كان من المفترض أن تحيي ميريام فارس حفلاً في الكويت، لكنها لم تستطع دخول الكويت حتى اللحظة، ولن تغني اليوم، الجمعة في الحفل المرتقب.

الصحافي الكويتي نايف الشمري، قال إن متعهد الحفل أحمد الخالدي، بذل قصارى جهده كي يحصل على تاشيرة دخول تمكّن ميريام من دخول الكويت لكنه فشل دون أن تخبره الجهات المختصة عن الأسباب التي تمنع ميريام من الحصول على الفيزا!

فقط قال إنه فوجئ بوجود قرار صادر عن وزارة الداخلية الكويتية يقضي بمنع ميريام من دخول الكويت.

أثار قرار الحكومة الكويتية منع المغربيات والتونسيات واللبنانيات من دخول أراضيها، جدلاً واسعاً على الشبكات الاجتماعية، وسط تساؤلات عن الأسباب التي دفعت لاتخاذ القرار.

العام الماضي 2018 كانت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت قررت منع دخول نساء من الجنسيتين المغربية والتونسية دون سن الـ 40 عاماً، للعمل فيها إلا بوجود محرم.

كما اشترطت الحصول على الموافقة الأمنية فيما يتعلق باللبنانيات، بالإضافة إلى وجود محرم.

صحيفة الرأي الكويتية كانت نشرت العام الماضي نقلاً عن مصدر مسؤول، أن الهيئة العامة للقوى العاملة (وزارة العمل)، أوقفت منح تصاريح عمل للنساء المغربيات والتونسيات اللاتي تقلّ أعمارهن عن 40 عاماً إلا في حال وجود قريب لهنّ من الدرجة الأولى (أب، أخ، زوج).

وبيَّن المصدر أن القرار نفسه ينطبق على اللبنانيات ويُضاف إليه أخذ موافقة أمنية.

وجاء القرار بالتنسيق بين الكويت وكلٍّ من المغرب وتونس تلبيةً لطلبيهما. مستثنياً المغربيات والتونسيات دون سن الـ 40، حال كان دخولهن للحاق بعائلٍ كزوجٍ أو أب.

وأشار المسؤول إلى أن الكويت حريصة على استمرار علاقاتها الوثيقة مع كافة دول العالم، سيما الدول العربية ودول الجوار.

مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت أحمد موسى، كان صرّح العام الماضي عقب القرار أن «تشغيل النساء في الكويت تحكمه قواعد عامة تم إقرارها في الفصل الرابع من قانون العمل».

وأضاف: أنه وفقاً للوائح قانون العمل في الكويت، فقد تحدد نطاق حظر التشغيل في «الأعمال الخطرة» أو «الضارة» أو «التي لا تتفق مع الآداب العامة» من أجل حماية المرأة ورعايتها.

حتى اللحظة، لم تُصدر ميريام فارس بياناً توضيحياً ولم تنف الموضوع أيضاً، ولا تزال تلتزم الصمت! هذا رغم أن اي من شروط المنع آنفة الذكر لا تنطبق عليها إلا غذا كان المطلوب (رجلاً من أهلها يرافقها) لكن الجهة المعنية لم تقل ذلك بل قالت أنه يوجد قرار مسبق بمنعها من دخول الكويت ما يترك تساؤلات دون إجابات.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار