أصيبت الفنانة اللبنانية مي_حريري بفيروس كورونا الهندي المعروف بالدلتا، رغم أخذها للقاح (أسترازينيكا)

وفي تصريح خاص للجرس أحرته الزميلة رئيسة نضال_الأحمدية، قالت مي: “أخدت لقاح استرازينيكا التاني وانصبت بفيروس كورونا الهندي”

اقرأ: مي حريري العربية الوحيدة التي دعمت بيلا حديد بوجه الصهاينة

وتابعت: “أكلتها أكلتها يا نضال وكتير تعبانة”

ما هو فيروس كورونا الهندي؟

خلال الأيام الماضية تنامى الخوف من سلالة اسمها “بي 1.617” (B.1.617)، تم اكتشافها غرب الهند في أكتوبر/تشرين الأول. وتعد “متحورة مزدوجة”؛ لأنها تحمل طفرتين مقلقتين على مستوى بروتين السنبلة “الشوكة” (spike) لفيروس كورونا المستجد -واسمه العلمي سارس كوف-2- وهو نتوء على غلافه يتيح له الالتصاق بالخلايا البشرية.

اقرأ: مي حريري من صوّرها من الأسفل؟ – صورة

الطفرة الأولى تُسمى “إي 484 كيو” (E484Q)، ويشتبه بتسببها في خفض فعالية اللقاح مع زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بكوفيد-19. أما الطفرة الثانية تُسمى “إل 452 آر” (L452R) عثر عليها على متحورة رُصدت في كاليفورنيا، وقد تكون قادرة على إحداث زيادة في انتقال العدوى.

مع أنه حتى اللحظة لا توجد أدلة قاطعة أن الموجة الحالية من وباء كورونا في الهند ناتجة عن السلالات الجديدة، إلا أن أعراضا قد لوحظت في هذه الموجة، وقد تكون مرتبطة بهذه السلالات.

وقالت الدكتورة سوراديبتا تشاندرا، طبيبة استشارية في مركز هيلفيتيا الطبي في دلهي، -في تصريح لموقع “تايمز ناو نيوز” (times now news)، إنه من المحتمل وجود متغيرات ثنائية وثلاثية الطفرة من كوفيد-19 تم اكتشافها لأول مرة في الهند، ويبدو أن الطفرة نفسها تسبب أعراضا لم يسبق رؤيتها من قبل.

اقرأ: مي حريري تتلقى لقاح كورونا – صورة

ما أعراضه؟

– الإسهال.
– آلام البطن.
– الطفح الجلدي.
– التهاب الملتحمة.
– حالة الارتباك وضباب الدماغ (تشوش التفكير).
كما يصاحب المرض أعراض فيروس كورونا المعتادة مثل الحمى والتعب والسعال.

وأضافت الدكتورة “نحن نرى مرضى يعانون من الإسهال، وآلام البطن، والطفح الجلدي، والتهاب الملتحمة، وحالة الارتباك، وضباب الدماغ، وتغير لون أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأزرق، ونزيف من الأنف والحلق بعيدا عن الأعراض المعتادة مثل التهاب الحلق، وآلام الجسم، والحمى، وفقدان الشم والذوق”

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار