماء للوطن واحترام القوانين.

ـ التأكيد على دور الوالدين المؤثر في إحداث التماسك الأسري، وتعليم الأبناء أسس الحياة الناجحة لينشأ بذلك جيل متماسك مستقر

ـ تكريس فكر زايد في المناهج التعليمية عبر الدعوة إلى تخصيص مادة دراسية “زايد الخير” وتعليم الأبناء والأجيال القادمة على سياسة الخير والعطاء.

ـ التأكيد على أهمية الزيارات الميدانية لأعضاء المجلس الوطني الاتحادي وتواصلها مع المؤسسات الحكومية والخيرية.

ـ إنشاء مراكز رياضية صغيرة في الأحياء السكنية، لجذب شريحة الشباب إليها، بدلاً من الصالات المغلقة، أو ارتياد المقاهي، إضافة إلى إعادة التركيز على دور المدرسة في استخراج المواهب الرياضية بالتعاون مع الإعلام الرياضي .

وفي ختام الندوة، كرم سعادة سيف سلطان السماحي مستشار صاحب السمو حاكم الفجيرة وخالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية وسلطان جميع عبيد نائب المدير العام لغرفة تجارة وصناعة الفجيرة المشاركين والمتحدثين في الندوة.

مارون شاكر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار