طمأنت الفنانة المصرية مي_عز_الدين جمهورها على حالتها الصحية، بعدما اعلنت عن معاناتها من آلام شديدة بسبب التهاب المرارة.

كتبت مي عبر صفحتها:

(شكراً على سؤال الجميع، عدت والنهاردة احسن وان شاء الله اعملها السنة دي، لإني مابقتش قد كريزاتها اكتر من كده، من عمر وسلمى ٢ وانا بحاول اتعايش معاها بس واضح انها لازم تتشال، الحمد لله).

اقرأ: مي عز الدين قصت شعرها وهل تمر بأزمة نفسية؟ – صورة

وهنا نذكر مزيداً من التفاصيل عن كريزة المرارة، أو التهاب المرارة:

التهابُ المرارة cholecystitis هو التِهابٌ (انتِفاخٌ) يُصِيبُ المرارة، والمرارة هي كيس تحت الكبِد مُباشرةً يُخزِّنُ الجسم فيه الصفراءَ bile. الصفراء هي سائل هضميّ يُساعِدُ على تفكيك الدُّهون في الطعام.

إذا كان المريض يُعاني من التهاب المرارة، قد يشعر بألمٍ في البَطن يستمرُّ لأكثر من 6 ساعات وحُمَّى ويشعر بالتوعُّك في معِدته.

يتحرَّى الأطباءُ عن التهاب المرارة عادةً عن طريق تصوير المرارة بالأمواج فوق الصوتيَّة، ويقُومون بمُعالَجَة التهاب المرارة عن طريق الجراحة لاستئصال المرارة.

يكون التهاب المرارة حادَّاً إذا بدأ فجأةً واستمرَّ لفترةٍ قصيرةٍ يُصبِحُ التهاب المرارة مُزمِناً من بعد تعرُّض المريضِ إلى نوباتٍ شديدةٍ لالتهاب المرارة الحادّ بالنسبةِ إلى التهاب المرارة المزمن، تتندَّبُ المرارة ولا تعمل جيداً كما في السابق ولكنها تبقى تُسبِّب الألمَ.

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب المرارة هو حصى المرارة، وحصى المرارة هي تكتُّلاتٌ لمادَّةٍ صُلبةٍ يُمكن أن تتشكَّلَ في المرارة.

يُمكن أن تحدُث نوبة لالتهاب المرارة عندما تُؤدِّي حصاة في المرارة إلى انسِداد القناة المراريَّة، والقناة المراريَّة هِيَ أنبوبٌ ينقلُ الصفراء من المرارة إلى المِعَى.

عندما يحدُث انسِدادٌ في القناة، لا يستطيعُ السَّائِل الخُروج من المرارةِ، ويُؤدِّي هذا السَّائِل إلى تهيُّج المرارة ويجعلها مُنتفخةً وتُسبِّبُ الألمَ.

في بعض الأحيان تخرُج حصاة المرارة من القناة عن طريق الدخول إلى الأمعاء أو الرجوع إلى المرارة، ويسمح هذا بتصريف محتوى المرارة ويُؤدِّي إلى زوال الألمِ، ولكن يُمكن أن تُؤدِّي حصاة أخرى إلى انسِداد المرارة وتُسبِّب نوبة أخرى.

كما يُمكن أن ينجُم التِهابُ المرارة عن عدوى أو أورامٍ في المرارة، ولكن من النادر حدُوث هذا.
التهاب المرارة اللَّاحصَويّ acalculous cholecystitis
يُسمَّى التِهابُ المرارة من دون حصى المرارة بالتِهاب المرارة اللَّاحصويّ، وبدلاً من حصى المَرارة، تُوجدُ قطع صغيرة من مادَّةٍ في المرارة تُشكِّلُ نوعًا من الكدارة sludge.

جراحة كُبرى
إصابات خطيرة وحُروق أو عدوى في الدَّم (إنتان sepsis)
التغذية عبر الوريد لفترةٍ طويلةٍ
عدم الأكل لفترةٍ طويلةٍ
مشكلة في الجهاز المناعيّ

يُمكن أن يحدُث التهاب المرارة فجأة (حادّ) أو بشكلٍ مُتكرِّرٍ مع مُرور الزَّمن (مُزمِن).

أعراض التهاب المرارة الحاد:
ألم ثابت في الجزء العلويّ الأيمن لمنطقة البطن لأكثر من 6 ساعات، ويتفاقم هذا الألم عند الضغط أو التنفُّس بعُمق، وقد ينتقلُ إلى لوح الكتِف الأيمن والظهر
تقيُّؤ والشعور بالتوعُّك في المعِدة
حمى وقشعريرة
تستمرُّ النوبة عادةً لفترةٍ تتراوح بين 30 دقيقةً تقريبًا إلى يومين أو 3 أيَّام، ولكن قد تكُون النَّوبات شديدةً وتستمرُّ لفترةٍ أطوَل.
بالنسبة إلى كِبار السنّ (أكبر من 55 عامًا)، قد تظهر لديهم أعراض مُختلفة لالتهاب المرارة الحادّ، وقد تنطوي هذه الأعراض على:
عَدم الشُّعور بالجُوع
الشعور بالتعب أو الضعف
التقيُّؤ
قد لا يُعاني كِبار السنَّ من الحُمَّى.

ينبغي استشارة الطبيبُ إذا استمرَّت الأعراض لأكثر من بضعة أيَّام أو إذا ظهرت أيَّة من الأعراض التالية:

ألم شديد بشكلٍ مُتزايد
حُمَّى شديدة
اصفرار العينين او الجلد
بول داكن اللون أو براز بلون فاتح
أعراض التهاب المرارة المزمن:
نوبات مُتكرِّرة لالتهاب المرارة الحادّ
ألم قد يكون أقلّ شدَّةً وقد لا يستمر طويلاً مثل ما يحدُث بالنسبة إلى التهاب المرارة الحادّ

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار