مبيعات الألبومات تشهد انحداراً غير مسبوق، وتراجعاً في حركة السوق، ما دفع عددًا من النجوم إلى الإستغناء عن فكرة إصدار الألبوم، وصاروا يُفضّلون إصداره كاملاً Online، وذلك كي لا يتكبّدوا خسائر فادحة ومعهم شركات إنتاجهم أو من يموّلهم، أو كي لا يقعوا في مصيبة عدم البيع، فيُفضح المستور، وتقع الواقعة.

وكنا في مجلة الجرس (الأسبوعية) ومنذ سنوات طويلة نصحنا النجوم بعدم اللجوء إلى إصدار ألبوم كامل بل بستجيل Singles على مراحل ومن ثم تجميعها في ألبوم واحد. إلا أن أحداً لم يستمع واستمروا بإصدار الألبومات الفاشلة وبخسائر باهظة، وأغاني لا تُسمع، ولا تحقق أي نتيجة إن من حيث الكلمات أو الألحان. كل ذلك حدث قبل الثورة التكنولوجية وقبل ظهور التطبيقات أو الإعتماد على الـ Youtube أو اللجوء إلى الـ Itunes لأن زمن الـ CD قد ولّى.

ألبومات العام 2017 ما بين المتوسط والفاشل
النجوم نجوى كرم لطيفة عمرو دياب أصالة نصري

قبل كتابة هذا الموضوع، اتصلت بعدد من الأصدقاء من الوسط الفني وخارجه لأختبرهم ولأعرف إن كانوا سمعوا بألبومات النجوم أم لا، وكانت إجابات الأغلبية “عم يتحزّروا” وجاءت الإجابات: نانسي عجرم، وائل كفوري، أصالة نصري، إليسا.. الأغلبية أكدوا لي أن إليسا طرحت ألبومها العام 2017 وفي الحقيقة فقد كان ألبوم إليسا في العام 2016 وهذا يعني أن ألبومها لا يزال يتصدّر القائمة في عقول كل من سألتهم. حتى أنهم لم يذكروا لي مثلاً ألبوم عمرو دياب، أو نجوى كرم أو لطيفة.

النجمة اللبنانية إليسا
النجمة اللبنانية إليسا

وفعلاً، في العام 2017 لم نسمع بألبوم “كسّر الأرض” رغم أن عشرات النجوم أصدروا ألبومات حديثة، البعض منها حققت نجاحاً يذكر والبعض الآخر مرّت ألبوماتهم مرورًا غير كريم ولم يسمع بها أحد رغم كل الـ Marketing واالتسويق وأذكر مثلاً نجوى كرم التي أصدرت ألبومها الجديد (مني الك)عقب وفاة شقيقها الأقرب إلى قلبها الحاج نقولا كرم، لكن ألبومها مر ولم يحقق نسبة استماع عالية تليق بمسيرة نجوى الكبيرة.

شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم
شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم

– النجم اللبناني وائل كفوري أصدر ألبومه W الذي ضم 7 أغاني وحقق نجاحاً في أيامه الأولى لكنه عاد وتراجع بعد أسابيع قليلة، وكان الأفضل لوائل كفوري مثلاً لو أطلق Single (صرنا صلح) لوحدها، لأنها الوحيدة التي حققت على الـ Youtube أكثر من 15 مليون مشاهدة، وفي المرتبة الثانية جاءت أغنيته (كذابين) والتي حققت 10 مليون مشاهدة. أما أغنياته الأخرى فلم تحقق أكثر من 7 مليون ومنهم لم تحقق أكثر من 3 مليون.

– ألبوم النجم المصري عمرو دياب (معدي الناس) يضم 10 أغاني حقق نجاحاً كبيراً في مصر واحتل المراتب الأولى، وهو من بين الأسماء التي تتصدر المبيعات على مستوى العالم العربي بحسب الأرقام على امتداد سنوات مضت.

– لطيفة أصدرت ألبوم (فريش) ولم يُحقق نجاحاً عالياً، ولا حتى نسبة متوسّطة، ويُعتبر الألبوم ساقطاً بمعيار السوق.

– فيروز أصدرت ألبوماً كاملاً ضم 8 أغاني لكنه لاقى انتقادات عدّة بسبب لجوء ابنتها ريما إلى استخدام أغنيات مترجمة وتعود إلى ألحان فنية عالمية أجنبية معروفة جداً لكننا لا نزال ننتظر حكم البيع ونتائج الـ Itunes.

الأسطورة اللبنانية فيروز
الأسطورة اللبنانية فيروز

– نانسي عجرم: بعد تأجيل ألبومها (نانسي 9) لأكثر من 4 سنوات والذي ضم 14 أغنية طرحت نانسي ألبومها المنتظر، لكنه لم يكن على قدر التوقعات، ولم ينجح كلّه بل 3 أغنيات فقط تصدّرت الألبوم (خمسة فرفشة، حلم البنات، وحاسة بيك).

– يارا فاجأت محبيها بطرح ألبومها (معذبني الهوا) دون القيام بالترويج له، الأمر الذي ساهم بفشل الألبوم الذي لم يحقق نجاحاً يذكر وأكثر أغنية في ألبومها الذي ضم 9 أغاني نالت فقط 3 مليون مشاهدة على اليوتويب.

– أصالة أشاد الكثيرون بألبومها الجديد (مهتمة بالتفصيل) الذي تفوق على كل ألبوماتها السابقة خصوصاً أنها غنّت باللهجة اللبنانية للمرة الأولى، ورغم تأكيدها في تصريحات عدة بأنها اختارت الأغنيات بناءً على قلبها لا على عقلها إلا أن الألبوم نجح بشكل متواضع وليس كما كان متوقعاً أيضاً. ألبومها ضم 13 أغنية لكن الأغنيات التي حققت نجاحاً كبيراً بحسب اليوتيوب هي (يوم الرحيل، مهتمة بالتفصيل، يا عالم)

– ملحم زين أصدر ألبوماً بعنوان (الجرح اللي بعدو) وكانت أكثر أغنية ضاربة فيه (ضلي ضحكي)

– عاصي الحلاني أصدر ألبوماً جديداً بعنوان (حبيب القلب) ويضم 12 أغنية، ولم تنجح سوى أغنية غلاف الألبوم التي حققت فقط 2.7 مليون مشاهدة

جوزيف عطية لا يمكننا أن نحم على ألبوم جوزيف لنه تم طرح ألبومه (اللي عملتا الك) منذ أسبوعين فقط.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار