قد تستغربون عندما تعلمون أن أهم النجوم في مصر أصولهم ليست مصرية Pure أو 100%. وتتنوع بين التركية والسورية واللبنانية والجزيرة العربية بدءاً من دونجوان السينيما العربية رشدي أباظة، مروراً بمارلي مونرو الشرق هند رستم، وسندريلا الشاشة العربية سعاد حسني، وصولاً إلى زبيدة ثروت وبرنسيسة الشاشة العربية مي عز الدين وغيرهم الكثير.

النجوم المصريين سعاد حسني أحمد السقا عمرو دياب ليلى علوي مي عز الدين
  • نجوم مصريين من أصول تركية أو عرق تركي

زينب صدقي: ولدت في 15 أبريل – نيسان من العام 1895 وتوفيت 23 مايو – أيار من العام 1993، وهي ممثلة مصرية من أصول تركية.

الممثلة المصرية من أصول تركية زينب صدقي
الممثلة المصرية من أصول تركية زينب صدقي

ليلى طاهر: واسمها الحقيقي شرويت مصطفى وُلدت في 13 آذار – مارس من العام 1942 تعود أصولها إلى الجذور التركية، الظاهرة في ملامح عثمانلية أصيلة

الممثلة المصرية التركية ليلى طاهر
الممثلة المصرية التركية ليلى طاهر

شادية: في 8 شباط/فبراير 1931 ولدت فاطمة كمال الدين أحمد شاكر، التي عرفت فيما بعد بالفنانة الكبيرة شادية، لأم مصرية من أصل تركي وأب مصري الأصل كان يعمل مهندساً زراعيا بالمزارع الملكية. وتوفيت شادية 28 نوفمبر – تشرين الثاني من العام 2017.

الممثلة المصرية التركية شادية
الممثلة المصرية التركية شادية

مديحة يسري: ولدت في العام 1921 بإسم غنيمة خليل حبيب، وتذكر غالبية المصادر أن إسمها هنومة حبيب خليل، لوالد تركي وأم سودانية.

الممثلة المصرية التركية مديحة يسري
الممثلة المصرية التركية مديحة يسري

– أحمد شوقي: وهو كاتب وشاعر مصري يلقب بأمير الشعراء ولد في 16 أكتوبر – تشرين الأول من العام 1868 وتوفي في 14 أكتوبر – تشرين الأول 1932. والده كان كرديًا وأمّه تركيا شركسية.

الشاعر أحمد شوقي
الشاعر أحمد شوقي

فريد شوقي: ولد فريد شوقي في حي السيدة زينب بالقاهرة في 3 يوليو – تموز من العام 1920، ونشأ وسط عائلة مصرية ذات أصل تركي، فجده لأبيه عبده بيك شوقي، كان موظفا بقصر عابدين، وهو من أب تركي وأم مصرية، وجده لأمه محمد بيك أسعد المهندس السابق بالسودان، وهو من أم مصرية وأب تركي، ووالده هو محمد عبده شوقي. ونوفي فريد شوقي في 27 تموز – يوليو من العام 1998.

الممثل فريد شوقي
الممثل فريد شوقي

مي عز الدين: اسمها الحقيقي مهيتاب وُلدت في 19 كانون الثاني – يناير من العام 1980، لوالد مصري وأمها تركية الأصل.

دودي فايد: عشيق الأميرة ديانا وتوفيا سوياً في حادث مأساوي، فهو مصري من أصول تركية واسبانية.

دودي فايد عشيق الليدي ديانا
دودي فايد عشيق الليدي ديانا

هند رستم: وُلدت هند حسين محمد مراد رستم في 12 تشرين الثاني – نوفمبر من العام 1929 في حي محرم بك في مدينة الإسكندرية، لأب مصري من عائلة تركية يعمل ضابط شرطة، وانفصل عن أمها وهي طفلة، ودرست في مدرسة (سان فانسان دي بول)، ثم انتقلت إلى القاهرة عام 1946. وتوفيت هند رستم الملقبة بمارلين مونرو العرب في 11 آب – أغسطس من العام 2011.

الممثلة هند رستم
الممثلة هند رستم

زبيدة ثروت: ففي لقاء الراحل محمد بديع سربيه عام 1985 مع زبيدة اعترفت له بأن والده هو تركي الأصل ووالدته نصف تركية ونصف سورية.

الممثلة زبيدة ثروت
الممثلة زبيدة ثروت

بوسي: في حي شبرا في القاهرة ولدت صافيناز مصطفى محمد قدري (بوسي) في 26 نوفمبر – تشرين الثاني من العام 1953 لأبوين مصريين من أصول تركية.

الممثلة بوسي
الممثلة بوسي

نورا: شقيقة المملثة بوسي الصغرى، وُلدت في العام 1942 وهي من أصول تركية.

شويكار: ولدت شويكار إبراهيم طوب صقال، في الإسكندرية، في 24 نوفمبر – تشرين الثاني من العام 1935، لعائلة تركية، لأب من أصل تركي، وأم من أصل شركسي.

الممثلة شويكار
الممثلة شويكار

أحمد زاهر: ولد في نيسان – أبريل العام 1975، لأسرة ذات أصول تركية وتحديدا من مدينة قونية وهو من أصل بشوات، التحق بكلية التجارة إلا أنه تركها في العام الثالث للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

الممثل أحمد زاهر
الممثل أحمد زاهر

شريهان: وُلدت في 6 كانون الأول – ديسمبر من العام 1964، لأب مصري وأم تركية الأصل.

عادل أدهم: ولد عادل أدهم في 8 آذار – مارس من العام 1928، في حي الجمرك في الإسكندرية، كان والده محمد حسن أدهم موظف كبير بالحكومة، ووالدته خديجة هانم تاكوش من أبوين أحدهما تركي والآخر يوناني.

ميمي وزوزو شكيب: شقيقتان شكلتا أهم أعمدة السينما المصرية. وترجع أصول عائلتهما إلى أسرة شركسية تركية ثرية امتلكت القصور وألحقت أبنائها بمدرسة العائلة المقدسة.

حسين رياض: ولد حسين محمود شفيق، في 13 كانون الثاني – يناير من العام 1900، في حي السيدة زينب في القاهرة لأم سوريّة وأب مصري ميسور الحال وهو سليل أسرة تركية ترجع أصولها لحكام جزيرة كريت.

الممثل حسين رضا
الممثل حسين رضا
  • نجوم مصريين من عرق عربي أو أجنبي

– عمرو دياب: ولد في العام 1961، لأم مصرية، وأب من أصل فلسطيني يافاوي، وهاجر والده عام 1948 إلى مدينة بورسعيد، وحصل على الجنسية المصرية وعمل في قناة السويس.

صفية العمري: ولدت في 20 كانون الثاني – يناير من العام 1949، لأب فلسطيني، وأم مصرية.

الممثلة صفية العمري
الممثلة صفية العمري

شمس البارودي: ولدت في 4 أكتوبر – تشرين الأول من العام 1945 من أصول سورية هي حاليًا معتزلة عن الفن وارتدت النقاب لفترة ثم عادت لترتدي الحجاب.

سعاد حسني وشقيقتها نجاة الصغيرة: ولدت كل من سعاد ونجاة في حي (بولاق) قرب قصر عابدين في القاهرة. كان والدهما الخطاط السوري المعروف محمد حسني البابا، ينحدر من أصول كردية نسبة للعائلة البابانية، جاء من سوريا إلى مصر، قام بزخرفة كسوة الكعبة المشرفة حينما كان يعمل في القصر الملكي السعودي، ويعتبر من رواد فن الخط العربي ومن أشهر خطاطي يافا. جدّهما هو المطرب السوري حسني البابا، وشقيقه الممثل الكوميدي أنور البابا، الذي اشتهر بتجسيد شخصية المرأة الشامية.

حسين فهمي وشقيقه مصطفى فهمي: ولد حسين فهمي وشقيقه الأصغر للفنان مصطفي فهمي في الأربعينات لعائلة من أصول شركسية، وسط عائلة أرستقراطية تُمارس العمل السياسي حيث كان جدهما محمد باشا فهمي، رئيس مجلس الشورى، ووالدهما محمود باشا فهمي كان سكرتيرا لمجلس الشورى، ودرس العلوم السياسية في باريس

الممثل حسين فهمي
الممثل حسين فهمي

نجوى فؤاد: ولدت الممثلة والراقصة، نجوى فؤاد، لأب ‏مصري، وأم فلسطينية من يافا، في مدينة اﻹسكندرية في العام 1939.

– ناديا لطفي: ولدت بولا لطفي شفيق، في 3 كانون الثاني- يناير 1938، لأسرة مسيحية، لأب فلسطيني الأصل عاش في مدينة قنا، وأم يونانية هاجر والدها إلى مصر، وتحديدا في محافظة الشرقية.

سهير البابلي: ولدت سهير البابلي في عام 1937، في مركز فارسكور بمحافظة دمياط، لعائلة ذات أصول عراقية من مدينة بابل.

الممثلة المصرية سهير البابلي
الممثلة المصرية سهير البابلي

مريم فخر الدين وشقيقها يوسف فخر الدين: ولد كل من مريم، ويوسف لأب مصري وأم مجرية في مدينة الفيوم، تلقيا تعليمًا أجنبيًا منذ الصغر، وحصلا على البكالوريا من المدرسة الألمانية.

عمر الشريف: ولد ميشيل ديمتري شلهوب العام 1932 في الإسكندرية، لأسرة ميسورة الحال لأب لبناني يُدعى، جوزيف شلهوب، يعمل بتجارة الأخشاب هاجر من زحلة بلبنان إلي مصر في أوائل القرن العشرين، ووالدته تدعى كلير سعادة، من أصل لبناني – سوري. ولكنه أسلم عندما تزوج فاتن حمامة.

أنور وجدي: اسمه الحقيقي هو محمد أنور وجدي ولد في القاهرة العام 1904 وهو من أصول سورية.

رشدي أباظة: الذي لقب بدونجوان السينما المصرية واسمه الحقيقي سعيد بغدادي أباظة عام 1927 لأم إيطالية تدعى ليلي جورجنجينو، وأب مصري يعمل ضابطًا في الشرطة.

جميل راتب: ولد جميل راتب في 28 تشرين الثاني – نوفمبر من العام 1926، في القاهرة لأب مصري وأم فرنسية.

الممثل جميل راتب
الممثل جميل راتب

فريد الأطرش وشقيقه أسمهان: ولد فريد وأسمهان فهد فرحان إسماعيل الأطرش في منطقة جبل العرب في سوريا، والدهما أحد زعماء جبل الدروز في سوريا، ووالدتهما هي الأميرة والمطربة علياء حسين المنذر، بعد وفاة والدهما عام 1925 اضطر فريد وأسمهان للسفر مرارًا وتكرارًا بصحبة ووالدتهما وشقيقهما فؤاد من سوريا إلى القاهرة هربًا من الفرنسيين الذين رغبوا في اعتقالهم لنضال والدهما.

ليلى مراد: ولدت ليليان زاكي موردخاي أصولين في 17 شباط – فبراير من العام 1918 من أب يهودي من أصل مغربي وتحديدا مدينة كازابلانكا، هاجر مع أسرته من المغرب إلى حي محرم بك في الإسكندية، ووالدتها من أصول بولندية.

ثريا فخري: ولدت في 3 آب – أغسطس 1905، في مدينة زحلة في لبنان في أسرة متوسطة الحال حضرت إلى مصر وعمرها 25 عامًا.

ماري منيب: ممثلة سورية، ولدت في العاصمة السورية، دمشق، العام 1905، وانتقلت مع أفراد عائلتها للعيش في مصر.

عبد السلام النابلسي: ولد عبدالسلام النابلسي، في 23 آب – أغسطس من العام 1899، في عكاز في طرابلس شمال لبنان لأسرة ذات أصول فلسطينية، لكن جذوره تعود لمدينة نابلس الفلسطينية.

استيفان روستي: ولد ستيفان دي روستي، في 16 تشرين الثاني – نوفمبر من العام 1891، لأب نمساوي من البارونات، عمل سفيرًا للنمسا في القاهرة، وأم إيطالية عاشت في مصر.

الممثل استيفان روستي
الممثل استيفان روستي

ميمي جمال: ولدت أمينة مصطفى جمال العام 1941 لأب مصري وأم يونانية.

لبلبة: ولدت نينوشكا مانوج كوباليان في نوفمبر 1945، لعائلة من أصول أرمينية.

نيللي: ولدت نيللي آرتين كالفيان بالقاهرة، في 3 كانون الثاني – يناير في العام 1949، لأسرة من أصول أرمينية.

هالة صدقي: ولدت هالة صدقي جورج يونان في العام 1961، لأب فلسطيني الأصل مسيحي وأم مصرية.

ليلى علوي: ولدت ليلى علوي في العام 1962، لأب مصري وأم يونانية.

نيللي كريم: ولدت نيللي محمد السيد عطا الله في الإسكندرية العام 1974 لأب مصري وأم روسية.

الممثلة نيللي كريم
الممثلة نيللي كريم

غادة عادل: ولدت غادة عادل في مدينة بني غازي في ليبيا في عام 1974، لأم سورية.

سمية الخشاب: ولدت سمية سعيد السيد فتيحه في العام 1975 بالإسكندرية، وكشفت للفنان داوود حسين ضمن برنامجه، في العام 2013، أنها كويتية الجنسية.

أحمد مكي وشقيقته إيناس مكي: عاش الفنان أحمد مكي وشقيقته الكبير إيناس مكي معظم أعوام عمرهما في مصر، لكنهما ولدا في وهران بغرب الجزائر لأب جزائري وأم مصرية.

هنا شيحة: ولدت هنا شيحة في 25 كانون الأول – ديسمبر في العام 1985 في لبنان، لأم لبنانية، وأب مصري هو الفنان التشكيلي أحمد شيحة.

ميس حمدان وشقيقتها مي سليم: ميس حمدان هي الشقيقة الوسطى للممثلات دانة حمدان، ومي سليم، ولدن في دولة الإمارات، من أب أردني من أصول فلسطينية من مدينة نابلس وأم لبنانية.

إيمان: اسمها الحقيقي ليز ساركسيان ولدت في 1 يناير – كانون الثاني من العام وهي من أصول لبنانية أرمينية.

أحمد السقا: ولد في 1 آذار – مارس في العام 1973 تعود أصول عائلته تعود إلى الجزيرة العربية قبل هجرتهم إلى غزة ثم إلى مصر.

رغدة: ولدت في 26 نوفمبر – تشرين الثاني في العام 1957 واشتهرت في مصر ولكنها من أصول سورية.

سارة العسراوي – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار